دبي - أسامة مقلد
قال مدير دائرة الهندسة في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية م.حمد الفلاح، ان العارض الذي تعرضت له الرحلة رقم ku675 المتجهة من الكويت الى دبي على طائرة الايرباص a320 التي هبطت في مطار رأس الخيمة اضطراريا بتاريخ 30 يناير من العام الحالي، جاء عندما تبين وجود عطل في ناقل الهبوط الخاص بمقدمة الطائرة، مشيرا الى انه لم يثبت من التقرير الفني نزول أداة ناقل الهبوط ما تسبب في وقوع العارض على الرغم من ان كل تدابير السلامة قد تم اتخاذها بالحسبان من قبل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والاطراف المعنية الاخرى لتفادي وقوع مثل هذه الحوادث مستقبلا.
وأشار م.الفلاح في المؤتمر الصحافي الذي عقدته «الكويتية» في دبي بمناسبة اعداد التقرير النهائي حول ملابسات العارض الذي مرت به الرحلة والتي حولت وجهتها من مطار دبي الى مطار رأس الخيمة، الا ان جميع شهادات صلاحية الطيران مسجلة بشكل صحيح، وان الوثائق الصادرة عن قيود طاقم قيادة الطائرة وطاقم الضيافة ووثائق التحميل تم تقديمها الى سلطة الطيران المدني في دولة الامارات العربية المتحدة، وكانت مطابقة لمتطلبات ولوائح الادارة العامة للطيران المدني في الكويت.
وأوضح م.الفلاح ان التقرير الفني النهائي أكد انه تم اخلاء الطائرة في غضون فترة زمنية تتراوح بين 60 و90 ثانية حيث نفذت بشكل منتظم ويسير، كما أن أبواب مخارج الطوارئ تم استخدامها بشكل فعال وبطريقة مسايرة للاجراءات المطبقة، فضلا عن ان الاجراءات السليمة للخطوط الجوية الكويتية نجمت عنها حماية أطقم العمل من ارتكاب أخطاء وبالتالي منعت وصول العارض الى درجة قد تكون غاية في الخطورة.
وأكد م.الفلاح ان التقرير أثبت أن جميع التراخيص كانت سليمة، وان الطائرة خضعت للصيانة وفقا لشروط جهة التصنيع، ونفذت كل متطلبات الصيانة تبعا للجدول المعتمدة من قبل الادارة العامة للطيران المدني في الكويت، بالاضافة الى اشراف الادارة العامة للطيران المدني بالكويت على اجراءات وعمليات المشغل.
وثمن ممثل رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في «الكويتية» بالمؤتمرم.حمد الفلاح جهود السلطة العامة للطيران المدني في كل من دولة الامارات بامارتي رأس الخيمة ودبي والجمهورية الفرنسية، وكذلك شركة ايرباص لتعاونها الفعال مع الخطوط الجوية الكويتية، مشيدا بجهود الادارة العامة للطيران المدني في الكويت.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )