أظهرت دراسة شملت 22 من المدن التي تعتبر مراكز للتسوق في العالم أعدها المركز البريطاني لأبحاث التجزئة أن لندن تخطت طوكيو ونيويورك وباريس لتصبح أكثر المدن إنفاقا على مبيعات التجزئة في 2010. وأظهرت الدراسة التي أجريت على موقع «كيلكو» لمقارنة التسوق على الانترنت أن لندن حققت 64.2 مليار إسترليني بما يعادل 103 مليارات دولار من مبيعات التجزئة غير الغذائية العام الماضي.
وقال مدير التسويق بموقع «كيلكو» كريس سيمسون «العامل الرئيسي وراء نجاح لندن هو الجودة وكم المتاجر المتاحة إلى جانب الإيرادات المتحققة من العدد الكبير من السائحين الذين يزورون المدينة». وتضم متاجر لندن البالغ عددها 26 ألفا 138 من 250 علامة تجارية رائدة في العالم بالمقارنة مع 90 هو المتوسط في بقية المدن التي شملتها الدراسة. وتجتذب لندن نحو 14.1 مليون سائح بزيادة أربعة ملايين عن اقرب منافسيها، وكانت لندن كذلك أكبر مدينة من حيث التسوق على الانترنت فبلغ حجم مبيعاتها على الانترنت 9.9 مليارات جنيه إسترليني العام الماضي.
وجاءت طوكيو في المرتبة الثانية فبلغت إيرادات مبيعاتها غير الغذائية 61.4 مليار إسترليني أي أكثر من نيويورك التي بلغت إيراداتها 47 مليار إسترليني وتلتها باريس 46.6 مليار إسترليني.