كشفت دراسة جديدة صدرت مؤخرا عن «بيت دوت كوم» «bayt.com» أن نحو 55% من مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يترددون بانتظام على مواقع المدونات، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومجموعات النقاش وتبادل الآراء عبر البريد الالكتروني والمجالس المشتركة، إضافة إلى مصادر أخرى مرتكزة على الإنترنت.
وقالت الدراسة، التي أجريت بالاشتراك مع شركة «يوجوف سيراج» «yougovsiraj» ان ارتفاع معدل استخدام الإنترنت وزيادة نفاذه وانتشاره في المنطقة أثرا تأثيرا عميقا في سلوك المستهلكين في المنطقة مؤكدا ان 81% من أصل 4600 مستخدم لموقع «بيت دوت كوم» استطلعت الدراسة آراءهم ذكروا ان الإنترنت قد جعلهم يفضلون ماركات أو علامات تجارية على غيرها. وقد شملت الدراسة مستخدمي الموقع من الرجال والنساء على حد سواء.
وفي هذا الإطار صرح الرئيس التنفيذي لموقع «بيت دوت كوم» ربيع عطايا قائلا: «ينبغي أن تكون النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة بمنزلة دعوة للتوعية للمهتمين بمجال التسويق والحقل الإعلامي في هذه المنطقة. لقد جاءت هذه الدراسة لتشكل خطوة رائدة على طريق فهم واستيعاب كيفية استخدام الناس في المنطقة للإنترنت عند اتخاذ قراراتهم الشرائية».
ومن بين النتائج التي أظهرتها الدراسة أن الإنترنت تحتل حاليا المركز الثاني بالنسبة لتداول الأخبار وانتشارها عندما يتعلق الأمر بالتأثير في القرارات الشرائية عند الناس، حيث قال 43% إنهم يستخدمون مواقع الإنترنت كمصدر للمعلومات مقارنة بـ 55% ممن يعتمدون على معارفهم، بينما جاءت الصحف في المركز الثالث بنسبة 40%.
وقد أثبتت الإنترنت أنها مصدر مهم للمعلومات، حيث أجمع 76% على أنهم سعوا وراء المزيد من المعلومات حول خدمة أو منتج ما عبر الإنترنت بعد مشاهدة إعلانه في وسائل إعلام أخرى. كما أسهم الإعلان عبر الإنترنت في التأثير في سلوك المستهلكين في الشراء من المحال التجارية، حيث اتفق 64% على أنهم غالبا ما يلاحظون الإعلان على الإنترنت أولا ثم يتحققون من المنتج في وقت لاحق بعد ذلك في المحال التجارية.
وفيما يمثل تحولا عن وسائل الإعلام التقليدية، أظهرت الدراسة ان 47% يستخدمون الإنترنت لأكثر من ثلاث ساعات في اليوم مقارنة بـ 18% من مشاهدي التلفاز. وأشارت إلى أن 54% من مستخدمي الإنترنت في الكويت يقضون أكثر من ثلاث ساعات يوميا على الإنترنت.
وعموما، كان هناك شعور إيجابي فيما يتعلق بتأثير الإنترنت في الشراء، وسلوك ومواقف التسوق. فقد أسهمت الإنترنت في توعية 83% بماركة جديدة، بينما قام 68% بشراء الماركة فيما بعد. كما أسهمت الإنترنت في التأثير في 59% لتغيير العلامات التجارية التي يستخدمونها.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )