أعلن مدير إدارة البطاقات المصرفية بالوكالة في بيت التمويل الكويتي «بيتك» سالم عبدالوهاب الدويسان، أن بطاقات «بيتك» الائتمانية حققت انجازات ملحوظة خلال العام 2010 متجاوزة بذلك ظروف الأسواق الصعبة، تجلت هذه الانجازات في الزيادة الكبيرة في حجم مبيعات البطاقات الائتمانية المختلفة المصدرة ونمو حجم استخدامها وبالتبعية زيادة حصة البنك من سوق البطاقات المحلي خلال تلك الفترة مقارنة بالعام الماضي، مؤكدا في هذا الصدد أن تلك الانجازات تحققت بفضل ابتكار المنتجات الجديدة التي تلبي طموح العملاء، إضافة إلى حرص «بيتك» على تعزيز خدماته الإلكترونية في هذا المجال، وإستراتيجية التسويق والترويج المحترفة التي تضمنت العديد من المزايا والحوافز.
وأوضح الدويسان في تصريح صحافي، أن أحد أبرز الانجازات التي تحققت خلال العام الحالي هو زيادة البطاقات الائتمانية المصدرة بنسبة تصل إلى 27% مقارنة بالعام الماضي، في الوقت الذي ارتفع فيه حجم العمليات التي تمت من خلال بطاقات «بيتك» بنسبة 30%.
وأضاف الدويسان قائلا: شهدت بوابة «بيتك» للدفع الإلكتروني نموا هائلا تجاوزت نسبته 300% خلال العام الحالي مقارنة بالعام السابق، بفضل البنية التقنية المتقدمة ومستوى السرية والأمان والمرونة في التعاملات التي تنجز عبر موقع «بيتك» الإلكتروني»، مشيرا إلى أن «بيتك» كان ولايزال هو البنك القائد لبوابة الدفع الإلكتروني خصوصا للخطوط الجوية وهي الخدمة التي قدمت بداية للخطوط الجوية الكويتية، ثم طيران الجزيرة وبعدها طيران «جريفون»، حيث تمكن هذه الخدمة العملاء من استخدام بطاقات كي نت وماستركارد في الدفع الالكتروني لسداد قيمة التذاكر عبر الانترنت.
وأشار إلى أن الانجازات التي تحققت خلال العام 2010، امتدت لتشمل عملاءنا من التجار، حيث ارتفعت مبيعات هؤلاء العملاء من خلال أجهزة نقاط البيع بنسبة فاقت 30% خلال هذه الفترة مقارنة بالعام الماضي، مؤكدا في هذا الصدد على تعزيز الشراكة مع التجار لتحقيق مصالح الطرفين وتنشيط الحركة التجارية في السوق المحلي.
على صعيد متصل، أكد الدويسان أن النمو الملحوظ في هذه المؤشرات انعكس على حصة «بيتك» من سوق البطاقات الائتمانية التي تشهد منافسة شديدة بين البنوك، لترتفع حصته من هذا السوق إلى نحو 33%، فيما نتوقع تنامي هذه الحصة في المرحلة المقبلة.
ولفت إلى أن أحد أبرز المنتجات الناجحة التي طرحت خلال العام الحالي كان منتج التأمين، والذي طرح تحت اسم التأمين التكافلي ويغطي التأمين أثناء السفر، والتأمين العائلي، لافتا إلى أن «بيتك» يخطط للتوسع في هذا المنتج ليشمل قطاعات أخرى سيعلن عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.
وبين أنه بعد تحويل كافة بطاقات «بيتك» إلى نظام البطاقة الذكية chip card، كأول بنك في الكويت يقدم على هذه الخطوة، عمدنا إلى تعزيز حماية استخدام البطاقات عبر الانترنت، من خلال إتاحة الفرصة للعملاء لاختيار كلمة المرور الخاصة بهم لحماية البطاقات من التزوير او السطو.
وقال الدويسان: «نظمنا خلال العام الحالي حملات تسويقية على المدى القصير شملت كل المنتجات وتضمنت عروضا ومزايا مميزة شملت كل المنتجات، وقد نجحت هذه الحملات في تحقيق أهدافها المخطط لها والتي بدت في زيادة مبيعاتنا من البطاقات واستقطاب شرائح جديدة».
واوضح: «قدمنا خلال العام الحالي العديد من المنتجات التي مثلت قيما مضافة للسوق والعملاء ولمنتجاتنا مع التركيز بشكل خاص على البطاقات مسبقة الدفع التي تحمل العديد من المميزات للمستفيدين»، مشيرا إلى أنه بعد النجاح الذي حققته «بطاقة الخير» والتي من خلال نتائج عملياتها تمكن 10 أشخاص من أداء فريضة الحج و50 آخرون من أداء مناسك العمرة، وجدنا أن السوق يحتاج إلى إصدار بطاقات متنوعة الاستخدام تحت مظلة واحدة، فأطلقنا «بطاقة الأسرة» التي يمكن من خلالها الحصول على 7 بطاقات لأفراد الأسرة وحققت بالفعل إقبالا مشجعا لاسيما خلال فترة الصيف والسفر. كما أطلقنا مؤخرا بطاقة «التيسير الماسية» التي تلبي احتياجات شريحة معينة من العملاء.
وشدد الدويسان على أهمية تطويع تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في القطاع المصرفي عموما والبطاقات الائتمانية خصوصا مع الحفاظ في الوقت ذاته على سهولة ومرونة الخدمة، ضمن نهج «بيتك» الذي يعتمد التكنولوجيا المتطورة أسلوبا أساسيا في كافة منتجاته وخدماته.