بعد عدة دراسات متكاملة اجرتها العديد من الجهات المعنية «منها محافظة القاهرة، وهيئة النقل العام، ووزارة الإسكان، والهيئة العامة للتخطيط العمراني، ومكتب استشاري عالمي له خبرة كاملة بتحديث وإنشاء وسائل النقل في العالم، «بدأت هيئة النقل العام بالقاهرة في تنفيذ تكليفات الرئيس حسني مبارك بتخفيف كثافة المرور بالعاصمة باستخدام الترام السريع الذي حقق نجاحات كبيرة في تحقيق سيولة مرورية فعلية بالعديد من مدن العالم مثل لندن واستوكهولم، وكذلك استخدام التذاكر المتكاملة «البطاقات الذكية» التي بدأ تنفيذها بمدينة نيويورك.
وتم البدء في المرحلة الأولي لمشروع الـ «سوبرترام» الذي يربط وسط العاصمة بالقاهرة الجديدة الذي يساهم بصورة فعالة في القضاء على الزحام بعمل مجسات للأرض خاصة أن المسار سيكون بالمناطق المزدحمة عبر نفق تحت الأرض وسيتم البدء في التنفيذ خلال شهور بتحديث الشبكات وحفر النفق وشراء عربات جديدة مكيفة والاستفادة من التقنيات الحديثة بالدول الأوروبية مثل ألمانيا وفرنسا ولن تزيد قيمة التذكرة علي جنيه واحد.
وقد أشارت احدى الدراسات إلى أن القطارات الجديدة تزيد سرعتها على 120 كيلومترا في الساعة وتخدم 5 تجمعات سكنية بالقاهرة الجديدة مما يساهم في حل مشكلة المواصلات من وإلى هذه الأماكن.