- بهبهاني: إستراتيجية القطاع السياحي تهدف لتوفير 30 ألف فرصة عمل جديدة للشباب
عاطف رمضان
اكد الوكيل المساعد لقطاع السياحة في وزارة التجارة والصناعة علي البغلي ان الوزارة رفعت استراتيجية القطاع السياحي «الخطة الوطنية للسياحة» لمدة 20 سنة مقبلة الى مجلس الوزراء، مشيرا الى ان الوزارة تنتظر اعتمادها من قبل المجلس.
واضاف البغلي في تصريح لـ «الأنباء» ان هذه الخطة تحوي مشروع انشاء هيئة عامة للسياحة في برنامج عمل الحكومة، موضحا انه جار متابعة وتنفيذ هذا المشروع الذي اعتمد ضمن مشاريع برنامج عمل الحكومة خلال العام 2010.
وتوقع البغلي اعتماد الاستراتيجية من قبل مجلس الوزراء خلال العام الحالي 2011 بصورة نهائية.
وذكر البغلي ان الطبيعة الخاصة للسياحة تستوجب ان تقوم بادارتها هيئة متخصصة لتطوير هذا القطاع، مشيرا الى ان التنمية الناجحة للسياحة تتطلب تنسيقا وتعاونا كاملا داخل الجهات الحكومية وبين القطاعين العام والخاص.
واشار الى ان الهيئة العامة للسياحة ستوفر غطاء قياديا لجهود التنمية للقطاع السياحي بشكل مستدام، مبينا ان طبيعة السياحة الخاصة قد جعلت معظم دول العالم تدرك اهمية انشاء هيئات او جهات مستقلة او شبه مستقلة لتطوير السياحة فيها وقد اصبح وجود تلك الهيئات في دول مجلس التعاون امرا شبه سائد.
وعن استراتيجية القطاع السياحي بالوزارة «الخطة الوطنية للسياحة» ذكر البغلي انها تهتم بجميع جوانب السياحة في الكويت مثل التنمية السياحية والتسويق السياحي وتنمية الموارد البشرية في قطاع السياحة والهيكل التنظيمي للقطاع؟
واشار البغلي الى ان الاستراتيجية غطت كذلك الآثار الاقتصادية والاجتماعية والقضايا البيئية ودليل ونظام المعلومات السياحية. واستطرد قائلا: من الاهمية بمكان ان يكون القطاع السياحي لديه صلاحيات وان يأخذ الدور الرقابي لتكون السياحة مصدرا من مصادر الدخل المساعد للدولة.
وبين البغلي ان الكويت تعمل حاليا ضمن منظومة خليجية ليكون هناك تكامل بين دول الخليج من حيث نقل الخبرات فيما بينها.
وفي الاطار ذاته ذكرت مديرة ادارة التسويق والعلاقات الخارجية بقطاع السياحة في وزارة التجارة والصناعة ماجدة بهبهاني ان الوزارة تسعى لتطوير السياحة في الكويت من خلال العمل لايجاد تنمية سياحية مستدامة تعود بالفائدة على المواطنين من خلال تعزيز التقاليد الاصيلة والثقافة المتميزة، مشيرة الى ان ذلك يأتي في ظل ما تسعى اليه الحكومة للمساهمة في تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري في منطقة الشرق الاوسط.
واضافت بهبهاني ان الوزارة تركز على ترويج السياحة العائلية خلال الفترة المقبلة خاصة ان الكويت دولة منفتحة اجتماعيا وسياحيا، مشيرة الى ان العائلات الخليجية ترغب في ان تزور الكويت.
واستطردت قائلة: نهتم بالسياحة الخليجية العائلية بالتوازي مع عملنا وحرصنا على الانفتاح مع العالم العربي والخارجي في ظل الديبلوماسية الاقتصادية للكويت. وقالت ان الكويت لم تفعل السياحة لان تكون احد مصادر الدخل الاقتصادي، مشيرة الى ان ذلك سيساعد على ترويج الكويت كمركز مالي في المنطقة على المدى المتوسط. ولفتت الى ان الوزارة حرصت على المشاركة في العديد من المعارض السياحية الخارجية خلال العام 2010، الامر الذي انعكس ايجابا على ترويج اسم الكويت سياحيا. وافادت بهبهاني بان استراتيجية القطاع ستهدف الى توفير ما يقارب الـ 30 ألف فرصة عمل جديدة للشباب في مجال السياحة.