وسام حسين
عادت أسعار الطيران مرة أخرى لمعامل «التطبيع» بعد ماراثون الارتفاع الذي انطلقت انشطته التقليدية من بداية يونيو الماضي وعلى مدى 3 شهور معتادة في الكويت تنتهي بالطبع عند سيناريو العودة الذي يشكل معضلة حقيقية هذا الموسم ستتضح ملامحها خلال الثلث الأول من شهر سبتمبر المقبل على أقصى تقدير بسبب استقرار الأوضاع وصعود مبيعات سياحة الكويت إلى الضعف تقريباً إن لم يكن أكثر، ما أدى بالطبع لتهافت زبائن السوق على اقتناص الفرص والعروض الأرخص ثمناً حيث فاق مستوى الطلب كمية العرض في درس مستفاد ورسالة مفتوحة لموسم 2008 المقبل.
وأكدت مصادر عليمة لـ «الأنباء» أن التصدير السعري للتذاكر على مستوى خطوط الطيران الأوروبية والعربية كذلك الآسيوية العاملة في سوق الكويت بدأ تدريجيا في استعادة مستواه الطبيعي لرصد النسب الختامية والحساب النهائي لجملة مبيعات الموسم في الخطوط والوكالات بالتوازي ، وهو الأمر الذي عزز فرص بعض الخطوط التي تحظى بالإقبال على رحلاتها المنتظمة لدفع باقي المقاعد المتوافرة لديها في الوكالات لاعتبارات تخص جني الأرباح الهاجس الوحيد لجميع المشغلين الآن.
وفي السياق المتصل مازالت المنافسة بين klm و«الاتحاد» هي المانشيت الرئيسي لمرحلة الفاينل بسبب مفاجأتهم المدوية التي اخترقت الحدود السعرية في السوق بفوارق فاصلة والدفع بأسعار مخفضة جدا في توقيتات غير مخصصة للعروض أصلاً في مشهد جديد يفرض نفسه على سياحة الكويت للمرة الأولى خارج النصوص المعتادة.
إلى ذلك، أوضحت مصادر «الأنباء» في الخطوط والوكالات أن الفترة المقبلة ستكون مخصصة لأسعار الجملة بشكل أكبر لتصفية بواقي الحجوزات الفارغة، وسط محاولات واتصالات مكثفة لسد فجوات العودة المفتوحة نتيجة أخطاء فرضت نفسها بمنح العملاء تذاكر مؤكدة الذهاب مقابل عودة «وايتنج ليست» اضطراريا.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )