-
«بتونس بيك» أعجبت بليغ ورفضها سيد مكاوي الذي قال لي «شرنبي أغانيّ عشان تعجبك»
-
ملحم بركات دمه مش خفيف وجورج وسوف لو غنى «...» بقبلها منه
-
أغنية «مش عوايدك» لميادة كانت سبباً لطلاقي من بليغ حمدي
-
أنيس منصور شتمني لأربعة أعوام وتمنى لو كانت صحتي لعبدالحليم
-
عبدالوهاب صرخ فيّ «هببتي ايه»عندما سمع مني «في يوم وليلة»
محمد ناصر
بعد غياب طويل عن اللقاءات التلفزيونية حلت المطربة الكبيرة وردة الجزائرية ضيفة على برنامج «مايسترو» مع نيشان على شاشة الفضائية اللبنانية فاتحة خزائن أسرارها ومسترجعة محطات بارزة من عصرها الذهبي.
مفاجآت عديدة فجرتها «وردة» ومواقف صادمة اطلقتها في الحلقة التي بدا «نيشان» فيها وكأنه قد استعاد عرشه المفضل برنامج «مايسترو» بعد برنامجين لم يستطيعا ان ينسيا جمهوره صدى برنامجه الأشهر.
مرسال الغرام
جزء كبير من الحلقة كان محوره زوجها الملحن الكبير الراحل بليغ حمدي الذي لحن أشهر أغنياتها وشكلا الثنائي الأبرز على مدى سنوات طويلة الى ان قررت ان تنوع وتبدل في نمط أغانيها فتعاملت مع ملحنين آخرين لأنها رأت انه لا يمكن لفنانة كبيرة ان تحصر نفسها وتربط مسيرتها بملحن واحد. وكشفت وردة ان ام كلثوم عاتبت بليغ حمدي عتابا شديد اللهجة بعد اكتشافها انه وظف صوتها في اغنيتي «بعيد عنك» و«انساك» لايصال رسائل حب لوردة جاعلا من ام كلثوم مرسال غرام، كما اعترفت وردة بأن أغنية «العيون السود» لم يكتبها الشاعر محمد حمزة انما بليغ هو الذي كتبها خصيصا لها.
أي دمعة حزن
اما الاغنية التي تمنت وردة ان تغنيها فكانت اغنية «أي دمعة حزن».
عائليا اعتبرت وردة ان بليغ حمدي كان انسانا بوهيميا لكنه كان عطوفا لدرجة كبيرة ولم تستطع ان تحقق حلمه بالانجاب اذ حملت منه 5 مرات وكانت النتيجة الدائمة موت الجنين.
مش عوايدك
وكشفت وردة للمرة الأولى ان أغنية «مش عوايدك» التي لحنها بليغ لميادة الحناوي كانت سببا أساسيا من أسباب طلاقهما اذ سمعتها منه وهو يلحنها فأعجبتها وطلبت منه بالتالي ان تكون هذه الأغنية لوردة الجزائرية لتفاجأ بميادة تغنيها فتطلب الطلاق منه بالاضافة لسبب آخر عجّل في موضوع الطلاق وكان عقب اجرائها عملية جراحية رقدت بعدها في المستشفى لأيام عديدة لم يتصل خلالها او يزورها للاطمئنان عليها الى ان رأت وهي داخل المستشفى احدى المجلات التي نشرت صورة بليغ يحتفل بعيد ميلاد «سميرة سعيد» فأصبح أمر الطلاق حتميا عندها في ذلك الحين.
حليم اللئيم
آراء صادمة صرحت بها وردة في «مايسترو» اذ اعتبرت ان المطرب الراحل عبدالحليم حافظ رغم محبتها الكبيرة له كان شخصا لئيما وعلى استعداد لأن يدوس على غيره في سبيل الوصول الى اهدافه واعتبرت ان العديد من الكتابات والآراء تشاطرها هذا الرأي.
وصوّبت نحو نبيلة عبيد قائلة: «انا عارفة هتزعل مني «بلبلة» بس هي شخصية نرجسية ولما تخش بيتها بتشوف صورها الشخصية على كل الحيطان».
لو غنى «..»
ومن المطربين الحاليين استهدفت وردة ملحم بركات قائلة عنه «انا بحب حركاته واسلوبه على المسرح بس معليش يسمحلي دمه مش خفيف على قلبي، وانا مرة بعثت له عايزة لحن منه بس للأسف تصرف معي بطريقة التجاهل وما ردش علي».
أما قنبلة المديح الأبرز فكانت من نصيب الفنان جورج وسوف الذي قالت عنه «أبووديع بحبو ولو غنى وقال «..»، برضه ححبو وأصلا بقبل منو اي حاجة».
مديح وثناء آخر تلقاه المطرب فضل شاكر الذي «يتكسف» قوي والذي اعتبرته بمنزلة امتداد لعبدالحليم حافظ كاشفة أن اغانيه لا تفارق سيارتها واعتبرت انه ولشدة اعجابها بأغنيته الأخيرة «وافترقنا» طلبت التعامل مع ملحنها بلال الزين الذي أعطاها أغنية «ستضرب» بحسب قولها، كما تعاملت في ألبومها الجديد الذي تجهزه حاليا مع الفنان اللبناني مروان خوري والملحن المصري خالد عز وغيرهما من الملحنين، وأثنت وردة على أصوات عديدة اخرى كصابر الرباعي وحسين الجسمي وكاظم الساهر، حيث اعتبرتهم من أروع المطربين الموجودين على الساحة الفنية، وقالت: ان «أصالة» منافستي على الساحة ولكني أحبها كثيرا وهي مثل ابنتي تماما.
بحبك يا ميادة
محور آخر من لقاء وردة شغلته ميادة الحناوي التي قالت عنها: «هو مين عمل ميادة غير بليغ أصل هو اللي صنع ميادة الحناوي».
ورغم الحرب الفنية التي دارت رحاها بين وردة وميادة منذ وفود الأخيرة الى مصر الا ان وردة ألقت اللوم على الصحافة في هذا الموضوع واتهمتها بأنها وراء تأجيج الخلاف بينهما اذ لا يمر مؤتمر صحافي لها الا ويكون السؤال الأول لها حول ميادة الحناوي.
ونفت وردة نفيا قاطعا ان تكون هي وراء ابعاد ميادة من مصر قائلة: «ازاي اقدر ابعدها من مصر وانا ما اعرفش حد هناك بالدولة وحتى لما اروح المطار اقف في الدور وماخشش صالة التشريفات، وانا مفيش حد ساندني من سياسيين أبدا الا دلوقتي الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة».
كما أنكرت وردة علمها بأن أغنية «في يوم وليلة» كانت لميادة مسبقا ثم انتقلت اليها وتوجهت وردة بأعلى صوتها مرددة «انا بحبك يا ميادة ونفسي أغني معاكي» منهية بذلك حربا فنية استمرت سنوات طويلة بين نجمتين كبيرتين.
هببتي ايه!
وعن لقائها بمحمد عبدالوهاب كشفت ان لقاءهما الاول كان عبارة عن اغنية لم تعجب وردة فرفضت غنائها لتأتي اغنية «في يوم وليلة» التي سمعها منها عبدالوهاب في التسجيلات الأولية فنهرها بهدوئه المعهود «انت هببتي ايه وغني زي ما لحنتلك بالضبط».
شتائم منصور
ولدى ذكر اسم انيس منصور من قبل نيشان في الحلقة همهمت وردة بطريقة تنم عن عدم الرضا عنه لمواظبته الدائمة على شتمها وتخصيصه عمودا يوميا لشتم وردة التي قال عنها: «المطربة دي بتزعق وما بتغنيش».
إلا ان اكثر ما جرحها في كتاباته عندما قال: «يا ليت صحتها وقوتها كانت في عبدالحليم حافظ وليس عندها»، معتبرا الأمر حسدا حتى على الصحة، وأضافت انا لا اعرفه ولم ألتق به ابدا ولا اعرف لماذا كان يكرهني ولا اعلم ان كان السبب سهره اليومي عند فايزة احمد رغم اني كنت احبها كثيرا.
بتونس بيك
وتوقفت وردة عند «بتونس بيك» والتي كانت أغنية التسعينيات الأبرز وكشفت عن اعجاب بليغ حمدي الكبير بالأغنية، فيما لم تعجب ابدا الفنان الكبير سيد مكاوي الذي عرض عليها عدة ألحان بعد ذلك لم تعجبها فكان يتأفف لها قائلا: «شرنبيها عشان تعجبك»! نسبة لملحن «بتونس بيك» صلاح الشرنوبي.
حكم علينا الهوى
ووجهت عتاب محبة لأم كلثوم أعقب اغنيتها الأخيرة «حكم علينا الهوى» حينما أرسلت وردة لكوكب الشرق باقة ورد مهنئة بالأغنية وكتبت عليها «نفسي اشوفك يا ست الكل» فلم ترد، ولكن انا بحبك قوي قوي.
4 أزواج
عائليا كشفت وردة انها وبعد طلاقها من بليغ حمدي أحبت شخصا حبا أفلاطونيا وصرحت بأنه يوجد 4 رجال يعجبونها ولن تصرح بأسمائهم ولو كانت اصغر سنا لكانت تزوجتهم.
المتميز دائماً
تبقى كلمة اخيرة للمتميز دائما المذيع نيشان الذي لم يكن بمقدور مذيع آخر ان يستطيع استنطاق وردة بكل تلك المواقف لو لم يكن عالما بتفاصيل دقيقة جدا عن مسيرتها الفنية، فواكب اجاباتها بأسئلة فورية من وحي الإجابات وقلّب في صفحات فنية غامضة في تاريخها الزاخر بالتميز، فتحية كبيرة للمايسترو الأبرز نيشان ديرهاروتيان.