- مراد: الوفد يزور الكويت 28 الجاري ووجهنا الدعوة في إطار الترويج للكويت كسوق عقاري مهم في المنطقة
أعلن مدير عام مجموعة المسار لتنظيم المعارض والمؤتمرات سعود مراد عن انضمام حشد كبير من الشركات العقارية الكبرى والبنوك إلى معرض العقار والاستثمار الكويتي «سيتي سكوير» العقاري الذي تنطلق أنشطته خلال الفترة من 27 الى 30 نوفمبر الجاري، موضحا أن المشاركات الجديدة تضم شركات: المزايا القابضة، الحمراء العقارية، بنك بوبيان، اركان الكويت العقارية، آمار سيتي، والمساكن الدولية العقارية.
وأشار في تصريح صحافي الى أن المعرض يقام تحت رعاية وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ أحمد الفهد، ويضم مجموعة من شركات العقار المحلي والخليجي وعددا من البنوك، فضلا عن الشركات التي تقدم خدماتها العقارية في الأسواق الاقليمية.
وأوضح أن «المسار» وجهت دعوة إلى وفد من هيئة استثمار هونغ كونغ سيزور الكويت يوم 28 نوفمبر الجاري لزيارة المعرض على هامش زيارته إلى الكويت، مضيفا: «يخطئ من يعتقد ان المعارض العقارية تستهدف الربحية فقط، إنها تلعب دورا أساسيا في الترويج للكويت كمركز مالي وكسوق عقاري مهم في المنطقة، خصوصا ان المعرض استقطب كبريات الشركات العقارية العاملة في الكويت مثل شركة الحمراء العقارية التي ستطرح مشروع برج الحمراء وهو اكبر ناطحة سحاب منحوتة في العالم إلى جانب مشاريع أخرى مميزة لكل من شركات المزايا القابضة، أركان الكويت العقارية، آمار سيتي، المساكن الدولية العقارية».
وأكد مراد دور المعارض في محو الآثار السلبية للازمة المالية العالمية، مبينا أنه وبحسب برنامج الوفد الزائر فإنه سيترأسه نائب المدير العام لهيئة استثمار هونغ كونغ انغ تشارلز وسيقوم خلال وجود في الكويت بلقاء عدد من المسؤولين في المؤسسات المالية الكويتية من بينها الهيئة العامة للاستثمار وبيت التمويل الكويتي وغرفة تجارة صناعة الكويت، كما سيبحث مع المؤسسات المالية في الكويت الموضوعات الخاصة بفرص الاستثمار المتاحة في هونغ كونغ وتطلعات الهيئة لجذب الاستثمارات الكويتية خلال الفترة المقبلة وشدد على العلاقات الوثيقة التي تربط الكويت مع هونغ كونغ، حيث وقع وزير المالية مصطفى الشمالي مؤخرا اتفاقية مع حكومة هونغ كونغ بهدف تشجيع وحماية الاستثمارات ومنع الازدواج الضريبي والتعاون الاقتصادي والفني بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري مع هونغ كونغ وزيادة حجم الاستثمار الحكومي أو الخاص بين الجانبين، مشيرا إلى أن توجيه «المسار» الدعوة إلى الوفد الزائر يأتي في إطار حرصها على أن يكون المعرض بمنزلة حدث مهم يعكس الصورة الحقيقية لقوة الاقتصاد الوطني عبر أهم روافده وهو السوق العقاري.
مؤشرات الثقة
وأكد مراد ان معرض سيتي سكوير العقاري ينعقد في نهاية العام 2010 بالتزامن مع عودة ثقة المستثمرين إلى السوق العقاري نتيجة ظهور بوادر تعاف للاقتصاد العالمي من آثار التباطؤ الاقتصادي والتداعيات السلبية للازمة المالية العالمية، مبينا: ««نحن واثقون بان الأسوأ بات وراءنا، هذه ليست أمنيات، ولكنها الحقيقة وفقا للمؤشرات المتاحة، تجاوزنا المرحلة الأصعب ونعتقد ان القادم أفضل أو هكذا نأمل، لكن ما لا يمكن الطعن او التشكيك فيه هو ان الاستثمار العقاري يبقى القناة الاستثمارية الاكثر أمانا على المدى الطويل، فالعقار قد يمرض لكنه لا يموت، وذلك لسبب بسيط وهو زيادة عدد السكان الذي يضمن بدوره الطلب على الوحدات السكنية» وأشار إلى أن اختيار موعد المعرض جاء بعد دراسة متأنية وعناية شديدة جدا، خصوصا ان المعرض سيقام بعد أسبوع من انتهاء عطلة العيد، وهي الفترة التي يقضيها الكويتيون في تبادل الزيارات والتهاني للحجيج ليعاود الافراد استئناف نشاطهم التجاري والاقتصادي والاستثماري في الاسبوع الذي يليه وهو موعد معرض سيتي سكوير.
إستراتيجية جديدة
وأوضح مراد أن مجموعة المسار أقرت خلال الربع الثالث من العام الحالي استراتيجية جديدة تتواكب مع المتغيرات الاقتصادية الحالية وفي ظل التغيرات التي يشهدها سوق المعارض في الكويت، وتستند ملامح هذه الاستراتيجية الى 4 محاور ارتكاز رئيسية تتمثل في توسيع الحصة السوقية محليا، تنويع الخدمات المقدمة للعملاء، تكريس العلامة التجارية لمعارضها عبر انتقاء الشركات والمشاريع المشاركة التي تقدم قيمة ودعم للاقتصاد، وتطوير أدائها وخدماتها، مشيرا الى ان النجاح القياسي الذي سجلته الدورة الماضية من معرض العقار الرمضاني الذي أقيم خلال الفترة من 21 الى 24 أغسطس الماضي دفع «المسار» الى التفكير في تنظيم معرض العقار والاستثمار الكويتي «سيتي سكوير» لتلبية طلب الشركات العقارية المحلية على طرح منتجات وخدمات في السوق العقاري المحلي، خصوصا ان الكويت تمر بمرحلة تنموية تتطلب دعم وتحفيز الاقتصاد الوطني.
وأكد ان الاسم الجديد لمعرض العقار والاستثمار الكويتي وهو «سيتي سكوير» يمثل احد تطبيقات الاستراتيجية الجديدة التي أقرتها «المسار» وهي تكريس العلامة التجارية لمعارضها، كما ان «سيتي سكوير» يأتي متماشيا مع مستجدات السوق العقاري حيث ان المعرض متخصص في بيع وتسويق العقارات بالتجزئة، لافتا الى ان: «المشهد العقاري تغير، ثمة حاجة رئيسية حاليا الى البيع بالتجزئة، في وقت سابق كان هناك اهتمام بعقد الصفقات الكبرى في معارض عالمية مثل سيتي سكيب مثلا ولكن حدثت تغيرات نتيجة الأزمة المالية، السوق العقاري المحلي يحتاج الى تسويق وبيع العقارات بالتجزئة وليس الصفقات الكبرى، وهو ما يعكسه اسم «سيتي سكوير»، كما أن الاسم ذاته سيصبح لاحقا علامة تجارية يصعب تقليدها».