أكد عدد من العاملين في شركات بيع السيارات الجديدة ان المنحة الاميرية السامية التي امر بها صاحب السمو الأمير البالغة الف دينار لكل مواطن اسهمت بشكل ملحوظ في زيادة الاقبال على شراء السيارات الجديدة.
واوضحوا في لقاءات متفرقة مع «كونا» امس، ان مؤشرات زيادة الاقبال على وكالات السيارات الجديدة ظهرت بمجرد صدور الامر السامي بالمنحة الاميرية ما يعكس مدى التأثير الايجابي للمنحة على سوق السيارات الجديدة.
وقال ماجد محمود ـ وهو مسؤول مبيعات في احدى شركات بيع السيارات الأميركية ـ ان التأثير الايجابي للمنحة على سوق السيارات الجديدة يمكن رصده من خلال عدد الحجوزات التي تقدم بها الزبائن للشركة.
واضاف محمود ان عدد الحجوزات ارتفع بشكل ملحوظ الشهر الماضي على ان يتم الدفع وتنفيذ اجراءات البيع بعد تاريخ 24 الجاري وهو الموعد المحدد لصرف المنحة. واوضح ان نسبة الاقبال على شراء السيارات التابعة للشركة التي يعمل بها ارتفعت بنسبة تصل الى حوالي 40% عما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي، مشيرا الى انه مؤشر واضح لتأثير المنحة الاميرية على زيادة الاقبال. بدوره قال يونس علي وهو مسؤول مبيعات في احدى شركات بيع السيارات اليابانية ان حركة المبيعات في الشركة التي يعمل بها شهدت نشاطا ملحوظا خلال الايام القليلة الماضية بالتزامن مع صدور المرسوم الاميري بصرف المنحة الاميرية.
واضاف ان صدور المرسوم دفع الكثير من الزبائن الى التسابق على حجز السيارات التي يرغبون بشرائها قبل نفاد كمياتها من الشركة عبر الحجز المبكر لضمان الحصول على المواصفات والالوان التي يرغبون فيها في سياراتهم قبل ان يحصل عليها غيرهم.
وتوقع ان يسجل معدل مبيعات الشركة التي يعمل بها تحديدا نموا يصل الى حوالي 35% بناء على المؤشرات المبدئية التي زامنت قرار صرف المنحة الاميرية.
من جانبه، بين احمد رواي وهو مسؤول مبيعات في شركة بيع سيارات المانية ان مبيعات شركته لم تتأثر بشكل لافت بالمنحة الاميرية حيث انها محافظة على نمو نسبة مبيعاتها بشكل ثابت.
وقال ان زيادة الاقبال على شراء السيارات الجديدة ترتبط بشكل مباشر بمدى توافر السيولة المالية وهو ما يفسر زيادة الاقبال على بعض شركات بيع السيارات الجديدة بعد قرار المنحة الاميرية.
واكد راوي ان تأثيرات المنحة الاميرية لن تقتصر على اسواق السيارات الجديدة فقط بل ستطول السيارات المستعملة والعديد من الاسواق التجارية المختلفة.