أظهرت دراسة حديثة ان حوالى ثلثي مستخدمي الانترنت الاميركيين دفعوا مقابلا للوصول الى بيانات ثقافية او تحميلها، من موسيقى وافلام ومقالات صحافية والعاب. وجاء في الدراسة التي اعدها مركز «بيو» للابحاث ان «الانترنت، لاسيما الانترنت عالية السرعة، اصبحت قناة توزيع لعدد من المواد»، واضافت الدراسة «ان استعداد الناس لدفع المال مقابل الحصول على مواد على الانترنت امر له انعكاسات كبيرة على المجموعات الاعلامية والفنانين واولئك الذين يريدون الكسب من خلال الانترنت».
وتقدم هذه الدراسة تصورا يختلف عن الصورة الشائعة عن مستخدمي الانترنت بانهم لا يبحثون الا عن مواد مجانية.
وبحسب الدراسة، فإن 33% من مستخدمي الانترنت دفعوا مالا مقابل الحصول على موسيقى او برمجيات، و21% مقابل تطبيقات سمارتفون او اجهزة معلوماتية، و19% منهم مقابل العاب الفيديو. كما دفع 18% من مستخدمي الانترنت للصحافة الالكترونية شاملة صحفا ومقالات ومجلات، و16% منهم مقابل افلام، و15% مقابل نغمات للهاتف.
وقال واضع الدراسة جيم جانسن: «اكثر ما يفاجئ هو ان نسبة مستخدمي الانترنت الذين يشترون مواد عبر الانترنت تساوي نسبة الذين يشترون سلعا وخدمات اخرى مثل الكتب وتذاكر السفر».
وتشير الدراسة الى وجود صلة بين الدخل والشراء على الانترنت، اذ يكثر الشراء عبر الانترنت بين ذوي الدخل المرتفع، وقد شملت هذه الدراسة 1003 مراهقين في الولايات المتحدة من بينهم 755 مستخدما للانترنت.