عمر محمد
لا يجد مستخدم الانترنت أي عناء في استظهار التطور الهائل والسريع لمواقع التجارة الالكترونية ويظهر من واقع سوق التقنية وتقارير المؤسسات البحثية التي تعنى بالأنشطة المالية على الانترنت، حصول زيادة كبيرة في اللجوء إلى التجارة الإلكترونية، وتوافر شواهد كثيرة على ذلك، فشركة (dell) الشهيرة في عالم الكمبيوتر حققت زيادة كبيرة في مبيعاتها على الخط، فقد تضاعفت مبيعاتها عام 1998، وبلغت الزيادة 14 مليون دولار يوميا وفي الربع الأول من عام 1999 بلغت الزيادة 19 مليون دولار يوميا بمبلغ إجمالي 5.5 بلايين دولار خلال الربع الأول، في حين بلغت 30 مليونا في نهاية 1999، وتتوقع الشركة أن تزداد مبيعاتها بنسبة 05% حتى منتصف عام 2000.
وحققت شركة (travelocity) خلال الربع الأول لعام 99 مبيعات عبر الخط بلغت 128 مليون دولار بنسبة زيادة تبلغ 156% عن مقدار المبيعات عن نفس الفترة من عام 1998.
وبنظرة سريعة على أعمال الوساطة والسمسرة عبر الانترنت، يشير jaffray riper إلى أن الوسطاء تمكنوا من زيادة عدد عملائهم عن الربع الأخير لعام 1998 بواقع 1.2 مليون وبلغت الزيادة في الاستثمارات 100 بليون دولار بزيادة يومية بلغت 49%.
وقد قدر تقرير التجارة الأميركية الذي صدر اخيرا حجم أعمال التجارة الإلكترونية بين قطاعات الأعمال (وليس قطاعات التسويق للمستهلك) بحوالي 300 بليون دولار لكن ما تحقق في الواقع كان أكثر بكثير، في حين جاءت التقديرات اللاحقة تشير إلى تحقيق معدلات نمو أعلى، إذ لو تجاوزنا التقديرات إلى أرقام حقيقية لوجدنا ان التقرير الأميركي للتجارة الالكترونية لعام 2000 الصادر من وزارة التجارة الأميركية وعن مكتب الرئيس الأميركي يشير إلى أن حجم أنشطة مؤسسات البيع في حقل التجارة الالكترونية بلغ 8.4 بلايين دولار.
خلاصة الدلالات الرقمية (المختارة فيما تقدم) تظهر أن زيادة عالية قد تحققت في ميدان التجارة الإلكترونية، ولاتزال هذه الأنشطة آخذة في النماء سواء في ميدان التجارة الإلكترونية بصورة (business - to - business) أو بصورة ( consumer business).
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )