يبحث المحتالون باستمرار عن طرق لسرقة الأموال من الحسابات المصرفية، ولكن البنوك من جهة أخرى تعزز إجراءاتها الأمنية لحماية المعاملات المصرفية التي تتم عبر شبكة الانترنت.
وظهرت المعاملات المصرفية عبر الانترنت للمرة الأولى في العالم قبل 30 عاما في ألمانيا عندما أنشأ مصرف فيربراوخر بنك نظاما يسمح لعملائه بتحويل أموالهم عبر شاشات الكمبيوتر.
وحتى في تلك الفترة، لم يكن من الممكن إتمام المعاملة المصرفية إلا من خلال رقم سري للمستخدم، وهو نفس المبدأ المطبق إلى حد كبير حتى وقتنا هذا.
ولكن هذه الأرقام السرية التي تطبع وتوزع على العملاء ربما تشهد أيامها الأخيرة، ويرجع ذلك إلى أن اللصوص أصبحوا ينجحون في الوصول إلى هذه الأرقام. وحاولت البنوك التغلب على هذه المشكلة عن طريق مطالبة العميل باختيار أرقام معينة من قائمة لإتمام كل معاملة مالية على حدة على أمل إحباط مساعي اللصوص.
ولكن هذه الوسائل لم تحقق النجاح المطلوب، وهو الأمر الذي كلف العملاء الأبرياء آلاف اليوروهات.
ورصدت الشرطة الاتحادية الألمانية حوالي 2900 جريمة احتيال في عام 2009، حيث لجأ اللصوص إلى الاحتيال عبر الانترنت لسرقة الأرقام السرية للمعاملات المصرفية، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم بالنسبة لعام 2010.