استكمالا لسلسلة خدماته التمويلية المبتكرة، أعلن بنك الكويت الدولي عن تحديث وتطوير إدارة خدمة أملاك الغير، عبر تخفيض الرسوم المعتادة والمحصلة مقابل توفير هذه الخدمة، والتي تهدف إلى إرضاء العملاء وتجنيبهم عناء إدارة العقارات سواء كانت مجمعات تجارية، بنايات استثمارية، فللا سكنية لعملاء البنك أو ملاك خاصين وجهات حكومية، مبينا أن إدارة أملاك الغير تقدم خدماتها من خلال عدة أقسام تشمل قسم إدارة العقار، خدمة الصيانة، متابعة القضايا القانونية، وقسم المحاسبة، وقسم التحصيل والمتابعة.
وأوضح بنك الكويت الدولي في بيان صحافي أن قسم إدارة العقار يقوم من خلال مجموعة من الموظفين ذوي الخبرة العالمية في إدارة العقارات بتأجير وتسويق الوحدات الايجارية، وعرضها على المستأجرين بكافة طرق التسويق، والوقوف على مشاكل وشكاوى المستأجرين وإيجاد الحلول المناسبة ومتابعتها بما يوفر الراحة لهم وفق الضوابط المنصوص عليها، كما يقوم القسم أيضا بإعداد الدراسات والتقارير اللازمة حول الوحدات الشاغرة والعمل على تقليصها، وتقييم الوحدات المؤجرة التي مضى على تأجيرها أكثر من 5 سنوات طبقا لأسعار السوق.
وقال البنك ان قسم خدمات الصيانة يقوم بجميع خدمات الصيانة المتعارف عليها بواسطة مهندسين وفنيين مختصين في الأعمال المدنية، الصحية، الكهربائية، والتكييف بما يحقق مستوى خدمة مميزة للسكان والمحافظة على سلامة العقار، مع مراعاة الناحية الاقتصادية التي تتناسب مع دخل العقار، كما يقدم هذا القسم خدمة تجهيز الوحدات للإيجار، والتي تشمل عمل الصيانة اللازمة لتجهيز الوحدات وتسليمها للسكان وتسلم تلك الوحدات من الساكن في نهاية فترة الإيجار وحصر أي تلفيات، والتأمين على العقار بناء على موافقة المالك، ودراسة مساحة العقار ومحاولة استغلال بعض المساحات إذا سمحت القوانين، وعمل تقارير دورية عن حالة العقار وعمل الترميمات إذا استدعى الأمر، ومتابعة المصاريف من كهرباء وماء وغيرها. كما يقدم هذا القسم خدمات طلبات الصيانة الطارئة، والتي تشمل أعطال التكييف، انسداد المجاري العمومية، أعطال تغذية المياه والكهرباء، بالإضافة إلى خدمات الصيانة الدورية (الوقائية) من فحص دوري وتجهيز ماكينات التكييف، ومضخات رفع الماء، وخطوط الصرف الرئيسية، وإجراء اللازم للمحافظة على المظهر العام للعقار. وكذلك عمل الصيانة التخصصية مثل صيانة المصاعد أو معدات التكييف الخاصة بالمجمعات.
وأشار إلى ان قسم متابعة القضايا القانونية يقوم برفع القضايا الإيجارية ضد المستأجرين المتأخرين عن سداد القيمة الإيجارية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم مع عمل التسويات المالية بحق المستأجرين الراغبين في تسديد الإيجارات المتأخرة.
أما قسم تحصيل الإيجارات فيقوم ومن خلال مجموعة من المحصلين أصحاب الخبرة بتحصيل الإيجارات لكافة العقارات المدارة من قبل البنك بالإضافة إلى مراجعة الجهات الحكومية مثل وزارة الكهرباء والماء لدفع الفواتير، وكذلك مراجعة بلدية الكويت ووزارة العدل والتنسيق مع الإدارة القانونية.
كذلك تقوم إدارة أملاك الغير بإجراء المزادات العلنية وذلك حسب طلب العميل مع مراعاة كافة الخطوات القانونية.