ترأس م.شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء امس اجتماعا بحضور مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ود.هشام عرفات وزير النقل، لبحث الخطة الاستثمارية لتحديث السكك الحديدية حتى عام 2030 بتكلفة تبلغ 220 مليار جنيه.
وأكد رئيس الوزراء - خلال الاجتماع - حرص الحكومة على سرعة تنفيذ خطة تحديث مرفق السكك الحديدية في ضوء أهميته في نقل عدد كبير من الركاب والبضائع والربط بين مختلف المحافظات، وضرورة أن يشمل التحديث تطوير البنية التحتية والعربات والاهتمام بعنصر الأمان وسلامة الركاب، مع ضرورة العمل على إحكام السيطرة على المرفق وتدبير
موارد إضافية بطرق غير تقليدية.
وعرض مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر تقريرا تناول الهيكل التنظيمي للهيئة، والموقف المالي للشركات التابعة لها، إلى جانب الوضع الراهن والتحديات التي تواجه عمل الهيئة، وفي مقدمتها تقادم البنية التحتية وأسطول العربات، وارتفاع تكلفة الصيانة والتشغيل، والحاجة للكوادر المدربة.
كما عرض مجلس إدارة الهيئة أبرز ملامح الخطة الاستثمارية للهيئة حتى عام 2030، موضحا أن إجمالي الاستثمارات المستهدفة يبلغ نحو 220 مليار جنيه، ويجري حاليا تنفيذ مشروعات باستثمارات 75 مليار جنيها حتى عام 2022، منها تصنيع وتوريد 100 جرار، وإصلاح 81 جرارا، مع شركة جنرال الكتريك، مع التعاقد على 100 جرار مع البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، إضافة إلى 100 جرار إضافي بغرض حركة الركاب نظرا لتقادم أسطول الجرارات الحالية بالهيئة والذي يصل عمره الى اكثر من 40 عاما.
وتتضمن مشروعات التطوير الانتهاء من التعاقد على تصنيع وتوريد عدد 1300 عربة ركاب مختلفة الطرازات، بمشاركة التصنيع المحلي بنسبة تتراوح ما بين 30 و40%، من خلال هيئة الإنتاج الحربي، والهيئة العربية للتصنيع، وكذلك شراء عدد 300 عربة بضائع مختلفة الطرازات مع الهيئة العربية للتصنيع، فضلا عن تطوير عدد 1089 مزلقانا من اجمالي عدد 1332 مزلقانا، وتطوير وتحسين عدد 181 محطة من إجمالي 707 محطات، وتحديث نظم الإشارات لمسافة تصل إلى 1000 كم بالخطوط الرئيسية للشبكة.
كما تناول التقرير الموقف المالي للهيئة من حيث الإيرادات والمصروفات، كما تطرق لمحاور إصلاح الهيكل المالي للهيئة، والتي تتضمن التفاوض مع بنك الاستثمار القومي لتسوية المديونية المستحقة على الهيئة لصالح البنك واعادة جدولتها، بالإضافة إلى زيادة الإيرادات بطرق غير تقليدية من بينها الاستفادة من أراضي الهيئة القابلة للاستثمار والتي تبلغ نحو 981.795 م2، إلى جانب التوسع في نقل البضائع من خلال شبكة السكك الحديدية واعادة تأهيل البنية التحتية اللازمة لذلك، بزيادة 500 عربة اضافية على الجاري التعاقد عليها مع الهيئة العربية للتصنيع، فضلا عن أحكام السيطرة على التهرب من تعريفة الركوب داخل المحطات.