مفرح الشمري
تواصلت عروض مهرجان المسرح الخليجي العاشر بمسرحية «نورة» القطرية تأليف واخراج سعد بورشيد والتي تدور احداثها حول عائلة «النوخذة» بوطارش صاحب الشخصية الطيبة التي تحاول دائما مساعدة أهل «الفريچ» في حل مشاكلهم ولكن يخونه ابن اخيه الذي قام بتربيته ليتشكل صراع داخلي يعكس الصراع في المجتمع من جهة ودخول «الأجنبي» من جهة أخرى وتحاول ابنة النوخذة «نورة» فاطمة عبدالرحيم المحافظة على مبادئ أبيها في محاربة «الأجنبي» بعد ان شق صف أهل الفريچ فتواجه اصناف العذاب هي وأبوها من وراء «ثورتهم» على هذا «المحتل» الذي ساعده على تحقيق أحلامه ابن عمها «مبارك».
إطار تاريخي
العرض حكاية «قطرية» مغلفة باطار تاريخي وسياسي حمل الشكل السردي والحواري الطويل في بعض مشاهده وقد ساعد ديكور المسرحية كثيرا هذه الحوارات من خلال التغيير المستمر بين المشاهد وذلك حتى لا يتسرب «الملل» للجماهير الذين تابعوا هذا العرض في مسرح الدسمة واستطاع المخرج ان ينجح في هذه الجزئية لاستكمال حكايته دون شعور اي من المتابعين بـ«الملل» رغم ان بعض الممثلين بنوا حواراتهم بشكل واضح ليكون «الصمت» في بعض الاحيان هو المسيطر على خشبة المسرح.
فتاة ثورية
«نورة» التي جسدت شخصيتها الممثلة فاطمة عبدالرحيم في اول مشاركة لها في المهرجانات المسرحية هي العنصر الثوري في هذا العرض الرافض للمستعمر والمستمر في الدفاع عن والدها «النوخذة» حتى بعد انكساره وكانت تمثل قوة الشعب في القضاء على «بذرة» الشر التي لم تتوقع منها ان تقطع اليد التي مدت اليها ففعلت ما لم يفعله الرجال بقتل هذه «البذرة» الشريرة لتكون بالفعل اختا للرجال.
الإضاءة
لعبت الاضاءة دورا مهما في ابراز الاحداث المهمة في هذا العمل حيث ركزت على المواجهات الثنائية بين الشخصيات فسلطت الضوء على مشهد المجاميع باعتباره مشهدا كبيرا ومزدحما بالممثلين، أما الديكور فكان له النصيب الأكبر في التحريك للفت الانتباه وخاصة في مشهد السفينة التي دخلت برفقة ستائر حاولت ان تلعب على «الظل» وهي لعبة تكررت كثيرا ووظفت بشكل اكبر مع نهاية العرض المسرحي.
تراث خليجي
باختصار نص مسرحية «نورة» يعتبر من التراث الخليجي يستحضر قصصا ربما كانت غائبة عن البعض تم استغلالها لتكون اسقاطا على الواقع.
تصدى لبطولة هذه المسرحية فنانون كبار.
فالح فايز «احد المكرمين» في هذه الدورة والفنان القدير هلال محمد والنجمة فاطمة عبدالرحيم وعلي دبشه ومحمد الصايغ ويوسف خليل وخالد خميس وسيار الكواري وسلمان المري وآخرون.
الصفحات الفنية في ملف ( pdf )