تجتمع أساليب تقييم الشركات المهنية في هدفها وهو الوقوف على القيمة الحقيقية للشركة بما فيها من مكونات سواء مادية او معنوية او بشرية، ولكنها تختلف في منهجيتها بحسب مستخدميها، وبالتالي فإن القيمة الحقيقية للشركة تعتمد «عليك أنت» وما هو هدفك من إجراء ذلك التقييم.
فإن كنت «صاحب الحلال» اي المالك او احد الملاك فهدفك واضح وهو الإجابة عن «شنو سعر السوق؟»، أو بالأحرى ما هو السعر الذي يضعه غيرك على شركتك؟ إن كانت الشركة مدرجة في احد اسواق التداول للأوراق المالية فالجواب سهل وهو السعر المدرج في شاشات التداول بشكل يومي (سواء كان عادلا أو لا)، ولكن احذر عزيزي المساهم فإن هذه الأسعار «يمكن تغشك» فالسعر الحقيقي لملكيتك هو السعر الفعلي الذي يمكنك من بيع ما تملك من أسهم في الشركة، وغالبا ما يختلف ذلك السعر عما هو معلن (وإن كان الاختلاف بسيطا).
وفي حال كون الشركة غير مدرجة فتتعقد الأمور وتصبح قيمة الشركة محل نقاش وجدل بين البائع والمشتري، ومن أهم سبل فض النقاش تحديد قيمة الشركة بناء على قدرتها على تحقيق التدفقات النقدية المستقبلية، ولكن هذا الأسلوب من التقييم يعتمد على تلاقي الطرفين على ما هية التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة للشركة، بالاضافة الى درجة المخاطرة المتعلقة بقدرة الشركة على تحقيقها في إطار ظروف السوق الخاصة بالشركة، فإن توصل الطرفان الى اتفاق على هذه العناصر أصبح بالإمكان تحديد سعر مقبول لدى كل من البائع والمشتري.
أما من وجهة نظر الموظف فإن قيمة الشركة هي انعكاس لمقدار قيمة الموظف للشركة، فتقييم الموظف للشركة يترجم في مدى إخلاصه واهتمامه في تأدية عمله وتحقيق ذاته من خلال هذه الوظيفة، وبالتالي فان لصاحب العمل اليد العليا في تحديد هذه القيمة، فإن كان متغطرسا ويعامل الموظفين بأسلوب غير مهني فإن قيمة الشركة لدى موظفيه «صفر على الشمال»، وإن كان مهنيا في إدارته للعمل و«حقاني» فستكون قيمة هذه الشركة لدى الموظفين لا تحصى ولا تقاس ماديا.
ويبقى لنا ان نستعرض قيمة الشركة من وجهة نظر عملائها وشركائها في إطار السوق الذي تعمل به، فإن هذه القيمة تعتمد على تحديد القيمة المضافة للمنتج او الخدمة التي تقدمها الشركة للسوق، ويتعين علينا التنويه باننا لا نعني بذلك سعر البيع للمنتج او الخدمة، حيث ان هذه القيمة تتعدى السعر المطبوع على «الغلاف أو المنيو» وتشمل عناصر غير مادية مثل العلامة التجارية المعروفة وأماكن البيع المميزة وولاء العملاء للمنتج او الخدمة، وهي ما يتم أخذه بعين الاعتبار في علم إدارة الأعمال عند تحديد قيمة الشهرة للشركة او business goodwill.
وفي النهاية..
دعوة من أيديليتي لتقييم عادل
[email protected]
www.idealiti.com
زاوية أسبوعية هادفة تقدمها كل اثنين شركة آيديليتي للاستشارات في إطار تشجيعها على إنشاء وتطوير واحتضان ورعاية المشاريع التجارية المجدية واقتناص الفرص أو معالجة القصور في الأسواق الكويتية والخليجية والسعي لتطويرها.
واقرأ ايضاً:
مقالة سابقة بعنوان «الصراحة.. راحة »
مقالة سابقة بعنوان «دكان أبوي ... »
مقالة سابقة بعنوان «الإدارة المنفردة.. (one man show)»
مقالة سابقة بعنوان «أهمية دور المستشار ...»
مقالة سابقة بعنوان «تعارض المصالح التجارية ...»
مقالة سابقة بعنوان «شركات من ورق!!!»
مقالة سابقة بعنوان «التوظيف.. علم أم فن!»
مقالة سابقة بعنوان «صفّ النية!»
مقالة سابقة بعنوان «الخسارة!»