بيروت ـ عبير حمدان
تخرج المخرجة الإماراتية نهلة الفهد من إطارها المحلي الى عالم أكثر رحابة وهي التي اثبتت حضورها عربيا في فترة قصيرة نسبيا، حيث تحولت من معجبة بالفنانة ديانا حداد الى مخرجة لكليباتها الأخيرة.
نهلة تنتقد المخرج الذي يستنسخ الأفكار ويسقط الغربي على الاغنية العربية، وتعتبر ان الثقافة مهمة كما الاطلاع على كل الاعمال كي تتطور الافكار حسب تطور التقنيات.
«الأنباء» التقت المخرجة نهلة الفهد خلال زيارتها الاخيرة لبيروت، وكان الحوار التالي:
حدثينا عن بداياتك.
بعد دراستي للإعلام وحصولي على شهادة دبلوم عال في الاتصال الجماهيري والإعلام كانت بدايتي العملية مع فنانين خليجيين، اذكر منهم خالد عبدالرحمن وابوبكر سالم وعيضة المنهالي وآخرين الى ان نفذت كليب «انا الإنسان» لديانا حداد، والذي تم عرضه خلال حرب يوليو على لبنان وبعدها كان لنا تعاون في «عذاب الهوى» وكانت انطلاقتي العربية بعد ان كنت اعمل فقط في الخليج، وهكذا بدأ الناس يعرفونني اكثر حيث خرجت الى اطار اوسع فعملت مع الفنانة لطيفة واسماء المنور وبالتأكيد انا اعيد الكرة مع ديانا وآخر كليب لنا كان لاغنية «يعيبوا».
انت اذن مخرجة كليبات؟
انا بدأت عملي في الاطار المحلي بإخراج الأفلام الوثائقية وهو ما أحبه كما كانت لدي تجارب اخراج افلام روائية وبعدها خضت مجال الكليبات وتخطيت المحلي واعتبر اني نجحت في ذلك لذا لا يمكنني القول اني مخرجة كليبات وحسب.
الأفلام الوثائقية التي نفذتها هل تناولت مواضيع محددة؟
هناك فيلم يتحدث عن سيرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، وآخر من إعدادي وتأليفي وإخراجي تحت عنوان «الألف ميل» وقد شاركت فيه في المهرجانات السينمائية المحلية والعديد من الافلام الوثائقية المرتبطة بالدوائر العامة في الإمارات.
هل تطمحين للعالمية؟
لست مستعجلة لأن الوقت أمامي طويل.
ما الصعوبات التي واجهتك؟
بصراحة لا توجد اي صعوبات لأني اسير بخطى متمهلة واذا أخطأت فإني أتعلم وأتابع وأصحح.
هل تمتلكين القدرات المادية؟
الى حد يكفيني فأنا انتج اعمالي على حسابي واعمل على تكوين اسمي وحتى الآن الامور كلها جيدة.
هل تنوين خوض تجربة الاخراج التلفزيوني؟
الأمر وارد ولدي مشروع قيد الدرس وهو ضمن الإطار الدرامي.
كيف تحولت من معجبة بديانا الى مخرجة لكليباتها؟
بصراحة بعد لقائي بديانا بادرت بعرض فكرة العمل معها علي وانا لم اكن أتوقع ذلك اطلاقا، ولكنه حصل ونجحنا بحمد الله.
ألم تخافي من الفكرة؟
بالطبع الفكرة أخافتني ولكن انا لم أكن مبتدئة في مجالي لذلك لم أتردد في اخراج كليب لديانا ولعل الخوف الاكبر كان بعد ان يعرض العمل وكيف سيكون صداه.
هل تعتبرين انك افضل من قدم ديانا في الكليب؟
اسمعي ديانا تبقى ديانا سواء معي أو مع غيري وهي جميلة في كل أعمالها ولكل كليب رونقه.
متى تنتقدين مخرجا معينا؟
عندما يقدم فكرة منسوخة وهذا امر يحصل باستمرار للأسف، خاصة عندما يستحضرون الكليبات الأجنبية ويطبقون مضمونها على الأغاني العربية فيحصل التناقض.
لماذا يفعلون ذلك في رأيك؟
المشكلة تكمن في عدم امتلاك بعض المخرجين للثقافة اللازمة التي تتكون جراء المتابعة والاطلاع لمواكبة اي تطور حتى عندما يتصل الأمر بالأفكار.
لكن الأفكار كلها تتشابه في النهاية؟
القصة تكمن في شخصية المخرج بحيث يطبع بصمته الخاصة على عمله ولا يأخذ صورة ويسقطها على أغنية ما وعندما يفعل ذلك يغيب التشابه.
ماذا تحضرين بعد «يعيبو»؟
هناك تحضيرات لكليب مع الفنانة لطيفة وللعديد من الفنانين الإماراتيين.
أين ستصورين؟
في الأغلب سأصور في بيروت.
الصفحات الفنية في ملف ( pdf )