منى الدغيمي
قالت رئيس مجلس ادارة «كابيتال ستاندردز» د.أماني بورسلي انه رغم التأثير الذي يمكن ان تحدثه حوكمة الشركات على قيمة وأداء الشركة وتكلفة رأس المال، وعلى الرغم من الأهمية المتزايدة لحوكمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط إلا ان مفهوم الحوكمة وتنفيذه في الكويت مازال دون المستوى المطلوب.
وأضافت د.بورسلي خلال محاضرتها في المؤتمر الصحافي الذي نظمته «كابيتال ستاندردز» حول مقترح معايير حوكمة الشركات للكويت ان هذا المقترح الذي بادرت الشركة بإطلاقه يشتمل على 7 عناصر ويساهم في تعزيز القطاع الخاص الكويتي الشركات العامة والتطوير في أدائها وتنافسيتها وإنتاجيتها.
وأضافت د.بورسلي ان «كابيتال ستاندردز» قامت بمراجعة الكثير من القوانين العالمية مع الأخذ بالاعتبار العوامل المحلية، لوضع معايير خاصة بحوكمة الشركات. وعن مزايا مقترح المعايير كشفت د.بورسلي ان هذه المعايير تمثل أداة متاحة للشركات الكويتية لتقييم وتعزيز مستوى الالتزام بالمعايير المثلى للحوكمة، مشيرة إلى أن هذا الأمر سيؤدي الى تعزيز الشفافية لديها.
وأكدت د.بورسلي أن الهدف النهائي لمعايير الحوكمة هو تعزيز ثقة المستثمرين في مجلس الإدارة والإدارة وأنظمة الرقابة الداخلية ومستويات الشفافية في الشركات التي تتبنى هذه المعايير، لافتة الى أن هذا الأمر سينعكس على تحسين كفاءة السوق المالي وتحقيق درجة عالية من النمو لقطاع الشركات والاقتصاد. وتابعت ان قانون الشركات التجارية الحالي او المقترح لا يتضمن متطلبات خاصة بالممارسات الحديثة لحوكمة الشركات في الوقت الذي تقدمت فيه الدول الخليجية الأخرى تقدما كبيرا في مجال تطوير قوانين ومعايير الحوكمة التجارية تخلفت الكويت، مستدركة ان القطاع البنكي الوحيد الذي اعتمد الحوكمة في الادارة.
وعددت د.بورسلي سمات الشركات الكويتية قائلة: هي هيكل ملكية معقد ومتداخل حيث ترتكز الملكيات الرئيسية بين مجموعات محدودة، وهيكل تنظيمي إداري هرمي ومعقد، وتتسم بضعف ممارسات الإفصاح ومعايير الشفافية، تركز السلطة في أيدي أعضاء مجلس إدارة محددين، ضعف عام في البيئة التشريعية والتنظيمية والرقابية، إلى جانب الوضع السياسي غير المستقر في البلاد. وفي بداية المحاضرة تحدث الخبير ريتشارد ويلسون عن تأثير الحوكمة على تصنيف الشركات، وبأنه يعزز مبادئ الشفافية والنزاهة ومساءلة الإدارة العليا، وبأن مزايا تصنيف حوكمة الشركات تساهم في تقييم ممارسات الحوكمة المتبعة في الشركة ومقارنتها مع أقرانها في المنطقة، وتعزيز مكانة الشركة في السوق.