دارين العلي
أعلن نائب رئيس الشؤون الفنية ورئيس فريق مسؤوليات شركة إيكويت نحو المجتمع محمود القطان عن بدء برنامج الشركة للتوعية بالبلاستيك تحت عنوان «فنتاستيك يا بلاستيك» بمناسبة مرور 10 سنوات على بدء الانتاج البلاستيكي في الشركة ومرور 100 عام على اكتشاف البلاستيك، ويهدف إلى التعريف بالصناعات البلاستيكية وأهميتها في حياتنا اليومية واستعمالاتها المتعددة.
وقال القطان خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد بمشاركة رئيس شركة إيكويت للتسويق عادل المنيفي ونائب رئيس الشركة لشؤون التسويق دان غيبس ان البرنامج ضمن برامج مسؤوليات الشركة نحو المجتمع التي بدأت في 2005 من ضمن سياسة الشركة واستراتيجيتها في تعاملها مع المجتمع وهي برامج طموح ومن أفضل البرامج الموجودة في الكويت حيث تصرف الشركة ما يقارب الـ 10 ملايين دولار على التنمية الاجتماعية والمجتمع سنويا.
واشار الى ان إيكويت اطلقت عدة برامج للمجتمع بشكل عام ولموظفيها بشكل خاص، حيث تقوم بإرسال خريجي الثانوية العامة لتكملة تحصيلهم الجامعي وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، ويفتح هذا البرنامج أمام جميع الطلبة كل عام للاستفادة منه، كما تقوم الشركة في نفس الوقت ببرامج شبيهة لموظفيها من أجل التحصيل العلمي والجامعي والدراسات العليا، ومن البرامج المستمرة لدى الشركة برنامج التواصل مع احتياجات المجتمع الذي بدأ بالتوعية والوقاية من سرطان الثدي «خلي عمرك وردي» اضافة الى برامج توعوية صحية أخرى، فضلا عن تشجيع عمليات البحث والتطوير في المجتمع من خلال تبني برامج علمية ذات مردود عال على مؤسسات المجتمع، والمساهمة بشكل مباشر بالتبرعات في البرامج والمنح المختلفة مثل حماية البيئة والمراكز الصحية ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها، مشيرا الى ان الشركة قد حازت جائزة التميز من صاحب السمو الأمير الاسبوع الماضي، وعن حجم الميزانية المخصصة للمشروع قال تبلغ نحو نصف مليون دولار وليس هناك من مساهمات خارجية بل ما هو مطلوب مشاركة المجتمع كعملية تثقيفية لأن التثقيف مسؤولية الجميع.
وحول ما اذا كانت شركة إيكويت ستطرح أسهمها في سوق البورصة قال انه ليست هناك نية من القيمين على الشركة لتخصيصها بالكامل، مشيرا الى وجود نسبة 15% من حصتها مطروحة في سوق الاسهم، وكذلك سيتم طرح المصانع الجديدة التي تقوم الشركة بانشائها في منطقة الشعيبة بقيمة اجمالية تصل الى 5 ملايين دولار.
بدوره تحدث رئيس شركة إيكويت للتسويق عادل المنيفي مؤكدا ان البرنامج لا يهدف الى الاعلان والتسويق وانما الى توعية المجتمع بصناعة البلاستيك وأهميتها في حياة البشر، مشيرا الى ان نسبة 2% فقط من انتاج الشركة تستهلك في السوق المحلي بينما 98% تصدر الى الخارج لبلدان الشرق الاوسط وشرق آسيا والبلاد العربية والاوروبية والافريقية من الطاقة الاجمالية وهي 600 ألف طن من البولي ايثلين و150 ألف طن من البولي بروبلين سنويا.
واشار الى ان احتياج العالم من البلاستيك يبلغ 100 مليون طن سنويا ولا يشكل استهلاك دول الخليج بما فيها ايران سوى 14% من الاستهلاك العالمي، وهذا يعني انه في حال قدرتنا على تحويل النفط
الى هذه المواد البلاستيكية فإن المردود الاقتصادي لا شك عظيم جدا بفعل تسويقه في العالم، مشيرا الى ان شركة ايكويت بعد بدئها بإنتاج البلاستيك حققت نقلة نوعية في صادراتها، حيث أصبحت 60% من صادراتها صناعات بلاستيكية، وقلبت الميزان التجاري بعد أن أصبحت الصادرات تفوق كميات الاستيراد من هذه السلعة.
وعن اهداف البرنامج قال المنيفي انه يسعى لخلق الوعي لدى المجتمع عن اهمية البلاستيك في مناحي الحياة المختلفة والتعريف بالمساهمة التي تقوم بها شركة ايكويت في مجال المسؤولية الاجتماعية، أما الشرائح المستهدفة فهي كل افراد المجتمع وخصوصا طلبة المدارس والجامعات.
وفيما يتعلق بأنشطة الشركة في البرنامج، قال المنيفي انها تنقسم لثلاثة أنواع اولها انشطة مباشرة للطلبة عبر تنظيم محاضرات وورش عمل في المدارس الثانوية والجامعات الخاصة والحكومية، وتوزيع حقيبة الطالب التي تحتوي على تجارب عملية في صناعة البلاستيك، وتوزيع افلام تثقيفية عن تصنيع واستخدام البلاستيك على المدارس.
وأشار الى الانشطة المباشرة للعامة والتي تضم عروضا ترفيهية في المجمعات التجارية وفي المركز العلمي وتقديم افلام وألعاب الكترونية للاطفال، اضافة الى الانشطة غير المباشرة للعامة وهي عبارة عن حملة صحافية للتوعية باستخدامات البلاستيك ودعوة العامة للمشاركة في انشطة البرنامج.
اضافة الى اثراء موقع شركة ايكويت الالكتروني بالمعلومات والتشجيع على تصفحه للاستفادة اكثر من الموضوعات حول هذه الصناعة. ولفت الى ان معدل استهلاك الصناعات البلاستيكية دليل على تحضر البلد حيث تستهلك اميركا 28 كيلو غراما للفرد، بينما باكستان لا يزيد استهلاكها للفرد الواحد على كيلو غرام واحد. وحول تصنيع ألعاب الاطفال من البلاستيك بشكل آمن، قال ان الشركة لديها برنامج ادارة المخاطر ومسؤولية تثقيف المستهلك في كيفية استخدام السلعة ومسؤولية جهاز المبيعات للعودة للشركة في حال وجود أي احتمال لسوء استخدام، مؤكدا ان منتجات ايكويت مطابقة للمواصفات العالمية. وعن قضية اعادة التدوير، قال ان هذا قضية تجارية والشركة على استعداد لتقديم أي معلومات في هذا المجال، واعادة التدوير تبدأ بالوعي عند الناس والشركات، مشيرا الى ان البلاستيك له خاصية اساسية في عملية اعادة تدوير أولية عبر تخزين الاشياء واعادة الاستعمال ومن ثم العملية الثانية والتي نطمح الى ان تسن قوانين في البلد كي يبدأ العمل بها. وتم في ختام المؤتمر عرض فيلم توعوي للبلاستيك تحت عنوان «خالد والمارد» سيكون ضمن أنشطة الحملة وتضمن كيفية صناعة البلاستيك من النفط الخام والغاز الطبيعي المستخرج من آبار النفط، ومشيرا الى السلع التي يدخل فيها البلاستيك والتي أصبحت موسعة، حيث توجد في كل مجالات الحياة. مشيرا الى أهميته في القابلية لإعادة التصنيع وفي استخدامات الطاقة وتثبيت الارض وعدم تلويث المياه الجوفية، مقدما عدة ارشادات لكيفية التعامل مع مخلفاتها دون المساس بالطبيعة.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )