شريف حمدي
قال الأمين العام للمجلس الاعلى لشؤون المحافظات بمجلس الوزراء محمد الأحمد لدى افتتاحه ملتقى النخبة الاول والذي يحمل عنوان «اسرار النمو المربح في الظروف الجيدة والصعبة» ممثلا عن راعي الملتقى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان، ان الامم تقاس بمدى نموها المستمر وبمدى الاهداف التي تتحرك من اجلها، وتقاس كذلك بالسرعة التي يتم التحرك بها باتجاه الهدف، مشيرا الى انه من هذا المنطلق فإننا نؤمن ايمانا كاملا بأهمية التطوير المستمر في عالم الاعمال.
وأضاف الاحمد ان وجود المحاضر العالمي روجر هاروب استشاري تطوير الاعمال الشهير وصاحب نظرية الاستكشاف من الهيليكوبتر والتي باتت تدرس في العديد من المؤسسات والمراكز العلمية الاوروبية يعتبر دلالة على اهتمامنا بالتطوير.
وذكر الاحمد ان من قيمنا الراسخة رفع مستوى الاداء الوظيفي من خلال المعلومة والمهارة والخبرة التي يتبناها برنامج الاستكشاف من الهيليكوبتر، وهو ما يتيح لجميع المشاركين الفرصة للحصول على فكرة او استشارة قد تفيدهم في تطوير اعمالهم، وقد تتاح لهم الاستفادة من خبرات الآخرين، بالاضافة الى إمكانية التعرف على الاساليب الحديثة والمتطورة لتحقيق نمو مربح في ظل الظروف الجيدة والصعبة.
ولفت الاحمد الى ان الملتقى الذي تنظمه مجموعة الراية بالتعاون مع دار الأمانة للاستشارات من شأنه النهوض بمستوى رجال الاعمال ومتخذي القرار.
من جانبه، اكد رئيس مجلس الادارة لمجموعة الراية عدنان الحداد على حرص المجموعة على المساهمة بجدية في تطوير الاداء للشركات وتقديم رؤية واعدة من خلال استقطاب الكفاءات العالمية المميزة والتي ساهمت في احداث نقلات مثالية للشركات والمؤسسات في جميع المجالات الاقتصادية والاستثمارية.
من جهته، افاد الخبير العالمي روجر هاروب بأن المدراء التنفيذيين يهدرون وقتا كبيرا في اتمام التعاملات اليومية، لذا فإن برنامج الاستكشاف من الهيليكوبتر سوف يوفر لهم الوقت اللازم لاتمام المهام الموكلة اليهم على الوجه الأمثل، لافتا الى ان هذا البرنامج يوفر للمدراء التنفيذيين القدرة على خفض الضغوطات اليومية، وبالتالي التركيز على تحسين مستوى الاداء وهو ما ينعكس على نمو الارباح.
ولفت هاروب الى ان الرئيس التنفيذي الناجح بإمكانه استنباط مفاهيم وحقائق بسيطة تساعده في استخدام الادوات العلمية المطلوبة لتحقيق النمو في الارباح.
وعن ضبط الشركات الرائدة في السوق قال هارب بعد أن يتم تحديد الغرض الحقيقي من الأعمال يترتب على ذلك وضع «شكل» للشركة أو المنشأة وأعني بالشكل الاستراتيجية أو خطة سريان الشركة، لافتا الى ان الاسواق بحاجة إلى ثلاثة أمور أساسية من المميزات هي التمييز في التشغيل والإدارة والتمييز في المنتج الذي تقوم الشركة بإنتاجه والتمييز في العملاء الذين تتعامل معهم الشركة.
واوضح انه يجب أن يكون الهدف هو التمييز في هذه العناصر الثلاثة لأن عدم التمييز في هذه العناصر سيضعف من اداء الشركة أو المنشأة، كما أن وجود خلل في واحدة من هذه المميزات من شأنه يضعف المميزات الأخرى.
ولفت هاروب الى وجود بعض النقاط التي من خلالها يستطيع أن يكون الشخص موردا مرغوبا فيه وبأقل «تكلفه» وذلك من خلال أن تتم عملية التوريد خلال سلسلة من أعمال التجهيزات والإعدادات، ويجب أن تمتاز عملية التوريد بالمعايير والمقاييس، وأن تكون بسيطة وخاضعة لرقابة مشددة ويمكن التحكم فيها والسيطرة عليها، كما يجب أن تمتاز العمليات التي تتم مع العملاء أو المستهلكين بطابع السرعة ويعتمد عليها، بالاضافة الى اتباع أسلوب التطوير المستمر لأن ذلك سيحسن الأداء.
واشار هاروب الى أن المنتج ينال الريادة بعدة خطوات اهمها تزويد السوق بمنتجات حديثة ومبتكرة وأن تكون المنتجات متوافقة مع احتياجات السوق، بالاضافة الى عدم الاستعجال في تحقيق نتائج ممتازة في البداية لأن المنتجات الجديدة غالبا ما تأخذ وقتا حتى تصبح معروفة في الاسواق.