فواز كرامي
تطلق البنوك الكويتية حملات اعلانية كبيرة لعدد من الجوائز المالية التي تطرحها، فجميعنا نرى هذه الاعلانات الضخمة سواء كانت على محطات التلفزيون أو على اللافتات الضخمة على جوانب الطرقات السريعة، وان كان أكثر ما يميز هذه الاعلانات هو عدد الأصفار في أرقامها، وكذلك أسماؤها التي تنوعت بين الجوهرة مرورا بالحصاد الى الدرة.
هذا فيما انقسم الاقتصاديون بآرائهم حول هذه الجوائز حيث يرى قسم كبير منهم انها وسيلة جيدة لتعزيز السلوك الادخاري عند المواطنين الذين سيطر عليهم السلوك الاستهلاكي بشكل كبير.
وآخرون يرون ان هذه الجوائز تشير الى فقدان روح الابداع لطرح خدمات مبدعة جديدة متنوعة فاستعيض عنها بأساليب التسويق العادية التي تتبعها أي مؤسسة أو شركات متوسطة الحجم أو عادية.
وبعيدا عن التحليلات الاقتصادية والتسويقية اقتربت «الأنباء» أكثر من آراء المواطنين لتسبر آراءهم حول هذا الموضوع، وذلك بطرحها لسؤال عادي وبسيط وهو: ماذا تفعل اذا ربحت جائزة بقيمة 500 ألف دينار؟
تنوعت آراء المواطنين وتباينت احلامهم وكان السؤال مفاجئا حتى انه اخذ من بعضهم لحظات طويلة من التفكير والتمحيص ليعرف حقا ما سيفعله بهذا المبلغ من المال؟
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )