في جميع الشركات التجارية، يقوم المديرون بتقييم عمل وأداء موظفيهم بشكل دوري مما يتيح المجال للانتقاد أو التشجيع والثناء.. وعادة ما يكون الاتصال وجها لوجه أو عن طريق تقرير مكتوب يقدم للموظف.
تتعدد الطرق المتبعة للاتصال المباشر فيما بين المديرين وموظفيهم، ومع اختلاف الطرق تختلف أيضا النتائج!
انتقاد الموظف انتقاد بناء يساعد على تحسين وتطوير الأداء بشكل عام، ولكن عادة ما يكون سلاحا ذا حدين، فإن استطاع الموظف فهم هذا الانتقاد وتقبله بروح رياضية فسيساهم ذلك في تطور أداء ذلك الموظف، ولكن إذا تم فهم هذا الانتقاد بطريقة خاطئة فإنه سيكون سببا في هبوط الروح المعنوية لدى الموظف وبالتالي انخفاض الأداء بشكل عام.
احد كبار المستثمرين في العالم السيد وارن بفت يؤمن بأهمية التقدير والثناء والتشجيع في العمل حيث ينبع هذا الإيمان من قناعته بأن الانسان لديه حاجة صادقة وعميقة بأن يكون موضع تقدير من قبل رؤسائه بالعمل.
فقد قام السيد وارن بفت بدراسة اساليب الإدارة التي يقوم بها مديرون قديرون أمثال السيد شارلز شواب رئيس «شركة يونايتد ستيتس ستيل»، والذي تعملق بإدارة الشركة ليس لتمرسه في قطاع صناعة الصلب ولكن لدوره في تقدير وتشجيع موظفيه من أشهر مقولات السيد شواب «ليس هناك ما يقتل طموح الموظف بقدر الانتقاد من قبل الرؤساء»، فالسيد شواب يؤمن إيمانا مطلقا بأن الانتقاد يجب ألا يكون هو اساس الاتصال بين الرئيس وموظفيه.
وطريقته تعتمد على إيجاد شيء ايجابي ليقوم المدير بالثناء وتشجيع موظفيه والابتعاد كل البعد عن إيجاد الأخطاء.
ويعود السيد وارن بفت ليبين إيمانه الشديد بأن الثناء والتشجيع المستمر بسبب قيام الموظفين بأعمال بسيطة يساهم في قيام هؤلاء الموظفين بأشياء كبيرة للشركة بغية الحصول على التقدير والثناء المستمر.
نحن في آيديليتي نؤمن بأن التشجيع والتقدير من جهة والانتقاد البناء من جهة أخرى هما وجهان لعملة واحدة أساسها المساعدة على تطوير الأداء بشكل عام.
فالكشف عن الأخطاء مبكرا يساعد الشركة في تفادي الوقوع في مشاكل من شأنها التأثير على الأداء العام والمحافظة على جو عمل تقل الأخطاء فيه ويسوده جو عام من التقدير والاحترام والتشجيع.
وفي النهاية..
دعوة من آيديليتي للتقدير والثناء والتشجيع.
البريد الإلكتروني:[email protected]
الموقع : www.idealiti.com
زاوية أسبوعية هادفة تقدمها كل اثنين شركة آيديليتي للاستشارات في إطار تشجيعها على إنشاء وتطوير واحتضان ورعاية المشاريع التجارية المجدية واقتناص الفرص أو معالجة القصور في الأسواق الكويتية والخليجية والسعي لتطويرها.*
واقرأ ايضاً:
مقالة سابقة بعنوان «كل عام وأنتم بخير»
مقالة سابقة بعنوان «العوائد والمخاطر وجهان لعملة واحدة»
مقالة سابقة بعنوان «قهوة على الحائط!!! »
مقالة سابقة بعنوان «عجبي... »
مقالة سابقة بعنوان «إدارة الخلافات في بيئة العمل»
مقالة سابقة بعنوان «أساسيات الاتصال في العمل... »
مقالة سابقة بعنوان «الاستثمار.. ومراحل الحياة »
مقالة سابقة بعنوان «مفهوم الاستثمار طويل الأجل»
مقالة سابقة بعنوان «الحافز الإداري... واقع أم خيال »
مقالة سابقة بعنوان «تحديات المستقبل للشركات العائلية »