بروين إبراهيم
أكدت مصادر مطلعة في وزارة النقل لـ«الأنباء» أن العمل في موضوع تحرير النقل الجوي الداخلي وصل إلى مراحله الأخيرة، مشيرة إلى أنها عممت المشروع المعد من قبلها إلى الجهات المعنية من أجل معرفة ملاحظاتها حوله تمهيدا لاستكمال إجراءات إصداره.
وقالت المصادر إن «العمل في موضوع تحرير النقل الجوي الداخلي وصل إلى مراحله الأخيرة.. والوزارة عممت المشروع المعد من قبلها في هذا الإطار إلى الجهات المعنية من أجل معرفة ملاحظاتها حوله تمهيدا لاستكمال إجراءات إصداره التي ستتبع بإصدار التعليمات التنفيذية اللازمة والتي ستنظم عمل الشركات التي ستقدم خدمات هذا النوع من النقل». ويهدف تحرير النقل الجوي الداخلي، بحسب المصادر، إلى تأمين الربط الأفضل بين مختلف المدن السورية وخاصة المنطقة الشمالية الشرقية ببقية أرجاء سورية، إضافة إلى دوره الإيجابي في زيادة حجم الاستثمارات والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياحية في تلك المنطقة.
وفي السياق نفسه اعتبر معاون وزير النقل محمود زنبوعة في تصريحات صحافية أن «تحرير النقل الداخلي كظاهرة ستسهم في تحقيق جملة من الأهداف أولها رفع سوية النقل الجوي الداخلي من خلال رفع التنافسية بين الشركات التي ستقدم طلبات الترخيص للعمل كناقل جوي داخلي. وعدم وضع أي تعرفة محددة للنقل الجوي الداخلي (تعرفة غير مقيدة) حيث ستقوم الشركات بتحديد تعرفتها وفقا لدراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بكل منها بشكل يجعل حدود التنافس وتقديم الخدمات الأفضل متمتعة بخيارات أوسع».
وسيتمحور دور المؤسسة العامة للطيران المدني في الإشراف على منح التراخيص وتقييم الأداء والسلامة والأمن وإعطاء الموافقات على الخطوط ونظام الرحلات. يشار الى انه يوجد في سورية 5 مطارات مدنية وهي مطار دمشق – مطار الباسل في اللاذقية– مطار حلب – مطار دير الزور– مطار القامشلي في محافظة الحسكة، اثنان منها بأجواء مفتوحة هما مطار باسل الأسد ومطار القامشلي حيث يمكن لأي شركة طيران أن تحقق ما تريده من رحلات دون أي قيود من حيث عدد الرحلات.