القاهرة ـ شيماء فاروق
قريبا سيستطيع المواطن القاهري أن يحصل على وحدة سكنية ضمن الزواج الحديث أو يستخرج رخصة بناء، وهو في منزله عن طريق التليفون المحمول أو الأرضي أو الإنترنت.
ليس هذا فحسب كما يؤكد المسؤولون بالعاصمة، بل سيتم تقديم جميع الخدمات الجماهيرية للمواطنين بالإضافة للمستثمرين عن طريق هذه الوسائل مع سداد الرسوم والتوقيع إلكترونيا أيضا، وذلك من خلال برنامج طموح يتم تنفيذه حاليا لتحديث العاصمة إداريا لتكون جزءا من الحكومة الإلكترونية.
يقول محافظ القاهرة د.عبدالعظيم وزير إن برنامج تحديث إدارة العاصمة يتضمن 5 مشروعات هي تحديث ديوان عام المحافظة والمناطق الأربع والأحياء التابعة لها وربط كل كيانات المحافظة بالديوان العام من خلال شبكة إلكترونية وبناء نظام للمعلومات الجغرافية، وإنشاء بوابة إلكترونية على شبكة المعلومات الدولية تلبي حاجة كل من يريد أن يحصل على خدمة من محافظة القاهرة أو يعرف شيئا عنها.
وأضاف المحافظ أن تطوير الديوان العام شمل إنشاء مركز تكنولوجي لخدمة المواطنين والمستثمرين وميكنة العمل في كل إدارات الديوان العام واعادة هيكلة الجهاز الإداري والارشيف الالكتروني والتدريب والتنمية البشرية وتبسيط إجراءات الحصول على الخدمات الجماهيرية.
أما ما تم في أحياء القاهرة، فيشمل تطوير نظم تقديم الخدمات الجماهيرية للمواطنين من خلال مراكز تكنولوجية وميكنة إدارات الحي وتدريب 550 موظفا في كل حي على علوم الحاسبات وتطبيقها والتمهيد لربط كل الاحياء بديوان عام المحافظة.
ويؤكد الدكتور وزير أنه تم الانتهاء من تطوير وافتتاح 13 حيا حتى الآن، وهي أحياء الزاوية الحمراء، وباب الشعرية والسلام ومنشأة ناصر والمقطم وعابدين وشرق مدينة نصر والمطرية وعين شمس وروض الفرج والشرابية والساحل وشبرا، وجار الانتهاء من تطوير العديد من الأحياء ليتم افتتاحها حتى العام المقبل، ومنها احياء مصر القديمة والبساتين والمرج.