بيروت ـ منصور شعبان
فيما اعلنت الناطقة بلسان المكتب الفني الفرنسي للتحقيق المكلف بفك رموز الصندوق الاسود الثاني للطائرة الاثيوبية، أنها غير معنية بما نشر في الصحف اللبنانية عن تقرير اولي لهذا المكتب يضع مسؤولية سقوط الطائرة على خطأ الكابتن، تسرب النص الكامل لتقرير جهاز المراقبة في مطار رفيق الحريري الدولي، والذي تضمن ايضا تحميل الطيار مسؤولية الخطأ، بحيث يتكامل مع تقرير لجنة التحقيق الدولية والمكتب الفرنسي، واللذين ابعدا هاجس الارهاب او العطل الفني عن الحادث..
وبحسب تقرير المراقب الجوي في المطار الدولي الذي نشرته «اللواء» فان الطيار طلب اذنا بالذهاب مباشرة الى نقطة معنية لتجنب الطقس الرديء، ونظرا لوجود طائرتين هما «الاتحاد» الاماراتية و«ماليف» الهنغارية تستعدان للهبوط على المدرج 16 بالتتابع، فلم يوافق برج المراقبة الذي طلب اعطاءه اتجاه 300 ـ 315، وقد وافق قائد الطائرة دون اعتراض، وبدأ يأخذ الاتجاه 270 درجة، لكنه اكمل اتجاهه شرقا 140 درجة اي ناحية الساحل، دون اذن مسبق فطلب منه المراقب الاتجاه يمينا فوافق مجددا، لكنه لم يتقيد بالتعليمات واكمل باتجاه 140 درجة، فكرر المراقب النداء والتصريح مرات عدة، وكان قائد الطائرة يوافق، وعند الساعة 2.42 كرر المراقب النداء لكنه هذه المرة لم يرد. في غضون ذلك افاد مصدر عسكري مأذون له «الأنباء» بأن مغاوير البحر في الجيش اللبناني سيستكملون انتشال الاهداف التي حددتها سفينة «الأويسي اكسبلورر» حتى التأكد من عدم وجود ما يمكن انتشاله من اشلاء.