بمناسبة إبرام اكبر صفقة استحواذ (من حيث القيمة) في تاريخ الشركات الكويتية المدرجة (صفقة زين أفريقيا) أردنا أن نستعرض لكم العملية التي لولا نجاحها لما تمت هذه الصفقة أو بالأحرى أي صفقة أخرى، هذه العملية تعد الاختبار الأخير الذي يقوم به المشتري قبل تحديد قيمة الشراء النهائية وإبرام اتفاقية الشراء بصورتها النهائية.
ولكن ما هي هذه الدراسة؟ ولماذا هي بالذات تنفي (buyer`s due diligence) وهي ما تمت تسميته في صحفنا بالدراسة النافية للجهالة؟ وما هي «الجهالة» التي يتعين على المشتري أن يحتاط منها؟ وما هي دلالة هذه الدراسة؟ وغيرها من الأسئلة الطبيعية التي قد تخطر في بالنا «في ظل الزخم الإعلامي الذي حصلت عليه هذه الصفقة وتطوراتها».
يعرف برنامج الترجمة التابع «للعم جوجل» المصطلح بشكل حرفي على أنه «العناية الواجبة».. صج والله.
ورغم ان هذا التعريف صحيح لغويا إلا انه لا ينصف المفهوم العلمي لهذه الدراسة، لكون هذه الدراسة عبارة عن عدد من الدراسات المتخصصة في الأمور القانونية والتقنية والإدارية والمالية والمحاسبية وغيرها التي تُجمع في تقرير نهائي يتيح للمشتري الجاد التأكد من صحة ما قدم له من قبل البائع في سياق عملية تسويق الأصل أو الشركة.
يتعين علينا ذكر أن هذه الدراسة تفرض على المشتري مسؤولية بذل «العناية الواجبة» في عملية التقييم، كما انها تفرض على البائع مسؤولية التحقق من حسن نية المشتري ورغبته في التوصل إلى اتفاق نهائي للصفقة.
أما من الناحية العملية فالدراسة النافية للجهالة تسمح للطرفين (البائع والمشتري) بصياغة اهم قسم في اتفاقية البيع فيما بينهما، وهو قسم التعهدات والالتزامات التي يقدمها كل من الطرفين أحدهما للآخر، وتأتي أهمية هذا القسم في كون هذه التعهدات بمثابة الحجة القانونية التي تسمح للمشتري بملاحقة البائع من بعد اتمام الصفقة، كما انها تؤكد صحة التعهدات المقدمة من قبل البائع وبالأخص حالة الأصل او الشركة المبيعة. وفي المقابل تسمح للبائع بإلزام المشتري ببنود الاتفاقية في حال صحة تعهداته المقدمة للمشتري.
.. وفي النهاية
«دعوة من آيديليتي» لنفي الجهالة.
[email protected]
www.idealiti.com
زاوية أسبوعية هادفة تقدمها كل اثنين شركة آيديليتي للاستشارات في إطار تشجيعها على إنشاء وتطوير واحتضان ورعاية المشاريع التجارية المجدية واقتناص الفرص أو معالجة القصور في الأسواق الكويتية والخليجية والسعي لتطويرها.
واقرأ ايضاً:
مقالة سابقة بعنوان « القيمة»
مقالة سابقة بعنوان « المراحل الـ 4 الرئيسية لتطوير المشاريع التجارية (4)»
مقالة سابقة بعنوان « المراحل الـ 4 الرئيسية لتطوير المشاريع التجارية (3)»
مقالة سابقة بعنوان « المراحل الـ 4 الرئيسية لتطوير المشاريع التجارية (2)»
مقالة سابقة بعنوان « المراحل الـ 4 الرئيسية لتطوير المشاريع التجارية (1)»
مقالة سابقة بعنوان « تحديات العمل الحر»
مقالة سابقة بعنوان « بروفيسور وطلبة و10 دولارات»
مقالة سابقة بعنوان « مشكلتي شريكي»
مقالة سابقة بعنوان « مستوى الخدمة بالكويت»
مقالة سابقة بعنوان « ماذا لو؟»