- الشمري: «باز للنظم العقارية» تطرح فرصاً عقارية بقيمة 1.5 مليار دولار في 3 دول
- العبدالهادي: «دينار العقارية» تنفذ مشروعات تصل قيمتها إلى 20 مليون دينار خارج الكويت
- العيدي: تراجع الاستثمارات العقارية للكويت في سلطنة عمان بسبب تداعيات الأزمة
- الهندال: «فور كويت» تسوّق فرصاً عقارية بقيمة ربع مليار دينار خلال المعرض
عمر راشد
وسط حضور ملحوظ من قبل المستثمرين، وبمنتجات عقارية تفوق المليار دينار، أكد عدد من مسؤولي الشركات المشاركة في معرض العقار الثامن الذي تختتم نشاطاته اليوم وسط إقبال «جيد» من المستثمرين العقاريين أن التواجد في المعارض العقارية أمر هام للغاية لجذب المواطنين والتعريف بالمنتجات العقارية التي يتم تسويقها، مشيرين إلى أن المعارض العقارية من أهم النوافذ لتسويق المشاريع خاصة أن الأزمة المالية أدت إلى تكبد الكثير من الشركات خسائر ودفعت بمنتجاتها إلى حافة الركود. وبينوا أن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية دفعت الأسعار للانتعاش وأوجدت حالة من التفاؤل بين المستثمرين العقاريين ودفعت صناعة المعارض العقارية للتطور خاصة أن هناك الكثير من استثمارات القطاع الخاص في القطاع العقاري خارج الكويت تحتاج إلى نافذة للتعريف بها. ولفتوا الى أن المعارض العقارية المقامة داخل الكويت أوجدت الرغبة لدى الشركات الخليجية للاستفادة من تسويق منتجاتها، خاصة أن الثقافة العقارية ودرجة المخاطرة الاستثمارية أعلى في الكويت من نظيرتها في دول مجلس التعاون الخليجي. وأوضحوا ان العقار في الكويت يحتاج إلى قوانين «مرنة» تساهم في تطوير وتعزيز القدرات الاستثمارية للشركات.
وفيما يلي التفاصيل:
في البداية، أشار مدير التسويق في شركة باز للنظم العقارية أحمد الشمري الى ان الشركات الكويتية تفضل المشاركة في المعارض المحلية عن المعارض الخارجية للإمكانيات الكبيرة التي يمكن من خلالها تحقيق مزيد من الإيرادات عبر تسويق المشاريع.
ولفت الشمري إلى أن السوق يعاني من وجود شركات وهمية تسوق عددا من المشاريع ما يؤدي إلى منافسة غير شريفة بين الشركات العقارية الموجودة.
وكشف الشمري عن طرح باز للنظم العقارية مشروعا كبيرا بنظام حصص المشاع في الكويت في الربع الأول من العام المقبل.
وحول المشاريع التي يتم تسويقها في المعرض من خلال الشركة، أوضح الشمري أن الشركة تطرح 3 مشاريع رئيسية بقيمة 1.5 مليار دولار في السعودية ودبي ومرسى علم في مصر بنظام حصص المشاع، موضحا أن الشركة قامت بتسويق كامل مشروعها في دبي و80% من مشروع مكة و40% من مشروع مرسى علم.
حصص المشاع
وأضاف أن نظام حصص المشاع لمدى الحياة الذي تطرحه الشركة لعملائها يعد من المنتجات الجديدة على السوق الكويتي وقد لاقت ترحيبا واسع النطاق بين عدد كبير من المستثمرين العقاريين داخل وخارج الكويت.
ومن جانبه، أوضح مدير إدارة التسويق والمبيعات في شركة دينار العقارية هاني العبد الهادي أن الشركة بدأت في تسويق منتجع فارس في منطقة الخيران، لافتا الى أن المنتجع عبارة عن شاليهات وفلل مطلة على البحر مباشرة على مساحة 400 متر مربع ويتكون من دورين ويمتاز بأن استراتيجية الشركة تركز على الواجهة السياحية العقارية في الكويت. وبين أن الشركة متخصصة في السياحة العقارية وذلك لجاذبية هذا النوع من العقارات للعائلات الكويتية.
مشاريع خارج الكويت
وحول خطة الشركة المستقبلية، لفت العبدالهادي الى انها تدرس إقامة عدد من المشروعات خارج الكويت بقيمة تصل إلى 20 مليون دينار، مستدركا بأن قيمة المشروعات سوف يتم تحديدها بناء على دراسات الجدوى التي ستقوم بها الشركة خلال المرحلة المقبلة. وأضاف أن منتجات الشركة تراعي ظروف الأزمة المالية واحتياجات المستثمرين من خلال دراسات سوقية تعزز وضع الشركة مستقبلا.
واختتم العبد الهادي حديثه بالقول بأن إقرار خطة التنمية من شأنه إعطاء مؤشر إيجابي على تطوير القدرات التنظيمية للسوق العقاري وتعزيز دوره في الأداء الاقتصادي بشكل عام.
وبدوره، أوضح مدير التسويق في شركة فور كويت العقارية نواف الهندال ان الشركة تقوم بعرض فرص عقارية تتجاوز قيمتها ربع مليار دينار تتنوع في العقارات الاستثمارية والأراضي السكنية في منطقة شرق القرين، مبينا أن هناك إقبالا من قبل المستثمرين على هذا النوع من الأراضي والعقارات لارتفاع عوائدها وقدرتها على جذب المستثمرين، إضافة لمناسبتها لدخول الكثير من المواطنين.
تراجع الاستثمارات
وأكد المدير العام في شركة العيدي العقارية ربيع العيدي ان حركة الاستثمارات الكويتية في القطاع العقاري بسلطنة عمان شهدت تراجعا بسبب تداعيات الأزمة المالية التي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم، مستدركا بان السوق العقاري وإن شهد ارتفاعا طفيفا في الأسعار إلا أنه لايزال دون المستوى المأمول. وبين أن المعارض العقارية التي تقام في الكويت تجد صدى واسعا لدى الشركات العمانية وذلك للأهمية الكبيرة التي توليها تلك الشركات للسوق الكويتي المليء بالفرص الاستثمارية الواعدة.