أكد نائب مدير إدارة البطاقات المصرفية في بيت التمويل الكويتي (بيتك) سالم الدويسان أن منظومة الخدمات المصرفية الالكترونية في «بيتك» تتسم بأعلى درجات الأمان والحماية، وهما المعياران الأساسيان اللذان يحرص عليهما «بيتك» عند طرح خدماته الجديدة .
واضاف في تصريح صحافي: «أنجزنا قبل نحو عام مشروع تقني هام تم من خلاله تحويل جميع البطاقات المصدرة من «بيتك» إلى بطاقات ذكية ونسير الآن في خدماتنا ومنتجاتنا الجديدة على هذا النهج تدعمنا بنية الكترونية مهيأة عالية التطور».
واوضح: «يشهد موسم الصيف والإجازات عادة حركة شرائية نشطة يصاحبها ارتفاع في العمليات المصرفية المنفذة بواسطة البطاقات الائتمانية في السوق المحلي والأسواق الخارجية التي يؤمها المصطافون في هذه الفترة من العام، يحرص «بيتك» جاهدا على توعية عملائه من خلال إحاطتهم بالإجراءات السليمة لتنفيذ العمليات المصرفية الالكترونية واستخدام البطاقات الائتمانية، توخيا لأقصى درجات الأمان والمرونة» .
ولفت: «لدينا كذلك نظام الحماية عن طريق أنظمة متابعة عمليات البطاقات، وهو النظام الذي يقوم بتتبع كل عملية يجريها العميل سواء سحب نقدي أو مشتريات داخل الكويت وخارجها، من أجل تفادي عمليات الاحتيال والنصب».
وقال: «تأكيدا على حماية عملائنا يقوم البنك بإرسال رسائل قصيرة لمستخدمي بطاقات «بيتك» الائتمانية مسبقة الدفع، خصوصا بالنسبة للعمليات التي تتم بالعملات الأجنبية ليتسنى لهؤلاء العملاء متابعة عملياتهم أثناء تواجدهم خارج البلاد، يقدم «بيتك» هذه الخدمة مجانا لحاملي هذه البطاقات».
وأشار الدويسان في هذا الصدد إلى ان نظام الحماية عند الشراء عبر الانترنت من خلال عدة أنظمة عالية الأمان أهمها نظام حماية بطاقات الائتمان والدفع المسبق 3d secure وهو النظام الذي ينفرد «بيتك» بطرحه على مستوى الكويت، حيث يحمي حامل البطاقة والتاجر من خلال خطوات إضافية للحماية، فعند الشراء عبر الانترنت سيقوم التاجر بطلب كلمة السر التي سبق ان اختارها العميل عن طريق kfhonline بما لا يدع مجالا للتزوير، مؤكدا في هذا الصدد أن «بيتك» ينتهج فلسفة واضحة في هذا المجال تقوم على التركيز على حماية العميل أكثر من تشجيعه على الإنفاق.
ولفت الدويسان إلى أنه تشجيعا من «بيتك» على استخدام هذا النظام المتميز من الحماية، يجري سحبا أسبوعيا للعملاء ويقدم أجهزة آي فون النقالة iphone كجوائز للفائزين بحيث تتاح للعميل فرصة واحدة مع كل عملية دخول بالبطاقة.
وأكد أن «بيتك» من البنوك السباقة دائما في الأخذ بالتكنولوجيا المصرفية المتطورة، لافتا في هذا الصدد إلى أن البنك يسعى جاهدا من خلال هذه التكنولوجيا للمواءمة بين توفير أقصى درجات الحماية للعملاء وفي ذات الوقت تمتعهم باستخدام سهل ومرن.
واكد على حرص «بيتك» على أن يقدم سنويا على الأقل بين 4 و 5 منتجات جديدة، مشيرا إلى أن طرح أي من المنتجات الجديدة تتم بناء على استقصاء آراء العملاء سواء من خلال لجان الاقتراحات المتواجدة في الفروع أو من خلال زيارات فرق العمل الميدانية للديوانيات وغيرها من أماكن التجمع المنظمة، حتى تقدم كل منتجاتنا قيما مضافة وهو الأمر الذي يفسر نجاح منتجاتنا في مختلف الظروف.
وشدد الدويسان على أهمية احتفاظ العملاء ببياناتهم السرية الخاصة ببطاقات الدفع والسحب الآلي وعدم التساهل في الاحتفاظ بهذه البيانات أو منحها للآخرين وكذلك عدم التجاوب مع الاتصالات أو الرسائل مجهولة المصدر التي يتلقاها العملاء عبر الهواتف النقالة أو البريد الإلكتروني، لاسيما أن الجانب الأكبر من عمليات الاحتيال يحدث بسبب حصول المحتالين على أرقام البطاقات الائتمانية، مؤكدا في هذا الصدد على أن «بيتك» لم يطلب ولن يطلب بيانات العميل المالية عبر الهاتف أو الانترنت.
وطالب العملاء بسرعة تحديث بياناتهم لدى «بيتك» عن طريق مركز الاتصال 1803333 ليتسنى التواصل الدائم معهم، مؤكدا كذلك على عدم تردد العملاء في طلب إيقاف بطاقتهم فور ملاحظة حدوث عمليات مشبوهة على هذه البطاقات.
وبين أن هذه الرسائل التي يحرص بيتك على إرسالها دائما لعملائه تهدف إلى توعيتهم وطمأنتهم ليتمتعوا بقضاء إجازة هادئة ومريحة، إلى جانب التأكيد على وقوف بيتك إلى جانب عملائه في كل المواقف.
ونصح عملاء بيتك بمراجعة فروع البنك المنتشرة داخليا في مختلف المناطق الجغرافية والفروع الخارجية في مختلف الأسواق التي يتواجد فيها «بيتك» لدى حدوث أي مشكلة قد يتعرض لها العميل.