- إنجليش: 54 علامة تجارية حصدت لقب سوبربراندز بحيازة كل منها على نقاط أكثر من 80%
- زهير: ارتفاع قيمة «أبل» 37% بالغة 21 مليار دولار خلال العام الحالي بفضل قوة علامتها التجارية
عمر راشد
فازت الشركة الوطنية للاتصالات بلقب العلامة التجارية لـ 2010 بالكويت، وذلك خلال حفل التقدير السنوي الثاني الذي أقامته «سوبربراندز الكويت» لـ 39 شركة من اصحاب العلامات التجارية تم تكريمهم، كما شهد هذا الحدث إطلاق كتاب سوبربراندز 2010 في نسخته الثانية والذي يتضمن العديد من أفضل العلامات التجارية المميزة في البلاد.
وبهذه المناسبة، أشار مدير منظمة سوبربراندز الشرق الأوسط وأفريقيا مايك إنجليش إلى أن الاحتفال بتكريم العديد من أقوى العلامات التجارية بالكويت يأتي في إطار الاعتراف بدور الأشخاص الذين يعملون بجد وإخلاص لضمان نجاح علامتهم التجارية.
وقال: يسعدنا أن نعلن أن «الوطنية للاتصالات» قد حازت لقب «العلامة التجارية لعام 2010»، حيث حصلت على أعلى نسبة من النقاط بين جميع العلامات التجارية المشاركة».
وقال إنه على الرغم من التباطؤ في الاقتصاد العالمي، فقد استطاعت «الوطنية» التغلب على التحديات التي تواجه قطاع الاتصالات من خلال ابتكار حلول ومبادرات أثبتت نجاحا كبيرا.
وأضاف أن الشركة تعد إحدى العلامات التجارية التي لاتزال تنمو وتتفوق وهي مثال ممتاز لسوبر براندز. وعلى الرغم من أنها لا تنتج أو تبيع أي منتجات فريدة من نوعها، إلا أنها موثوق ومعترف بها دوليا.
وبيّن ان من بين الآلاف من العلامات التجارية في الكويت، تم منح 54 علامة تجارية لقب سوبربراندز، حيث ان العلامة التجارية التي حازت أكثر من 80% من مجموع العلامات تفوز بلقب سوبربراندز.
ولفت الى أن حصول العلامات التجارية على لقب سوبربراندز من قبل مجلس سوبربراندز يعتبر دليلا واضحا وتأييدا وتأكيدا للعملاء الحاليين والعملاء المحتملين، ووسائل الإعلام والموردين والمستثمرين والعاملين في العلامة التجارية على الحالة الاستثنائية وقوة تلك العلامة التجارية».
وأفاد بأن مجلس سوبربراندز الكويت والذي يضم قائمة من أعرق الشخصيات المرموقة في عالم الأعمال بالإضافة الى أكثر من 2500 شخصية تضم نخبة من كبار المديرين والشخصيات البارزة والرائدة في مجال صناعة العلامات التجارية وعالم الأعمال التسويقية، والذين قاموا بالتصويت عن طريق الإنترنت بحيث أن العلامة التجارية التي أحرزت أعلى النقاط تكون هي صاحبة لقب «سوبربراندز» وتعتبر فقط من العلامات التجارية التي تحقق مستوى من الاعتراف الذي حدده مجلس سوبربراندز وتكون مؤهلة لإدراجها في كتاب سوبربراندز الكويت.
وأوضح أن كتاب سوبربراندز يعتبر من أهم وأكثر الكتب المرغوب فيها التي تعد بمنزلة كتاب يوضع في الاستراحات وأماكن شرب القهوة والذي يحتوي على صفحتين تحتويان على البيانات الأساسية عن كل واحدة من العلامات التجارية والتي تضم تاريخا وإنجازات فريدة وحقائــق وأشيــاء مثيـــرة للاهتمام يتم تسليط الضوء عليها لكل واحدة من العلامات التجارية.
السلام الدولي
من جانبه، أشار رئيس مجلس إدارة مستشفى السلام الدولي التابع لبيت التمويل الكويتي طارق المخيزيم الى أن المستشفى استوفى معايير الجودة ليحصل وبجدارة على شهادة سوبر براندز، وذلك نتيجة للإستراتيجية المتميزة التي يتبعها للبقاء دوما في المقدمة وليحافظ على المعايير والمقاييس العالمية لجودة الخدمات.
وقال إنه منذ بداياته في عام 1964 وحتى الآن فقد حرص مستشفى السلام الدولي دائما على أن يوفر لعملائه تخصصات وخدمات طبية فريدة ومميزة ذات جودة عالية لأنه يؤمن بشعاره الذي اتخذه وهو أن نكون «رواد التميز في خدمة المريض».
صناعة العلامات التجارية
بدوره استعرض مدير ومؤسس شركة «الإعلاميون العرب للاستشارت والتسويق» د.زهير المزيدي أهمية صناعة العلامات التجارية في العالم، موضحا أن العلامة التجارية لشركة «أبل» صعدت بها بنسبة 37% خلال العام الحالي مقدرة قيمة الشركة بـ 21 مليار دولار بعد أن كانت مقدرة بحوالي 15 مليار دولار في الوقت الذي تشهد فيه الأسواق العالمية ركودا بل تدهورا اقتصاديا.
واوضح زهير أن تراجع العلامة التجارية لشركة «ياهو» هو ما جعلها تنحدر بنسبة -3% مقارنة بعام 2009، لافتا الى ان علامة بربري على ما هي عليه دون أن تحرز تقدما أو انحدارا.
وأشار إلى أن علامة مايكروسوفت جعلها تحقق نجاحا منقطع النظير حيث بلغت قيمتها 61 مليار دولار في 2010 بزيادة قدرها 3% عن عام 2009 في الوقت الذي لم تتبع علامة مايكروسوفت استراتيجية إعلانية عند انطلاقها كتقليد تفرضه صناعة التسويق والترويج عالميا.
وقال إن هذا هو علم العلامات التجارية والذي يعني باللغة الأجنبية brand وتفعيل اسم الرواج branding.
وبين أنه على الرغم من اختلاف الخبراء عالميا على تعريف يحدد معناه غير أنهم جميعا متفقون على الأثر والقوة الكبيرة الكامنة في هذا المصطلح والأثر الفاعل له.
وأضاف: يكفي أن نعرف ان شركة فيليب مورس عندما قررت شراء كرافت العالمية قدرت قيمتها بمبلغ 12 مليار دولار في الوقت الذي لم تتعد قيمة الأصول عن 2 مليار دولار للشركة، وذلك بسبب شهرة واسم ورواج العلامة التجارية.
وأشار زهير إلى أن شركة «الإعلاميون العرب للاستشارات والتسويق» التي يرأس إدارتها قامت بإجراء دراسات على بعض الشركات التي تمارس بعض أنشطة المساهمات الاجتماعية حيال العائد على استذكار اسم الشركة لدى الجماهير، حيث حصل اتحاد الجمعيات التعاونية على 44% وبيت التمويل الكويتي على 49% ولجنة مكافحة المخدرات على 81% والأمانة العامة للأوقاف على 72%.
«كواليتي نت» تحصل على «سوبر براندز» للعام الثاني على التوالي
أعلنت شركة كواليتي نت عن اختيارها للعام الثاني على التوالي من قبل مجلس الـ «سوبر براندز» وهي الهيئة العالمية التي تتولى تصنيف وتقييم العلامات التجارية، لتكون واحدة من أقوى العلامات التجارية في الكويت، حيث فازت الشركة بإحدى الجوائز المقدمة خلال الحفل الذي أقيم في فندق الموفنبيك بالمنطقة الحرة.
وقال مدير التسويق والعلاقات العامة في الشركة عبدالله بوفتين، في تصريح صحافي: «يشكل اختيارنا كإحدى العلامات التجارية البارزة خطوة مهمة بالنسبة لنا، الأمر الذي يثبت التزامنا الحقيقي بأعلى معايير الجودة، وتعبر جوائز «سوبر براندز» عن تقدير واعتراف صناعة العلامات التجارية بمكانة الشركة الفائزة بحيث تنضم لنخبة من الشركات التي تصنف ضمن أفضل العلامات التجارية».
وأشار إلى ان كواليتي نت هي الشركة الأولى والوحيدة التي تحصل على هذا التصنيف من بين مزودي خدمات الانترنت والاتصالات المعلوماتية في الكويت للعام الثاني على التوالي، لافتا الى ان هذا الاختيار يأتي تعزيزا من قيمة العلامة التجارية ونتيجة لـ 13 عاما من العمل والمثابرة الدؤوبة على تقديم كل ما هو حديث ومتطور، بالإضافة إلى مواكبة أحدث التقنيات التكنولوجية وتقديمها لخدمة قطاع الاتصالات والانترنت في الكويت، مع الكثير من العمل المضني للمحافظة على مستوى الخدمة وتقديم خدمات ما بعد البيع على أعلى مستويات الجودة.
ولفت الى أن كواليتي نت عبارة عن منظومة متكاملة ومتناغمة بكل أقسامها التي تعمل جميعها تحت عنوان «الجودة»، جودة الخدمة وجودة الأداء، حيث حظيت العلامة التجارية لشركة كواليتي نت بتقدير السوق الكويتية كما حظيت بالتفضيل من مستخدمي الانترنت الافراد والشركات لتكون مزود الإنترنت الأول في الكويت.
أعضاء «سوبربراندز»
بدر الحميضي وزير المالية الكويتي السابق، خالد الخالد عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت، فادي رويسي مدير عام للأعمال التجارية لشركة نستله الكويت للتجارة العامة، د.زهير المزيدي مدير ومؤسس شركة «الإعلاميون العرب للاستشارات والتسويق»، د.سعد البراك نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب السابق لمجموعة زين للاتصالات، صفاء الهاشم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة أدفانتيج للاستشارات، مات دانييلز مدير الكويت لشركة دي اتش ال اكسبرس، محمد القبندي مدير منظمة سوبر براندز الكويت، ونبيلة العنجري المدير العام لشركة الجزيرة للتطوير العقاري.