محمد ناصر
للدراما التاريخية عادة سحرها الخاص الذي ينقلك الى حقبات وأزمنة سطعت وبرزت وتواترها الناس حتى وصلت الى ايامنا. السحر والالق يكون وقعه مضاعفا عندما تكون احداثه وقصته التاريخية قد ذكرت في القرآن الكريم كحال مسلسل «بلقيس» ملكة سبأ واشهر ملكات المشرق الذي يعرض حاليا على قناة دبي ويحظى متابعة وانتشارا كبيرين. يعرض المسلسل قصة بلقيس ابنة الملك الهدهاد التي لها من الفطنة ورجاحة العقل والحكمة الكثير ما يجعلها تعترض وتحتج على سياسة ابيها الذي راكم من ازمات مملكة سبأ بسبب تصرفاته التي ابعدت من حوله الناس عبر اقصائهم والبطش بهم والتفرد برأيه حتى تظهر له مقدرتها فيسمح لها بالمشاركة في بحث شؤون العامة وقضايا الحكم.
بلدة طيبة
الجو العام للمسلسل نجح بشكل كبير في نقلنا الى اجواء مملكة سبأ وصراعاتها والطمع في خيراتها وممتلكاتها وتصويرها لنا باشجارها الخضراء ومياهها وزرعها، وهي التي ذكرت في القرآن (بلدة طيبة ورب غفور) بالاضافة للاسهاب في ذكر اسماء الاماكن والقبائل التي كانت تضمها المملكة مع المرور في اسواقها وما يخالبك من شهور بدفء المكان وانت تسبر اغوار حضارة اصيلة قدمها لنا المسلسل لاعادتنا الى عبق تراث وتاريخ مملكة سبأ.
بلقيس السحر والغموض
لا شك ان قصة بلقيس معجونة بالسحر والغموض فجميع المسارات الدرامية الجميلة لاي قصة متوافرة فيها من شؤون الحكم وشجونه وسلطته الى المحافظة عليه عبر معارك السلم والحرب الى المواضيع العاطفية والتداخل ما بين قلب الملكة وعقل الحاكمة والصراع الدائر بينهما الى الجانب الديني الحاضر بقوة عبر تنازع نفسها بين آلهة سبأ وعدم اقتناعها بعبادتهم وبين رسالة النبي سلمان ان تأتيه وقومها مسلمين. كل هذا الغنى والثراء الدرامي بتشعباته المتعددة لم ينج المسلسل من السرد التقليدي الذي وصل الى حد الملل في الحلقات العشر الاولى اذ بالغ المؤلف في التركيز على احداث غير ذات اهمية بالنسبة لخطوط اخرى كان من المفترض ان تحظى بمساحة درامية اكبر. فصحيح انه من المتعارف عليه في المسلسلات التاريخية ان تكون هناك توطئة وتمهيد للاحداث عبر بناء الشخصيات بطريقة متأنية ومنطقية في آن واحد لكن دون التوغل في التركيز على شخصيات تعد ثانوية كنساء الحمراء وغيرها من المواضيع
انعدام الإضاءة بعد عرض نصف حلقاته
ما يؤخذ على العمل أيضا قلة الأماكن الخارجية التي يتم التصوير بها في الحلقات العشر الأولى اضافة الى مشاهد ساءها انعدام الاضاءة بطريقة مزعجة خاصة داخل القصور في سبأ أو في الحبشة لدرجة ان وجوه الممثلين لم تعد ظاهرة من حدة السواد ولعل أبلغ مثال على ذلك المشاهد التي يظهر فيها النجاشي بلونه الأسود ليكون المشهد قاتما لدرجة تنفّر المشاهد. ولكن بدءا من الحلقة الثالثة عشرة تبدّل الأمر بشكل كلي وخاصة طريقة التصوير والاخراج فرأينا كادرات رائعة ومتنوعة وتصويرا من أعلى داخل القصور بزوايا مختلفة أعطت حيوية كبيرة خاصة مع تبدّل الموسيقى أيضا في تلك الحلقة واعطائها روحا ملحمية رافقت دخول الملكة بلقيس قصرها مسرعة نحو وزيرها الأول.
ملكة الأداء
جماليات عديدة رافقت العمل يبقى أبرزها الأداء المتميز والمتمكن للنجمة صبا مبارك التي كانت تعتبر ان حلم حياتها تجسيد دور الملكة بلقيس، فلم تخيب صبا ظننا واعطت دور الملكة ما يستحق واعطتنا أداء رفيعا دخلت فيه قلوبنا وعقولنا ولامست مشاعرنا وتوجناها ملكة الأداء المميز في مشاهد المناجاة مع ربها ومشاهد عملية تسيير الحكم عبر طلبها بناء قصور للشورى ومؤسسات اجتماعية حيث برعت صبا في مشاهد الانكسار والانتصار، الحزن والفرح، الحيرة والخوف، وغيرها من مشاعر متضاربة جسدتها بكل تلقائية واقتدار الا ان صبا بالغت قليلا في ازدياد مشاهد البكاء اذ من غير المنطقي لملكة ان تُظهر دموعها عند كل حدث أو ان تحبس بكاءها عند كل موقف!
الهدهاد والنجاشي
الملك الهدهاد (أسعد فضة) أيضا كان من المميزين في تجسيده لدور ملوكي من الطراز الأول وأجاد دور لعب الملك المتشبث بحكمه من جهة ومن جهة أخرى التعب من تحمل شؤون الحكم بمفرده وكان غسان مسعود كعادته كبيرا بتأديته مشاهد قليلة لنجاشي الحبشة وكذلك الأمر مع الممثل الذي أدى شخصية عريب قائد الجند.
زير النساء
أما منذر رياحنة والذي أدى شخصية عمرو بن شرحبيل ابن عم بلقيس والذي ينازعها على حكم سبأ فرغم الجهد الواضح الذي بذله الا ان أداءه شهد بعض المبالغة اضافة الى ان دوره الدرامي لم يشهد أي تطورات فهو المحب الدائم للنساء والمتربص بمملكة سبأ حيث أتت المشاهد التي لعبها طويلة واكتفى بأكل الفواكه ومكافأة جنوده ومعاقبتهم عندما يأتوه بالنساء!
أزياء صارخة
طبعا من أكثر ما يلفت الانتباه في المسلسلات التاريخية هو الأزياء المستخدمة ومواءمتها للحقبة التي يتكلم عنها المسلسل وهذا ما لم نشاهده تحديدا في أزياء الملكة بلقيس التي خرجت من التاريخي الى المعاصر ولا ندري إن كان الأمر في ذلك لاضفاء جو من البهرجة أو الإثارة إذ كان لباس الممثلة صبا مبارك صادما في بعض الأحيان لجهة عري الكتفين والصدر في تناقض تام لما عُرف عن ملابس الملكة بلقيس التي كانت طويلة وتمتد متجاوزة قامتها وأكبر دليل ما تم ذكره في القرآن الكريم عند ذهابها لنبي الله سليمان ورؤيتها الصرح اذ رفعت طرف ثوبها وكشفت عن ساقيها بعدما حسبته لجة.
رغم بعض الملاحظات التي شابت حوالي نصف الحلقات التي عرضت من مسلسل بلقيس الا ان المسلسل يبقى أحد أبرز الأعمال في هذا العام خاصة مع التبدل الكبير الذي طرأ على العمل بدءا من الحلقة الثالثة عشرة حيث ازداد حيوية وغنى دراميا وجمالية في الاخراج لباسل الخطيب وتسارعا في الأحداث عبر سيناريو متقن للكاتب الأردني رشيد خصاونة الذي استعدنا معه بريق بلقيس ملكة سبأ.