بيروت ـ ندى مفرج سعيد
بعد تراجع شراء الكتب والمطالعة لجأ بعض الكتاب الى ادراج أسماء بعض الفنانين المشاهير لجذب القراء من خلال هؤلاء على شراء الكتب مستغلين هوس الناس بالفنانين، حيث عمد بعض الكتاب اللبنانيين الى إقحام أدوات ترويجية عديدة كان آخرها استغلال نجاحات الفنانات، فانبرى الكتاب الى الكتابة عنهن، وكان آخر هذه الإصدارات كتاب «منامات هيفاء» للكاتب محمد حجيري ويتضمن الكتاب مجموعة مقالات تتناول أوجها كثيرة من الحياة اليومية وتأثيرات بعض الظواهر البشرية والتجارية، فهناك مقالات عن محمود درويش وأحمد فؤاد نجم وأخرى عن الفنانة اللبنانية صباح، وأسطورة الغناء الفرنسية اديث بياف والفنان المصري عمرو دياب وماكدونالد والدمية المشهورة باربي، مما يدل على انه استغلال واضح لاسم هيفاء للترويج فقط.
وكان قد سبق الحجيري الكاتب اللبناني حازم صاغية الذي قام بتحليل المجتمع العربي ككل من خلال المغنية اللبنانية نانسي عجرم اذ أصدر مؤخرا كتابه «نانسي ليست كارل ماركس» حيث وصف نانسي بأنها أهم من كارل ماركس، وان «مؤخرتها» أهم من مقدمة ابن خلدون، فهي تحل في القلب انطلاقا من الخطأ الذي تقوله أو تركبه، فتبدو بسببه مهضومة».