- طرح 30% من أسهم الشركة الفلسطينية سيكون في غضون الشهرين أو الثلاثة المقبلة
- جيجنهيمر: على الرغم من سخونة الأجواء التنافسية ودخول شركة ثالثة على خط المنافسة فإن قاعدة المشتركين نمت بنسبة 17%
أحمد مغربي
كشف رئيس مجلس الإدارة في شركة الوطنية للاتصالات المتنقلة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، أن الشركة انتهت من كافة الإجراءات اللازمة للإدراج في سوق قطر خلال الأسبوعين المقبلين، موضحا أن عملية الإدراج أخذت وقتا طويلا لحين الانتهاء من التنسيق وإزالة العوائق بين السوقين الكويتي والقطري في مسألة الإدراج، مشيرا الى أن الشركة توصلت الى صيغة اتفاق نهائية ستتم على أثرها عملية الإدراج والتي سوف يكون عائدها كبيرا سواء على السهم أو مساهمي الشركة.
حديث الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني جاء على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة التي انعقدت أمس بنسبة حضور بلغت 80%، وأوضح آل ثاني أن الحصة السوقية للشركة في السوق الكويتي كما هي دون تغيير رغم شدة المنافسة بالتزامن مع دخول المشغل الثالث للاتصالات بالكويت، مبينا أن المنافسة بشكل عام جيدة. وعن دخول شركة «فيفا» كمشغل ثالث للاتصالات في الكويت ومدى انعكاس هذا الأمر على أداء «الوطنية للاتصالات» خلال العام الماضي، بين آل ثاني أن السوق يتحمل شركة ثالثة ولكن ينبغي التنسيق بين الشركات الثلاث خاصة بعد ظهور مشكلة إزالة الأبراج ومحطات التقوية، مشددا على ضرورة جلوس الشركات الثلاث والاتفاق على العمل المزدوج وإرساء معايير يلتزم بها جميع الأطراف.
وفي مداخلة من أحد المساهمين حول اكتفاء الشركة بتوزيع أرباح نقدية بمقدار 50% من القيمة الاسمية للسهم أي بواقع 50 فلسا للسهم رغم توافر السيولة المالية والملاءة المالية الممتازة للشركة، قال آل ثاني ان مجلس ادارة الشركة ناقش هذا الأمر اكثر من مرة لزيادتها إلا أن لجنة الاستثمار شددت على ضرورة وجود سيولة مالية لدى الشركة تستخدمها في عملياتها التوسعية خلال العام الحالي، مشيرا الى أن الشركة تدرس فرصة استثمارية جيدة منذ شهرين وسيعلن عنها قريبا وسوف تكون مجزية عن التوزيعات.
عدد من الإجراءات
وعن موعد طرح 30% من أسهم الشركة الفلسطينية قال آل ثاني ان الشركة تجري حاليا عددا من الإجراءات مثل تقييم أسهم الشركة وبمجرد الانتهاء منها سيتم الطرح مباشرة، متوقعا أن يكون الطرح في غضون الشهرين او الثلاثة المقبلة قبل دخول موسم الصيف.
وأوضح آل ثاني في كلمته أمام الجمعية العمومية العادية أن «الوطنية للاتصالات» حققت نتائج طيبة خلال العام 2009، وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية الصعبة التي اجتاحت الأسواق العالمية، واليوم وفي ظل الأجواء التنافسية حول العالم، إلا أن الشركة عقدت العزم على مواصلة العمل لتقديم خدمات مبتكرة وعالية الجودة للعملاء.
وبين أن العام 2009 شهد اتخاذ العديد من القرارات الإستراتيجية الهامة، الأمر الذي عزز من علاقتنا مع العملاء والدليل على هذا أهمية القيمة المستدامة لاستثمارات الشركة في الكوادر البشرية ومواكبة آخر التطورات التكنولوجية، مشيرا الى أن الشركة احتفلت خلال العام الحالي بالذكري السنوية العاشرة لتأسيس الشركة في الكويت.
وأشار الى أن الشركة احتلت في الكويت المرتبة الأولى في توفير النسبة الأكبر من العائدات، إذ شكلت وحدها 48% من الايرادات الإجمالية، في حين شهدت الجزائر أعلى نسبة نمو في عدد العملاء، ناهيك عن «تونسيانا» التي تمكنت من رفع حصتها السوقية ليصل عدد العملاء في نهاية 2009 إلى 5.21 ملايين عميل. وذكر أن عمليات الوطنية في فلسطين والتي استهلت في نوفمبر 2009 قد شهدت نجاحا ملحوظا، إذ وصل مجموع عدد العملاء الى 110 آلاف عميل بنهاية العام، ومن المتوقع تحقيق مزيد من النمو بمعدلات كبيرة مستقبلا مما سيعود بقيمة مضافة على أعمال الشركة ككل.
إحراز تقدم
وبين أن «الوطنية» واصلت إحراز تقدم بارز على المستويين العملي والمالي خلال العام 2009، إذ بلغت الايرادات الإجمالية التي حققتها «الوطنية» 475.5 مليون دينار في السنة الماضية، اما الربح الصافي الإجمالي فيبلغ 108.3 ملايين دينار، محققا زيادة عن الربح الصافي الإجمالي الذي تحقق خلال الفترة نفسها في العام 2008 حيث بلغ 82.4 مليون دينار.
وأشار الى أن قاعدة عملاء الشركة اتسعت لتشمل 15.2 مليون مشترك في نهاية 2009، مقابل 10.9 ملايين مشترك في نهاية العام 2008، مشيرا الى أن جهود الشركة ارتكزت على تطوير الخدمات وتجديدها عبر تقديم نموذج جديد لإستراتيجية ذات أبعاد زمنية واضحة.
وبين أن الشركة تتطلع إلى تعزيز مكانتها الريادية وإيجاد مصادر جديدة للعائدات من خلال تحديث الشبكة الرئيسية، ففي الكويت عمدت الشركة إلى تطوير برامج شبكة hsupa لتتمكن الشركة من تقديم سرعة تغطية عالية ومضمونة للعملاء، علاوة على استخدام شبكة جديدة للتمكن من استدراك الحجم المتزايد لحركة مرور البيانات. وأوضح أن استحواذ الشركة في الكويت على متاجر ونقاط البيع الرائدة والمتخصصة بالأجهزة النقالة في كل انحاء البلاد «فونو» خطوة جيدة بالنظر الى اهتمام «فونو» بتوفير الخدمات المتميزة للعملاء مما سهل من إضافة قيمة في غاية الأهمية إلى العلامة التجارية.
وذكر أن استراتيجية الوطنية بنيت على 3 أسس رئيسية هي خدمات مبتكرة وشبكة ذات جودة عالية وخدمة مميزة واستثنائية للعملاء، وفي كل هذه الأسس أثبتنا أهمية جوهرية في تطوير أعمالنا وارتقائها نحو الأفضل عبر تقريبنا من العملاء.
من جانبه قال المدير العام والرئيس التنفيذي سكوت جيجنهيمر انه على الرغم من سخونة الأجواء التنافسية ودخول شركة ثالثة على خط المنافسة لمدة عام، الا أن الشركة حققت نموا بنسبة 17% لقاعدة مشتركيها حيث قامت الشركة بمكافأتهم عن طريق منحهم مجموعة من التسعيرات الجديدة، الامر الذي ساعد في تعزيز رضا العملاء وولائهم للشركة.
الجمعية العمومية
هذا وقد وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على جميع بنود جدول الأعمال حيث أقرت توزيع أرباح نقدية بمقدار 50% من القيمة الاسمية للسهم الواحد أي بواقع 50 فلسا للسهم الواحد للمساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، وكذلك تفويض مجلس الإدارة في شراء أسهم الشركة بما لا يتجاوز 10% من عدد أسهمها طبقا لقرار وزارة التجارة والصناعة رقم 10/1987 وتعديلاتها وذلك خلال مدة لا تتجاوز 18 شهرا من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية العادية.
ووافقت الجمعية العمومية العادية للشركة كذلك على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 450 ألف دينار، والموافقة على وقف زيادة الاحتياطي الإجباري للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2010، وأيضا الموافقة على اصدار سندات لا تزيد عن رأس المال ويتم طرحها للاكتتاب العام، وتفويض مجلس الإدارة بإبرام تسهيلات مالية وعقد اتفاقيات قروض وإعطاء الكفالات اللازمة لتمويل عمليات الشركة وشركاتها التابعة مع الغير، كما وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على تعيين مكتب برايس واتر هوس لتدقيق الحسابات المالية للشركة.
أداء مجموعة الوطنية للاتصالات في 2009
- ارتفع عدد العملاء النشطين في نهاية الربع الرابع من 2009 إلى 15.2 مليون عميل مقارنة بـ 10.9 ملايين عميل في نهاية الربع الرابع من سنة 2008، أي بزيادة بلغت 38.8%.
- ارتفعت عوائد المساهمين خلال 2009 محققة زيادة في ربحية السهم المجمعة بلغت 216 فلسا للسهم ما يعادل 61 سنتا مقارنة بـ 164 فلسا ما يعادل 47 سنتا للسهم في 2008.
- استقرت إيرادات 2009 بإجمالي بلغ 475.5 مليون دينار، مقارنة بإيرادات بلغت 476.0 مليون دينار في 2008.
- بلغ الربح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والإطفاء في نهاية الربع الرابع من السنة 190.2 مليون دينار، مقارنة ب 201.3 مليون دينار في الفترة ذاتها من سنة 2008.
- الكويت: ارتفع عدد عملاء الوطنية للاتصالات في نهاية سنة 2009 إلى 1.54 مليون عميل بزيادة بلغت 17% عن سنة 2008 وبلغت الإيرادات في نهاية السنة 200.9 مليون دينار، مقارنة بإيرادات بلغت 226.6 مليون دينار في نهاية 2008.
- تونس: وصل عدد عملاء تونسيانا في نهاية سنة 2009 إلى 5.21 ملايين عميل. بزيادة بلغت 22.4%عن 2008، أما الإيرادات في نهاية سنة 2009 فقد بلغت 102.3 مليون دينار مقارنة بإيرادات بلغت 99.2 مليون دينار في نهاية 2008.
- الجزائر: ارتفع عدد عملاء «نجمة» في نهاية سنة 2009 الى 8 ملايين عميل. بزيادة بلغت 57.1%عن 2008، وارتفعت الإيرادات في نهاية السنة الى 141.4 مليون دينار مقارنة بــ 130.5 مليون دينار في نهاية سنة 2008.
- المملكة العربية السعودية: وصل عدد عملاء «برافو» في نهاية سنة 2009 إلى 185 ألف عميل، بزيادة بلغت 24%عن سنة 2008.
مجلس إدارة جديد لـ 3 سنوات
انتخبت الجمعيــــة العمومية العادية للشركة الوطنية للاتصالات مجلس ادارة للسنوات الثلاث المقبلة يضم كلا من الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني رئيسا لمجلس الادارة والشيخ محمد بن سحيم آل ثاني نائبا لرئيس مجلس الادارة وكلا من فهد السعيد ومحمود الكندري ووليد الروضان ود.ناصر معرفيه وعلي العمادي أعضاء، بالاضافة الى عضوين احتياط هما محمد بن عيسي وعبدالله زايد آل طالب.
من أجواء العمومية
- في مداخلة من أحد المساهمين عن تحقيق الشركة خسائر في الجـزائر تقـــدر بـ 9.7 ملايين دينار فـي 2009 رغم زيادة العملاء الى 8 ملايين مشترك قال الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني ان السوق الجزائري واعد ولا يوجد خلل في الشركة حيث تستثمر الشركة كل الأرباح في تحسين الشبكة وتنويع الخدمات التي تقدمها.
- قال عضو مجلس الادارة د.ناصر معرفيه ان السوق الكويتي سوق استراتيجي وواعد وخلال الفترة الأخيرة تم استثمار جزء كبير في تحسين البنية التحتية للشركة من الشبكات، مشيرا الى أن هذه الاستثمارات كانت نتيجتها المحافظة على الحصة السوقية كما هي دون أي تغيير، مشيرا الى أن الشركة ستركز خلال الفترة المقبلة على الخدمات المعلوماتية المضافة.
- ذكر معرفيه أن الشركة حققت تقدما قويا في خدمة برافو في المملكة العربية السعودية حيث تعمل الشركة حاليا علي توسيع قاعدة عملائها بنسبة 24% والتي وصلت خلال العام الماضي الى 185.5 الف مشترك، مشيرا الى أن الشركة عقدت اجتماعا مؤخرا مع شركة الاتصالات السعودية «stc» لإضافة خدمات مضافة إلى خدمة «push-to-talk»، مشددا على أن السوق السعودي من اكبر الأسواق في المنطقة ولا ينبغي الخروج منه، ولابد من وجود مدخل للسوق للاستحواذ على شريحة رجال الأعمال.
الكويت الوحيدة التي لم نحصـل فيهـا على بوابة للاتصــالات
بين الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني سيطرة وزارة المواصلات الكويتية على البوابة الدولية للاتصالات قائلا: إن «الوطنية للاتصالات» لا تنظر إلى سلبيات هذا الأمر من ناحية الخسائر وإنما من ناحية الخدمات التي تقدم عن طريقها كتسهيل عملية الاتصال الدولي وتقديم خدمات مبتكرة، مشددا على ضرورة إعطاء شركات الاتصالات الثلاث الحق في هذه البوابة وإيجاد حلول لهذا الأمر من خلال طرحها كمناقصة أو مزايدة أو اي كيفية مناسبة لهذا الأمر.
وأوضح أن المجموعة تعمل في 17 دولة والكويت هي الدولة الوحيدة التي لم تحصل فيها المجموعة على البوابة الدولية للاتصالات، متمنيا أن تسرع وزارة المواصلات في العمل على إنهاء هذه المشكلة.
واقرأ ايضاً:
«الوطني»: التعافي في أميركا سيتجاوز مستواه في أوروبا
«ميد»: البنوك السعودية تحافظ على مكانتها كقوة مهيمنة
«الجمان»: شريحة كبيرة تهتم بالأسهم الإسلامية و20 سهماً حققت مكاسب متوسطها 21.2%
تذبذب محدود للبورصة وهدوء لأغلب أسهم شركات الخرافي و«الوطني» يشتري 28 مليون سهم في «بوبيان» بـ 15.6 مليون دينار
بدر الخرافي: «الكابلات» تسعى للحصول على مناقصات في سورية وليبيا والجزائر
بين 400 و450 مليون دينار من توزيعات «زين» ستذهب للبنوك
عبود: لبنان يعاني من تخمة سياحية صيفاً وضعفاً في الشتاء
61.6 مليون دينار أرباح 14 شركة عقارية و170.9 مليون دينار خسائر 15 شركة في عام 2009
23.5 مليون دينار أرباح الشركات الصناعيةونمو أرباح «التأمين» 150% في 2009
«المدينة للتمويل» وقّعت اتفاقية جدولة ديونها مع 4 بنوك محلية