- المخرجون الآخرون من حقهم يقولون أعمالهم الأفضل وأنا من حقي أقول إن مسلسل «أمنا يا رويحة الينة» من أنجح المسلسلات
- «ذاكرة من ورق» حتى لو عندي بعض الأشياء عليه من الناحية الكتابية كورق يبقى أنه قدم لي الصورة السورية والمصرية في عمل خليجي
- «قابل للكسر» نفس أجواء «للحب جنون».. و«بضاعتي غير مغشوشة»!
مفرح الشمري mefrehs@
في حوار استثنائي.. أكد مخرج مسلسل «أمنا يا رويحة الينة» البحريني محمد القفاص ان مسلسله يعتبر من كلاسيكيات الدراما الخليجية خلال السنوات العشر الماضية لأنه من الصعب ان يخرجه الا مخرج حقيقي وليس «نص نص» حسب قوله، مؤكدا انه لا يعنيه مسمى أعلى مشاهدة لأنه يعرف مكانه« وين»، موضحا ان العمل المشاهد لابد ان يتعرض لانتقادات كثيرة من الجمهور والنقاد، ومعترفا بأن المسلسل فيه أخطاء او تكرار لمشاهد مصورة لانه انسان وليس ملاكا وانه ينفذ الورق الذي بين يديه دون التدخل فيه.. السطور التالية فيها الكثير من التفاصيل:
بعد مرور منتصف حلقات «أمنا يا رويحة الينة» هل انت راض على اللي قدمته؟
٭ « يضحك» بصوت عال..
وليش هالضحكة؟
٭ «رويحة الينة» اقدر اقول عنه عمل وانا في كامل قواي العقلية بأنه من كلاسيكيات الدراما الخليجية.
من اي ناحية؟
٭ من كل النواحي التأليف والتمثيل والإخراج والإنتاج.
بس شكلك مو شايف الأعمال الثانية؟
٭ لا، شايف الأعمال الأخرى وعارف روحي وين.
ممكن توضيح لإجابتك؟
٭ حبيبي انا ما اقولك هالحچي علشان يكون لي موقع بين المخرجين الخليجيين والدراما الخليجية، ومو بحاجة محمد القفاص يسويله موقع ولكن انا شايف «النور» وشايف «في عينها اغنية» وشايف «ذاكرة من ورق» و«امنا يا رويحة الينة» تختلف معاي او اختلف معاي الآخرون او اتفق معاي الآخرون يعتبر من كلاسيكيات الدراما الخليجية.
بس في انتقادات كثيرة للمسلسل؟
٭ طبعا، العمل المشاهد والعمل اللي فيه زخم جماهيري قاعد تطالعه يشوفون فيه كل شي حتى الإبرة اللي ما تنشاف بالعين المجردة لأنه عمل مشاهد مية بالمية، لذلك تكثر عليه الانتقادات في مواقع التواصل الاجتماعي وما في عمل حتى في سينما هوليود ما فيه اخطاء، نعترف بان هناك اخطاء ولكن الله سبحانه وتعالى لما يعاقب العبد يشوف سيئاته وحسناته فلما الحسنات «الايجابيات» تكثر عن السيئات يدخله الجنة فالذي لا يرى ان «امنا يا رويحة الينة» غير الأعمال الأخرى اعتقد بيظلم نفسه، وانا بعطيك شغلة واحدة ويا ريت تعطيني المجال لان اسئلتك صارت كأنها هجوم امنحني الفرصة ولا تغفل كلامي اللي اقوله.
تفضل؟
شوف بقولك شي واحد ان هذا العمل أصعب إخراجيا من كل الأعمال الخليجية لسبب واحد وخلي يرد علي مخرجون وما يرد علي جمهور أو نقاد لان المخرج يعرف المشهد اللي فيه 14 شخصا او 18 وبينهم اطفال شمعناه الإخراج فيه، انا برد ليش ضحكت، ضحكت لان عمل مثل هذا يعني مو اي مخرج يخرجه والمخرج النص نص ما يقدر يخرج هذا العمل ولأنه وايد عندنا مخرجين نص نص يخرجون اعمالا وأساميهم وايد كبيرة لانه يخرج نص نص مشهد فيه ثلاثة ومشهد فيه اثنين ولكن انا في تجربتي مع «امنا يا رويحة الينة» عالأقل بذلت مجهودا ما يتساوى مع اي عمل خليجي هالسنة لان ممكن تشوف عمل فيه مشهد عرس او مشهد ماستر في خمسة او ستة او سبعة لكن كل حلقة في «امنا يا رويحة الينة» تشوف فيها ماسترات مجاميع ولو كانت هذه الحسنة الوحيدة في المسلسل فأنا اقول الحمدالله رب العالمين وراح اضحك على كل سؤال تسأله لي لو بس هذي الحسنة الوحيدة في المسلسل.
يعني الحين مافي مسلسل فيه مجاميع الا مسلسل «امنا يا رويحة الينة»؟
٭ استاذي المخرج اللي يصور فيه عشرين مشهد فيهم اكثر من عشرة غير المخرج اللي يصور 400 مشهد فيهم اكثر من عشرة على طول الدراما الخليجية من عشر سنوات.. ما توفر لمخرج انه يصور اكثر من 400 مشهد فيها اكثر من عشرة وهالشي هذا ما توفر الا في مسلسل «امنا يارويحة الينة» وانا مسؤول عن كلامي.
في مشاهد شفناها في «زوارة الخميس» و«امنا يارويحة الينة» مكررة وانت مخرج العملين..ردك؟
٭ انا مخرج وعندي ورق واحترم الورق وانفذ ما جاء بالورق برؤية إخراجية، انا مسؤول عن الرؤية الإخراجية فلما تقولي ان اللقطة اللي صورتها اللي انخش هذا بالثلاجة واللي انخش في ما ادري شنو من ناحية اخراجية برد عليك اما من ناحية التأليف فهبة مشاري حمادة عندها قلم وعندها لسان وعندها فكر وموجودة حية ترزق لهالشي هذا السؤال يختص بالتأليف وليس التكنيك الإخراجي.
انا سألتك لأنك مخرج العملين فليش التكرار برؤيتك الإخراجية؟
٭ بقولك شي واحد انا أخرجت من عقب «زوارة الخميس» يمكن عشر مسلسلات ومروا علي مشاهد الدنيا كلها وانا انسان ولست ملاك مثلا يمكن انا أغفلت لاحظ اقولك يمكن ويمكن الكلام اللي اقوله اتفق معاك فيه ويمكن اختلف وياك فيه ولكن اللي يقدر يجاوب ويفيد الناس صاحب الورق لأنه لما تسأل هبة مشاري حمادة في التكنيك الإخراجي مالها حق تجاوب لأني موجود لذلك انا اجاوب، لكن اذا انت تسألني عن التأليف انا ودي اسمع وجهة نظر المؤلفة، ودي أسأل ليش العمل الناجح يصير عليه هجوم اكثر من العمل التافه، ترى في اعمال تافهه وانت تقولي ما شفت الدراما الخليجية انا شفتها وهناك من الأعمال المكررة مو بس مشهد مكرر انت تسألني وانا اتفق معاك ولكن هناك من الأعمال المكررة الكثير وانا قاعد اشوف ممثل كبير ما بي اقول اسمه قاعد يمثل دور مثله معاي من عشر سنوات نجح فيه للامانة صعقت لما شفته وهو يجسد الدور القاسي الجبروت رب الأسرة المتحكم والمتصرف والتاجر، فليش الهجوم على «امنا يا رويحة الينة» في مواقع التواصل وبعض الناس يدورون عليه الزلة هل لأنه وصل للجمهور، ليش الهجوم وترك الأعمال التافهة، ارجع واقول انا انسان لازم اغلط، العمل اكثر من 1200 مشهد فيمكن أسهو او اغفل فليش ما تحسب ايجابياتي مع سلبياتي.
حتى لو في انتقادات لـ «امنا يا رويحة الينة» فريقه يجبر المشاهدين على متابعته والعين عليه لانه مجموعته محببة للناس؟
٭ المجموعة هذي الكاتب والمخرج والممثلين اللي ادوا اداء لافتا وانا مسؤول عن كلامي فهالشي ليش ما يتكلمون عنه بعيدا عن التطبيل انا سويت عمل غير عادي او عادي.
والله هذه اذواق وصعب انك ترضي كل الناس؟
٭ انا عمري ما مدحت مسلسل انا اخرجته واعتبرني الحين من الجمهور لهالشي اقول ان هذا العمل من خمس سنوات راحت يعتبر من انجح المسلسلات او يصنف من الأعمال المميزة خلال الخمس سنوات اللي راحت..
محمد شهادتك مجروحة..؟
٭ انا حاليا اتكلم كواحد من الجمهور وليس كمخرج العمل وانا مسؤول عن كلامي وخل الناس تجيبني وتقول انك قاعد ترفع للعمل وبالغت في مدحه وعطيته اكبر من حجمه وانت بصراحة قاعد ترفع من قيمة بضاعة مغشوشة، هم من حقهم يقولون هالكلام وانا من حقي ادافع عن بضاعتي اللي عطيتها للناس من افضل البضاعات وما توفرت مثلها على الساحة من خمس سنوات.
هذا الكلام ما تعتبره إجحاف بحق المخرجين الآخرين؟
٭ لا المخرجين الآخرين من حقهم يقولون نفس الكلام فمحمد دحام من حقه يقول ان ساهر الليل من انجح الأعمال الخليجية ومنير الزعبي من حقه يقول ان صديقات العمر من انجح الأعمال خلال الثلاث او اربع سنوات والمخرج علي العلي من حقه يقول ان توالي اليل من انجح المسلسلات وانا من حقي اقول ان مسلسل امنا يارويحة الينة من انجح المسلسلات خلال العشر سنوات اللي راحت.
هل المسلسلات اللي قدمتها في العشر سنوات اشتغلتها اي كلام؟
٭ انا كل مسلسلاتي اللي قدمتها ما نافست فيها باستثناء مسلسل او مسلسلين، لكن كل المسلسلات اللي قدمتها اذا ما طلعت الثاني تطلع الثالث او الرابع و«امنا يارويحة الينة الاول»..
هذا من وجهة نظرك الأول؟
٭ انا اقول الأول محد بيحاكمني بس الجمهور عنده ذاكرة من ورق الأول.. اقوله اوكي لان ذاكرة من ورق مو سهل، ذاكرة من ورق اقل شي حتى لو عندي بعض الأشياء عليه من الناحية الكتابية كورق يبقى انه قدم لي صورة الحمدالله رب العالمين الصورة السورية والمصرية.
بس الناس يقولون ان ذاكرة من ورق أعلى مشاهدة من مسلسك؟
٭ ياسلام الحين ماكو شي يسمونه أعلى وأعلى تدري ليش؟
ليش؟
٭ الأعلى مشاهدة الناس الحين عندهم نت وعندهم يوتيوب اول كنا نقيس على أعلى مشاهدة مثلا اذا كنت اقول لا مو ذاكرة من ورق اعلى مشاهدة «امنا يارويحة الينة» هذي أعلى مشاهدة ما تعنيني.
ليش ما تعنيلك؟
٭ لانه في مهرجانات يعطون مخرج المركز الأول وهم يعرفون انه مو الاول ويعطون ممثلة الجائزة الاولى وهم يدرون انها مو الاولى لذلك يمكن يعطي احد أعلى مشاهدة وهو مو اعلى مشاهدة، هذا الشي ما اتكلم فيه انا اتكلم في شي مقتنع وواثق فيه لو انهم عملوا استفتاء من غير فانزات الممثلين او الممثلات يعني استفتاء عام للأمهات او الأطفال او الشباب والمتزوجات وغير المتزوجات راح يتصدر «امنا يارويحة الينة» بمسافات كبيرة انه الاول مو انا محمد القفاص اقولك انا اعيش في دائرة بسيطة في الميديا اذا ما اعرف عملي متأخر او متقدم فهذي مشكلة كبيرة اعاني منها، انا متأكد عملي اليوم بعد مرور 14 رمضان متقدم بنسبة كبيرة جدا عن باقي المسلسلات مع احترامي للجميع مع ان هالسنة فيها مسلسلات ممتازة مثل «ذاكرة من ورق» و«النور».. و«لو اني اعرف خاتمتي»..
وحال مناير؟
٭ للأسف ما شفته لانه ما عندي وقت اشوفه بس سامع عنه كل خير.
وقابل للكسر؟
٭ يأتي بعد اللي ذكرتهم وانا مسؤول عن كلامي و«قابل للكسر» نفس اجواء «للحب جنون» فـ«قابل للكسر» ناجح و«للحب جنون» ناجح وانا هنا لا اتكلم عن النجاح وانما تعدى خط النجاح.
وهل انت عديت خط النجاح في «امنا يا رويحة الينة»؟
٭ ايه طبعا كل فريق العمل عدوا خط النجاح و2015 بنظري من انجح السنوات اللي مرت علينا دراميا وذلك لكثرة المسلسلات الناجحة.
شالجديد؟
٭ عندى عملين محتار بيناتهم واحد لعادل الجابري عنوانه «عناق الماء» والثاني لمحمد حسن عنوانه «الحب الحلال».