أصدر محمد هشام حتاحت المتخصص في تطوير وتسويق المنتجات الإسلامية، كتابا حول تطوير المنتجات والخدمات في البنوك الإسلامية، وقد صدر الكتاب تحت رعاية «البنك الأهلي المتحد» الذي تحول مؤخـــرا للعمل بما يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك لإيمان البنك بضرورة دعم مثل هذه الكتابات العلمية والعملية المتميزة التي تحتاجها المكتبة المصرفية الإسلامية. يهدف الكتاب إلى إبراز وتجميع وتنظيم العناصر الفنية الإدارية والتسويقية والشرعية المرتبطة مباشرة بتطوير المنتجات والخدمات في البنوك الإسلامية وفق إطار عملي وبلغة مصرفية بسيطة تساعد مطور المنتجات غير المتخصص في العلوم الشرعية على فهم آلية تطوير حلول مالية مبتكرة ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وملائمة لمحدثات الزمان والمكان.
يتألف الكتاب من خمسة فصول، يتطرق الفصل الأول إلى الأدوار الرئيسية والفريدة التي تقوم بها البنوك دون غيرها من منظمات الأعمال الاقتصادية الأخرى، وأهمية خلق القيم والمنافع التي تعتبر لب وهدف نشاط تطوير المنتجات، كما يستعرض الكاتب في هذا الفصل نموذج «سلسلة تحليل القيم» الذي يمكن من خلاله فهم كيفية خلق القيم والمنافع في البنوك، ثم يتطرق في هذا الفصل إلى نشاط التسويق بشكل عام ونشاط تسويق الخدمات المصرفية بشكل خاص وكيفية ارتباط التسويق بالتخطيط الاستراتيجي في البنوك.
وفي الفصل الثاني، يتطرق الكتاب إلى الفنيات الرئيسية لعناصر المزيج التسويقي وبحوث التسويق مع شرح عام عن كل عنصر منها، حيث يهدف الفصلان الأول والثاني من الكتاب إلى إبراز الفنيات الحديثة الخاصة بالتطوير حتى يتمكن القارئ من الربط بينها وبين موضوعات الفصل الثالث وما بعده.
وفي الفصل الثالث يتطرق الكتاب إلى القواعد والضوابط الشرعية العامة التي تخضع لها المعاملات المالية الإسلامية، وفي الفصل الرابع يتطرق الكتاب إلى القواعد والضوابط الشرعية الخاصة بكل نوع من العقود التي تعمل بموجبها البنوك الإسلامية، أما الفصل الخامس فيعرض مخططا عاما لمراحل تطوير المنتجات في البنوك الإسلامية ويقدم قائمة مراجعة للعناصر الفنية التي يجب على مطور المنتجات استيفاؤها قبل تقديم منتجه إلى هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في البنك.
ولاستكمال المنفعة ولأغراض التطبيقات العملية يعرض الكاتب نموذجا عمليا من خلال الشروط والأحكام العامة للحسابـــات وبطاقـــات الائتمـــان في البنك الأهلي المتحد.