- نصرة: الأرباح نتجت من العمليات الأساسية والإيرادات التشغيلية الإجمالية ارتفعت 27% إلى 853 مليون ريال قطري
اعلن بنك قطر الدولي عن تحقيق 485 مليون ريال قطري أرباحا صافية في العام 2010، بزيادة نسبتها 34% مقارنة مع العام 2009. وارتفع الدخل التشغيلي السنوي بمعدل 27% ليصل إلى 853 مليون ريال قطري مقارنة مع 670 مليون ريال قطري في عام 2009.
وارتفع مجموع ودائع العملاء من ضمنها الودائع الإسلامية بمعدل كبير بلغ 22% ليصل إلى 16 مليار ريال قطري، مقارنة مع 13 مليار في عام 2009. وارتفع صافي إيرادات الفوائد بما فيها إيرادات التمويل الإسلامية والأنشطة الاستثمارية بنسبة 28% إلى 667 مليون ريال قطري، كذلك، سجلت محفظة قروض البنك نتائج قوية إذ بلغت قيمتها الإجمالية 15.3 مليار ريال قطري، مقارنة مع 12.97 مليار ريال قطري في عام 2009، بزيادة قدرها 18%، وارتفع إجمالي قيمة الأصول بنسبة 5% إلى 24.1 مليار ريال قطري، مقارنة مع 22.9 مليار ريال قطري في عام 2009.
وبهذه المناسبة، قال المدير التنفيذي للبنك جورج نصرة: «سجل بنك قطر الدولي خلال هذه السنة نتائج جيدة محققا نموا كبيرا تقف وراءه عوامل عدة، تشمل على وجه الخصوص الشراكة مع بنك الكويت الوطني، التي بدأت هذه الشراكة في العام 2004، ومنذ ذلك الحين، اتسعت قاعدة عملائنا بمقدار أربعة أضعاف في حين ارتفعت أرباحنا الصافية أكثر من اثني عشر ضعفا».
واضاف نصرة في تصريح صحافي: «قمنا في 2010 بتوسيع شبكتنا التي تغطي مختلف أنحاء الدولة من خلال افتتاح فروع جديدة في رأس لفان والريان واليوم لدينا 14 فرعا ومكتبا تمثيليا، وحيث ان أرباحنا مستمدة من الإيرادات الأساسية، التي ترتكز على جودة محفظتنا للقروض والاستثمارات، وقد استثمرنا بقوة عبر جميع القنوات، فقمنا بتطوير بنيتنا التحتية، وتقنيات المعلومات والاتصالات، وآلية تقديم الخدمات، وعملية ابتكار المنتجات، ورأس المال البشري، وأطر العمل التي تضمن تقديم أعلى جودة ممكنة».
وتخطى معدلات نمو البنك المعدل الوسطي في السوق للسنة السادسة على التوالي، إذ بلغ معدل النمو السنوي المركب للأصول 51% مقارنة بالمعدل الوسطي في السوق والذي يبلغ 36%، بينما بلغ معدل النمو السنوي المركب للقروض 57% مقارنة بمتوسط السوق البالغ 36%، وبلغ معدل النمو السنوي المركب للودائع 48% مقارنة بالمعدل الوسطي في السوق والذي يبلغ 31%.
وأوضح نصرة: «نحن فخورون أيضا باعتبار خدمة العملاء المتميزة التي نقدمها معيارا وذلك من خلال جائزة «أفضل خدمة عملاء» خلال الأعوام 2008 و2009 و2010 من مجلة «بانكر الشرق الأوسط»، وسنواصل العمل على ترسيخ مكانتنا في السوق والمضي قدما على طريق تحقيق هدفنا المتمثل في أن نصبح البنك المفضل وأحد أبرز القوى المصرفية في قطر»، يذكر أن بنك قطر الدولي يجري حاليا محادثات بخصوص إمكانية الاندماج مع بنك «الخليجي».