قالت دراسة حديثة ان هناك نحو 85% من المعاملات النقدية القائمة على البطاقات المدفوعة مسبقا في الشرق الأوسط ترتفع كبديل مفضل يضمن محدودية الإنفاق ويقلل من الإزعاج عند نقل الأموال.
واشارت الى أن اتجاهات السوق الحالية تشير إلى توافر فرصة قوية لنمو استخدام البطاقات المدفوعة مسبقا بشكل كبير في الشرق الأوسط، وخصوصا في مجالات السفر والهدايا والتحويلات المالية والضمان الاجتماعي وتحويل الراتب، وأن ذلك رهن بالوعي الإقليمي لخطط البطاقة المدفوعة مسبقا، في وقت تحرص المؤسسات المالية والحكومات على تقديم هذه المخططات بسبب العديد من المزايا المرتبطة بها.
ووفقا للدراسة التي أجرتها «ماستركارد» بالتعاون مع شركة استشارات المدفوعات، فإن حجم إجمالي المدفوعات بالدولار الأميركي في الإمارات العربية المتحدة سيرتفع في العام 2015 إلى نحو 18.4 مليار دولار من نحو 4.4 مليارات دولار في العام 2010، أما في المملكة العربية السعودية، فيتوقع أن يرتفع الحجم إلى 17 مليار دولار في العام 2015 من نحو 7 مليارات دولار في 2010.
واعتبرت الدراسة أن الشرق الأوسط هو المكان المثالي للتوسع في مجال الدفع المسبق، بعد أن أدركت المنطقة بسرعة فوائد البطاقات المدفوعة مسبقا، ويرجع ذلك إلى العديد من عوامل السوق بما في ذلك الحجم الكبير من المعاملات النقدية وخاصة بالمقارنة مع المدفوعات بواسطة بطاقات الائتمان والخصم.
وتشير الإحصاءات إلى أن السوق السعودي يشغل المرتبة الأولى من حيث عدد بطاقات الفيزا المستخدمة في المنطقة، إذ تبلغ أكثر من 4.5 ملايين بطاقة، تليها الإمارات العربية المتحدة التي لديها أكثر من 3 ملايين بطاقة، في حين تأتي الأردن في المرتبة الثالثة بنحو 2.7 مليون بطاقة، ثم الكويت وسلطنة عمان.
في هذا السياق، قال مدير عام فيزا انترناشيونال في الكويت والبحرين مجيد حجير إن قطاع الدفع الالكتروني استطاع مواكبة المتغيرات التي حدثت بعد الأزمة المالية العالمية، وإن بطاقات الدفع المباشر وكذلك البطاقات المدفوعة مسبقا مستمرة في النمو على حساب بطاقات الدفع الآجل.
وأرجع النمو في البطاقات المدفوعة مسبقا في المنطقة إلى أنها «أكثر أمنا بالنسبة إلى استخدامات عديدة من بينها الدفع على الانترنت، أو ضبط المصروفات بالنسبة إلى أفراد العائلة».
وأضاف «ففي حين قل استخدام بطاقات الدفع الآجل زاد استخدام بطاقات الدفع المباشر، وكذلك البطاقات المدفوعة مسبقا، وأن المنتج الأخير لاقى ازديادا في الاستعمال»، وبين أن «فيزا انترناشيونال» تواكب المستجدات عبر حلول تبتكرها لتلبية احتياجات الزبائن.