- العجمي: الشركة بصدد توقيع عقود مع «قطر الوطني» و«مسقط» وبنك بي إن بي باريبا خلال المرحلة المقبلة
عمر راشد
أكد رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «كي نت» عبدالعزيز البدر على قيام الشركة بتطبيق 6 استراتيجيات من شأنها تعزيز وتطوير أدائها في العام المقبل، لافتا أن تلك الاستراتيجيات تتضمن التركيز على العنصر البشري والتنظيمي للشركة وتحسين جودة الخدمة والتركيز على إرضاء العملاء وتطوير الأنظمة والبنية التحتية والتركيز على العنصر التسويقي ومعاينة وتطوير العلاقات الاستراتيجية مع الشركاء الاستراتيجيين ودراسة وتطوير وتفعيل خدمات استراتيجية جديدة للدفع الالكتروني.
وقال البدر في تصريح على هامش عمومية الشركة العادية للعام المالي المنتهي في 31 أكتوبر 2010 بأن حجم العمليات المنجزة في 2010 من خلال نقاط البيع بلغ 50.69 مليون عملية بنسبة نمو قدرها 14% وبقيمة 3.34 مليارات دينار.
وأضاف أنه تم تركيب 10325 جهازا جديدا ليرتفع عدد الأجهزة العاملة حتى نهاية أكتوبر من العام الحالي إلى 23543 جهازا بزيادة قدرها 12.5% عن عام 2009، لافتا أن عدد العمليات المنجزة حقق رقما قياسيا جديدا للعمليات المنجزة على أجهزة نقاط البيع والذي بلغ قرابة 3.94 ملايين عملية وذلك في يونيو من العام الحالي.
واستدرك البدر قائلا بأن مستوى العمليات اليومية صعد إلى الحد الأقصى خلال نوفمبر من العام الحالي والذي شهد فترة إجازة عيد الأضحى المبارك، حيث بلغ حد العمليات اليومية أقصاه في 25 نوفمبر 2009 بعدد 238 ألف عملية بقيمة 14.2 مليون دينار.
ولفت البدر إلى أن عدد أجهزة الصرف الآلي التابعة للشركة بلغ 235 جهازا، وتم طرح الأجهزة متعددة العملات في المطارات والفنادق.
وبين أن عدد العمليات التي تمت على أجهزة السحب الآلي 14.5 مليار عملية خلال العام الحالي بنسبة نمو 3% عن العام السابق، كما بلغت القيمة الإجمالية للمبالغ المسحوبة 782.9 مليار دينار بزيادة قدرها 7% عن العام السابق.
وقال البدر إن الشركة تمكنت من تحقيق عدد من الإنجازات خلال العام الحالي منها تطوير مراكز الاتصال للشركة وتدريب الموظفين وتنفيذ عدد من الحملات التوعوية والمشاركة في عدد من المعارض وتفعيل وتطوير نقاط البيع من خلال تزويدها بأحدث تقنيات الاتصال السريع والجودة العالية المتمثلة في خدمة gprs ip، حيث نجحت الشركة في استبدال الكثير من الأجهزة القديمة بأجهزة أكثر تقدما وكذلك تقديم تقنيات جديدة في wifi وipos.
وأضاف أن من بين الإنجازات التي حققتها الشركة هذا العام استمرار خدمة الدفع الالكتروني على الانترنت بنجاح والتي تتوقع الشركة لها الانتشار في المرحلة المقبلة حيث وصلت الزيادة إلى 61% لعمليات الدفع الالكتروني في الكويت.
وبين أن العام الحالي شهد كذلك تدشين خدمة «تسديد» في مشروع الحكومة الالكترونية وتم توقيع عقود فرعية مع 13 جهة حكومية منها جهات خدماتية مثل وزارة المواصلات والداخلية والكهرباء والشؤون وغيرها من الجهات الحكومية.
وقد استمرت «كي نت» في الريادة بين الشبكات الخليجية المماثلة، حيث تم إنجاز الوثيقة الفنية والتشغيلية لشبكات الخليج gcc-net والتي احتوت على خدمات إضافية وتم تكليف الشركة بالاستمرار بالدعم الفني لها.
وفيما يتعلق بدرجة الإنجاز على المستوى المحلي، أشار البدر أنه تم التوقيع مع مجموعة من البنوك الخليجية العاملة في الكويت لاستخدام الشبكة وتقديم الدعم الفني اللازم لسرعة التشغيل وبالفعل تم تشغيل 4 بنوك خليجية خلال العام الحالي.
توقيع عقود جديدة
وبدوره، قال المدير العام في الشركة عبدالله العجمي بأن الشركة تسعى لتطوير قدراتها في المرحلة المقبلة من خلال زيادة عدد نقاط البيع وتدريب كوادرها بشكل جيد يمكن من تطوير أداء الأفراد وزيادة حجم التوسع في الأعمال مع البنوك غير الكويتية العاملة والتي تمخض عنها توقيع عدد من العقود مع بنك أبوظبي الوطني وبنك الدوحة وبنك المشرق وبنك الراجحي في السعودية وكذلك بنك hsbc.
وقال العجمي إن الشركة بصدد التوقيع مع البنوك التالية بما يخدم مصلحة استراتيجيات الشركة وتحقيق رؤية واستراتيجية البنوك الأعضاء وإدارة الشركة والتي تتمثل في: بنك قطر الوطني وبنك مسقط وسيتي بنك city bank وبي إن بي باريبا bnp.
يذكر أن عمومية الشركة أقرت توزيع أرباح على المساهمين بواقع 97.2 ألف دينار بنسبة 108% من رأس المال المدفوع، كما أقرت توزيع مكافأة على أعضاء مجلس الإدارة بقيمة 110 آلاف دينار والموافقة على التعامل مع أطراف ذات صلة.