يلجأ مرشحون للانتخابات النيابية المقرر اجراؤها الشهر القادم في مصر الى توزيع مواد غذائية بأثمان منخفضة في حملاتهم الانتخابية مستغلين حالة الارتفاع الهائل في اسعارها.
ويضع مرشحو الحكومة والمعارضة على حد سواء قضية ارتفاع اسعار المواد الغذائية التي بلغت مستويات هائلة في الفترة الاخيرة على رأس اجندة دعايتهم الانتخابية في محاولة لاستمالة الناخبين إليهم.
وتقول صحف مصرية ان العديد من المرشحين بدأوا بإقامة خيام كمراكز لبيع سلع غذائية كالخضار واللحم والدجاج بأسعار مخفضة في حين يقوم آخرون بتوزيع صناديق تحتوي على مواد تموينية مجانا على العوائل الفقيرة في دوائرهم الانتخابية.
ففي منطقة بولاق الدكرور الشعبية وسط العاصمة المصرية اختار المرشح عبد الغني الجمال الطماطم لتكون وسيلته للوصول الى الناخب حيث يطرح يوميا اطنانا منها للبيع باسعار مخفضة.
ويعرض الجمال كيلو الطماطم بحوالي 3 او 4 جنيهات في حين ان سعره في السوق يبلغ 15 جنيهات متحملا الخسارة في التكاليف.
اما في مدينة ملوي بالصعيد فقد بدأ أشرف عشيري وهو مرشح عن الحزب الوطني ببيع اللحوم والدواجن بأسعار تصل الى 35 جنيها للحم بدلا من 55 جنيها في السوق كما يبيع كيلو الدجاج بـ 10 جنيهات بانخفاض 5 جنيهات عن سعر السوق. وتشهد المناطق التي يتم فيها بيع الاغذية بأسعار منخفضة زحمة واقبالا من سكان مناطق اخرى في حين يقول مرشحون انهم اصبحوا يتعرضون لضغوط من الناخبين في مناطقهم الذين يطالبونهم بتوفير تلك السلع بأسعار منخفضة بغية انتخابهم.