Note: English translation is not 100% accurate
العبدالرزاق: «توطين» تؤهل 200 كويتي لوظيفتين جديدتين
الثلاثاء
2006/9/19
المصدر : الانباء
أعلنت شركة توطين للتوظيف وحلول الموارد البشرية عن طرح مشروعها لتأهيل وتوظيف 200 كويتي من حديثي التخرج لوظيفتي مسؤول الخدمة الهاتفية ومسؤول صندوق «كاشير» وذلك بالتعاون مع برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة، حيث انطلق هذا المشروع ليلبي احتياج سوق العمل من هذه الوظائف التي تلاقي صعوبة في سدها بشواغر وظيفية مناسـبة.
وبهذا الخصوص، قالت مساعد المدير العام في شركة توطين منى العبدالرزاق ان هذا المشروع يعتبر تحديا لنا في توطين لما فيه من صعوبات من ناحية تقبل الشباب الكويتي لهذه الوظائف، ومن جانب آخر ضعف ثقة القطاع الخاص بقدرات واستعدادات الشباب الكويتي للعمل، ولكننا نؤمن بأن الشباب والشركات على استعداد لمثل هذه الفرصة لتغير المفاهيم الحالية متى ما توافرت البداية السليمة والمنهجية لتهيئة الشباب للعمل في القطاع الخاص.
واشارت الى انه من خلال الدراسة التي قامت بها شركة توطين لاحتياج سوق العمل الكويتي لوظيفتي مسؤول الخدمة الهاتفية والكاشير، فقد وجد ان الاحتياج كبير جدا خصوصا بعد اصدار قانون نسبة العمالة الوطنية المقررة على الوظائف في شركات القطاع الخاص والتي وصلت الى 100% لوظيفة مسؤول الخدمة الهاتفية و50% للكاشير أو مسؤول صندوق والتي تعتبر نسبة كبيرة مقارنة مع الوظائف الاخرى.
كما أشارت الى انه في هذه المرحلة المهمة في عملية التكويت يجب التركيز على النوع وليس الكم، وذلك بتوظيف أفضل الكفاءات الكويتية مع توفير البرامج التأسيسية والتخصصية المعتمدة لتطوير المهارات المطلوبة، حيث يقوم المشروع في المرحلة الاولى بتأهيل الشباب من خلال برنامج تأسيسي لتطوير مهارات الاعمال الاساسية والمهارات السلوكية لدى الموظف ليكسبه المهارات اللازمة في مجال خدمة العملاء والفهم العام للتواصل الانساني الفعال وبالتالي تطوير مقدرة الموظف على التعامل مع الرؤساء والزملاء والعملاء، وكذلك ترسيخ قيم العمل والقيم الشخصية الاحترافية والعمل على تطوير اللغة الانجــــليزية الحوارية في مجال الاعــمال.
وتأتي المرحلة الثانية من هذا المشروع بتنفيذ برنامج تأهيلي تخصصي لهذه الوظائف، فيتم تدريب مسؤولي الخدمة الهاتفية على فن السؤال والحوار الهاتفي، التعرف على أنظمة الاتصال والاستقبال، ادارة شكاوى العملاء وادارة السجلات والتقارير، ومن جهة أخرى يتم تقديم البرنامج التخصصي لوظيفة مسؤول صندوق «كاشير»، مبادئ الخدمة التسويقية والبيعية، التعامل النقدي ونظام بطاقات البنوك، التعامل مع الصف والزحام، بالاضافة الى التعرف على أنظمة الكاشير، ولتطوير هذه المهارات بالشكل الصحيح، فقد صمم هذا البرنامج على نظام التدريب الحواري والعملي ليحاكي أنظمة العمل التخصصي الفعلي في سوق العمل.
وختمت العبدالرزاق ان هذا المشروع يعتبر رسالة وطنية ومن واجبنا تبنيه من اجل الشباب الكويتي، ودعت شــركات القطاع الخاص للمساهمة في هذا المشروع من خلال اعطـــاء الشباب الفرصة لإثبات قدراتهم وامكانياتهم في هذه الوظائف.
اقرأ أيضاً