عمر راشد
اكد مدير ادارة العلاقات العامة عادل بورسلي ان مناشدة موظفي الخطوط الجوية الكويتية التي نظمت امس تأتي من اجل عدم قبول استقالة اعضاء مجلس ادارة المؤسسة، وذلك للجهد الذي بذلوه من اجل العمل على تطوير المؤسسة خلال المرحلة الماضية، بالاضافة الى الخطط التطويرية التي تم اعدادها من قبل المجلس لتطوير اداء المؤسسة مستقبلا.
من جهته اشار مساعد العضو المنتدب للشؤون المالية والادارية محمد الهلال الى ان قرار مجلس الادارة بالاستقالة هو قرار جريء بعد ان تم غل يد المجلس في تنفيذ الاصلاحات الضرورية التي جاء في مقدمتها تحديث الاسطول الذي لم يشهد اي تطوير منذ اوائل التسعينيات.
خطة التطوير
واوضح الهلال ان خطة التطوير كانت جاهزة منذ عام 2002 الا ان عرقلة مجلس الامة لمشروع التحديث ورفض شراء طائرات جديدة والتي تم الاتفاق عليها منذ فترة كبيرة اوقف خطط التحديث.
وقال الهلال ان اعتصام اليوم هو مناشدة لسمو رئيس مجلس الوزراء للابقاء على مجلس الادارة الحالي الذي لم يأل جهدا في سبيل التخطيط والتطوير للمؤسسة.
وحول سبل الخروج من العراقيل التي تحد من اداء المؤسسة، اشار الهلال الى ان الخروج يتضمن تحويل المؤسسة الى شركة تعمل وفق الانظمة التجارية المعمول بها وتكون تابعة للحكومة وتعمل وفق النظم العالمية المعمول بها في صناعة الطيران.
وقال الهلال ان صفقة آلافكو وإلغاءها تم بموافقة رئاسة مجلس الوزراء ونريد ان تتم الصفقة ونحتاج الى تزويد المؤسسة بالطائرات اللازمة حيث اننا نحتاج الى تطوير الاسطول الذي لا يزيد عدد طائراته على 17 طائرة.
ومن جانبه اشار نائب مدير دائرة العلاقات العامة والاعلام يوسف عبدالكريم الى ان اعتصام بعض موظفي المؤسسة يأتي مناشدة لاجتماع مجلس الوزراء اليوم بعدم قبول استقالة
الإدارة الحالية من اجل العمل على استكمال خطط الاصلاح والتطوير، موضحا ان الاستقالة كانت ردا على معوقات العمل التي احيطت بخطط مجلس ادارة المؤسسة خلال المرحلة الماضية.
وقد استطلعت «الأنباء» رأي المعتصمين من موظفي إدارات المؤسسة المختلفة، حيث عبر اخصائي دائرة الخدمات الارضية فهد الرشيدي عن استيائه لما آلت إليه اوضاع المؤسسة باعتبارها احد الخطوط الجوية الخليجية التي بدأت العمل في منطقة الخليج وانتهى بها المطاف لتكون في ذيل القائمة بسبب المعوقات التي تقف امامها من اجل التحديث والتطوير.
وتساءل الرشيدي مستنكرا: هل يعقل بعد اكثر من 50 عاما على تأسيس هذا الكيان العملاق، ألا يتعدى عدد طائراته 17 طائرة؟ وهل من المعقول ان تترك المؤسسة على حالها دون تغيير؟
الحلول المطلوبة
وحول الحلول المطلوبة اشار الرشدي الى ان الحل يكمن في تحويل المؤسسة الى شركة تجارية تعمل وفق الانظمة التجارية او شركة خدمات مثل اي وزارة أخرى، ومن ثم تخرج من دائرة المحاسبة وتصبح مثل اي شركة خدمية اخرى بالدولة.
وقال خبير ادارة التخطيط سالم حمادة ان الاعتصام يأتي دعما لموقف مجلس الادارة ومطالبته مجلس الوزراء بالعمل على مساعدته في اتخاذ القرارات الضرورية للعمل على تحديث وتطوير الخطوط الجوية الكويتية.
وعلى الجانب الآخر اوضح اخصائي ادارة التسويق ماجد البحر ان المناشدة هدفها التغيير والتطوير من اجل تحريك في المياه الراكدة، ودفع المؤسسة للحاق بركب التقدم والتطوير الذي سبقتنا اليه شركات الطيران الاخرى الاقليمية والعالمية، واختتم البحر حديثه لـ «الأنباء» بالقول: ان صناعة الطيران تعتمد على التحديث بصورة قوية باعتبارها قوة اساسية في العمل الاقتصادي لأي دولة.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )