شغلت الكويت المرتبة الثانية بين الأسواق الخيرية في منطقة الشرق الأوسط، حيث يعتزم 76% من المستهلكين في الكويت تقديم مساهمات خيرية في الأشهر الستة المقبلة، مقارنة بنسبة 70% من المستهلكين الذين كانوا يخططون للتبرع خلال الفترة السابقة.
وبحسب استبيان نصف سنوي أجرته «ماستركارد العالمية» لعملائها بين مارس وأبريل 2010، وشمل الاستبيان ما مجموعه 10920 مستهلكا في 24 سوقا، حيث تم استجوابهم عن خططهم لتقديم التبرعات الخيرية في الأشهر الستة التالية، فإن حوالي 55% من المستطلعين في جميع أنحاء منطقة آسيا/ المحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا يخططون لتقديم التبرعات الخيرية في الأشهر المقبلة، بارتفاع من 53% في نهاية العام الماضي و50% في منتصف عام 2009.
واظهر الاستبيان ان شخصا من كل اثنين من المستطلعين في جميع أنحاء المنطقة ينوي تقديم التبرعات في الأشهر الستة المقبلة، وأن 58% من المستهلكين ممن يتجاوز عمرهم الـ 45 عاما و57% من المستهلكين المتزوجين في المنطقة ينوون المساهمة في قضية خيرية في الأشهر المقبلة، مقارنة مع 55% من المستهلكين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و44 عاما و51% من المستهلكين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما.
كما ان 50% من المستهلكين غير المتزوجين والمطلقين/الأرامل يخططون أيضا لتقديم التبرعات في الأشهر المقبلة، وأكثر قليلا 56% من الإناث للمستهلكين في المنطقة يخططون لتقديم التبرعات من 54% الذكور المستهلكين.
وكشف الاستبيان انه بالنسبة للكويت، فإن 78% من المستهلكين الذكور و73% من المستهلكين الإناث يتطلعون للتبرع لمؤسسة خيرية، وعلى صعيد الفئات العمرية، يعتبر المستهلكون الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و44 عاما 78% هم الأكثر عطاء، يليهم المستهلكون الذين تتراوح أعمارهم بين 45 عاما وما فوق 76% والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما 70%.
وبين الاستبيان أيضا أن المستهلكين في نيجيريا (81%) ومصر (79%) والكويت (76%) يتصدرون اتجاه السخاء بأعلى نسبة من المستهلكين في تخطط تقديم التبرعات، اما في اليابان فيخطط المستهلكون لتقديم مساهمات خيرية في الأشهر المقبلة بنسبة 12% فقط.
وبوجه عام، يعتزم غالبية المستهلكين في الأسواق الـ 24 التي شملها الاستبيان التبرع بنسبة 1 إلى 2% من دخلهم السنوي في العام المقبل، وغالبية المستهلكين في الكويت (44%) الذين يخططون لتقديم التبرعات يتطلعون إلى منح بين 1 و2% من دخلهم السنوي، في حين يتطلع 5% منهم لتقديم أكثر من 5%، ما يشكل ارتفاعا عن النسبة التي تحققت في العام الماضي والتي بلغت 1%.
اتجاهات المساهمات الخيرية
في السعودية
ـ 62% من المستهلكين في المملكة العربية السعودية يعتزمون تقديم المساهمات الخيرية في الأشهر الـ 6 المقبلة، لترتفع النسبة من 59% من المستهلكين الذين كانوا يعتزمون التبرع قبل 6 أشهر.
ـ يتطلع غالبية المستهلكين في المملكة العربية السعودية الذين يخططون للتبرع 45% الى منح بين 1 و2% من دخلهم السنوي.
ـ الإناث في المملكة العربية السعودية أكثر ميلا إلى التبرع بالمقارنة مع الذكور، حيث ان 64% من الإناث يعتزمن التبرع للجمعيات الخيرية مقارنة مع 61% من الذكور.
ـ المستهلكون الأكبر سنا في المملكة العربية السعودية أكثر عطاء من نظرائهم الأصغر سنا، وتتراوح أعمار المستهلكين الأكثر سخاء بين 45 عاما وما فوق (64%) يليهم الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما (61%) ومن تترواح أعمارهم بين 30 و44 عاما (60%).
.. والإمارات
65% من المستهلكين في الإمارات يعتزمون تقديم المساعدات الخيرية في الأشهر الستة المقبلة، لترتفع النسبة من 59% من المستهلكين الذين خططوا للتبرع قبل ستة أشهر.
يظهر أن المستهلكين في دبي (67%) أكثر سخاء بالمقارنة بالمستهلكين في أبوظبي (58%) من حيث التخطيط للقيام بالمساهمات الخيرية في الأشهر الستة المقبلة.
غالبية المستهلكين في الإمارات (42%) الذين يخططون للتبرع يتطلعون إلى منح بين 1 و2% من دخلهم السنوي، في حين يتطلع 7% فقط منهم لتقديم أكثر من 5% من دخلهم السنوي.
يخطط 65% من المستهلكين الذكور و66% من المستهلكين الإناث لتقديم التبرعات.
.. ومصر
تصنف مصر كأكثر البلاد توجها للمساهمات الخيرية في منطقة الشرق الأوسط، حيث يخطط 79% من المستهلكين في مصر لتقديم مساهمات خيرية في الأشهر الستة المقبلة. لكن هذا الواقع يعد انخفاضا عن نسبة 84% من المستهلكين الذين كانوا يخططون للتبرع لقضية خيرية قبل ستة أشهر.
غالبية المستهلكين المصريين (29%) الذين يخططون للتبرع يتطلعون إلى منح 1 إلى 2% من دخلهم السنوي، فيما يتطلع 3% فقط منهم لتقديم أكثر من 5%.
هناك نسبة مرتفعة من المستهلكين المصريين (48%) الذين لا يعرفون النسبة المئوية التي سيقتطعونها من دخلهم السنوي ليتبرعوا بها العام المقبل.
..وقطر
ـ انخفضت نسبة المستهلكين القطريين الذين يعتزمون تقديم المساهمات الخيرية في الأشهر الـ 6 المقبلة (44%)، وذلك بعد أن كانت في السابق احد أبرز مراكز العطاء الخيري في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا (75%).
ـ يتطلع غالبية المستهلكين في قطر الذين يخططون للتبرع (35%) إلى منح أقل من 1% من دخلهم السنوي.
ـ الإناث في قطر أكثر ميلا إلى التبرع بالمقارنة مع الذكور، إذ يعتزم 48% من الإناث التبرع للجمعيات الخيرية مقارنة مع 41% من الذكور.
ـ المستهلكون الأكبر سنا في قطر أكثر عطاء من نظرائهم الأصغر سنا، حيث تتراوح أعمار أكثر المستهلكين سخاء للخير 45 عاما وما فوق (58%)، يليهم من تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما (38%) وبين 30 و44 عاما (36%).
..ولبنان
ـ مزيد من المستهلكين اللبنانيين يخططون لتقديم مساهمات خيرية في الأشهر الـ 6 المقبلة حيث يعتزم 68% منهم تقديم التبرعات في الأشهر الستة المقبلة، مقارنة بنسبة 53% قبل 6 أشهر.
ـ غالبية المستهلكين اللبنانيين (50%) الذين يخططون للتبرع يتطلعون إلى إعطاء بين 2 و5% من دخلهم السنوي، بينما يتطلع 9% فقط منهم لتقديم أكثر من 5%.
ـ الإناث أكثر ميلا نحو التبرع من الذكور، حيث ينوي 70% من الإناث المساهمة في المشاريع الخيرية مقارنة مع 66% من الذكور.
ـ المستهلكون الأكبر سنا في لبنان هم أكثر عطاء من نظرائهم الأصغر سنا، يعتبر المستهلكين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 عاما وما فوق أكثر رفقا (83%)، يليهم ممن تتراوح أعمارهم بين 30 و44 سنة (67%) وبين 18 و29 عاما (30%).