اختتمت أمس فعاليات معرض العقارات الكويتية والدولية الذي أقامته شركة اكسبو سيتي لتنظيم المعارض والمؤتمرات في فندق ريجنسي خلال الفترة من 22 إلى 25 مايو الجاري بمشاركة 20 شركة عقارية.
وقد أعرب المدير التنفيذي للشركة إيهاب جابر عن شكره لكل الشركات المشاركة في المعرض، كما أعرب عن سعادته بنجاح المعرض الذي قال انه يعتبر المعرض الثاني من نوعه الذي يقام خلال العام الحالي 2011 بعد الشروط التنظيمية الجديدة التي وضعتها وزارة التجارة والصناعة لتنظيم سوق المعارض العقارية في الكويت. وأشاد جابر بالطرح المعقول والمتوازن لكل الشركات المشاركة في المعرض، والتي قال انها قدمت منتجات عقارية متنوعة بأسعار تنافسية تتناسب مع ظروف المرحلة الحالية، وبشكل خاص الظروف الاقتصادية والسياسية، معربا عن أمله في أن يكون المعرض قد عزز من مكانته كإحدى الأدوات الفاعلة في تنشيط القطاع العقاري بشكل خاص والقطاع الاقتصادي بشكل عام داخل الكويت.
من جانبهم، أشاد عدد من مسؤولي الشركات العقارية المشاركة في معرض العقارات الكويتية والدولية بالدورة الحالية للمعرض، مؤكدين أنهم لمسوا بأنفسهم مدى الاهتمام المتنامي الذي قام به منظمو المعرض سواء على صعيد الحملة الإعلامية والإعلانية، أو على صعيد الخدمات الداخلية المقدمة للمشاركين والزوار على حد سواء.
باز للنظم العقارية
وقال مدير التسويق في شركة باز للنظم العقارية د.خالد الشمري ان الشركة المنظمة للمعرض لم تبخل عليه لا من الناحية الإعلانية ولا من الناحية الإعلامية والتنظيمية والتصاريح الصحافية، لكن هذه الدورة كشفت عن غياب العميل الجاد الباحث عن العقار، وهو أمر مستغرب خاصة إذا ما عرفنا أن المواطن الكويتي يعتبر من أكثر مواطني المنطقة العربية اهتماما بالاستثمار العقاري داخل وخارج الكويت. وأشار الشمري إلى أنه على الرغم من أن الأسعار التي تقدمها مختلف الشركات المشاركة في المعرض بما فيها شركة باز تعتبر أسعارا منافسة للغاية، إلا أن ذلك لم يشجع العملاء على الإقبال على المعرض وشراء العقارات أو حتى صكوك الانتفاع التي تسوقها شركة باز التي كانت تعد حتى وقت قريب من أكثر الأدوات العقارية جذبا للمستثمرين.
دينار الدولية
بدوره، قال مدير إدارة التسويق والمبيعات بشركة دينار الدولية هاني عبد الهادي ان أهمية المعرض تتوقف على الفترة الزمنية التي يتم خلالها إقامته وتنظيمه، ومدى تزامن فترة التنظيم هذه مع تواجد الشريحة المستهدفة، لأنه في حال تم تحقيق التزامن المطلوب فإن النجاح سيكون حليفا للمعرض.
واعتبر عبد الهادي التوقيت الحالي مناسبا جدا لتسويق عدد من المشاريع العقارية وبشكل خاص السياحية منها، والتي هي على غرار مشاريع شركة دينار، إذ ان الشركة تقوم بتسويق مشروعها العقاري (فلل فارس) العائدة ملكيتها إلى أبناء فارس عبدالرحمن الوقيان، والتي هي عبارة عن فلل سكنية تم إنشاؤها وفق أحدث ما توصل إليه علم الهندسة المعمارية في مدينة الخيران الساحلية.
كويت لإدارة المشاريع
من جانبه أشاد مدير إدارة المبيعات بشركة كويت لإدارة المشاريع فالح المطيري بالتنظيم الجيد لمعرض العقارات الكويتية وبالخدمات الإعلامية والاعلانية التي صاحبته، مؤكدا أن المعرض استقطب شريحة ليست كبيرة من العملاء، لكنها امتازت بأنها شريحة جادة وراغبة في الشراء.
وقال انه على الرغم من قلة الحضور، إلا أن شركة كويت لإدارة المشاريع قد استطاعت تحقيق نسبة معقولة من المبيعات، خاصة أنها تقوم بتسويق صكوك الانتفاع لمشروعها العقاري الذي يقع في المدينة المنورة وعلى بعد 100 متر فقط من الحرم النبوي الشريف، مضيفا أن مكة والمدينة تبقيان من المناطق المرغوبة والمحببة لدى شريحة كبيرة ومتزايدة من المسلمين حول العالم أجمع.
دار الكوثر
أما نائب المدير العام في شركة دار الكوثر العقارية م.أيوب الصفار فقد أرجع قلة عدد حضور المعرض إلى عدد من الأسباب الرئيسية التي قال ان من أهمها الأوضاع السياسية المقلقة على صعيد الوطن العربي التي جعلت المواطن يعيش في حالة من الخوف والضبابية حول مستقبل الاستثمار العقارية، لاسيما في ظل التخوف الحالي من إجراءات ونظم التسجيل العقاري في عدد من الدول التي تشهد اضطرابات وأجواء سياسية ساخنة من حولنا.
وأضاف الصفار أن العامل الثاني الذي تسبب في ضعف الإقبال هو توقيت إقامة المعرض، والذي كان مقررا له أن يقام في شهر مارس الماضي لولا الشروط التنظيمية الصعبة التي وضعتها وزارة التجارة والصناعة على شركات تنظيم المعارض والتي أدت إلى ترحيل المعرض من شهر مارس الماضي إلى التوقيت الحالي في نهاية مايو.
المساكن الدولية
أما مدير التسويق بشركة المساكن الدولية للتطوير العقاري أسامة الظفيري، فقد أكد أن المعرض كان جيدا إلى حد ما، لكنه حث المنظمين على مراعاة عامل التوقيت في المرات القادمة، خاصة أن الإقبال على المعرض في هذا التوقيت لم يكن كما كان يفترض أن يكون عليه بسبب ظروف الامتحانات الدراسية وقرب موسم الإجازات الصيفية، ناهيك عن الظروف السياسية المحيطة بالمنطقة والتي تجعل الجميع في حالة خوف وترقب.
وقال ان شركة المساكن الدولية للتطوير العقاري تعتبر الشركة الكويتية الوحيدة التي مازالت تقدم بيوتا للمواطنين الكويتيين، وان مشاريعها العقارية لا تخرج عن إطار الكويت، وبالتالي فإن الشركة مازالت تعاني من آثار الظروف الاقتصادية والسياسية الداخلية التي مازالت تؤثر على السوق الكويتي، خاصة في ظل تقنين عمليات التمويل العقاري التي أثرت كثيرا على الشرائح المستهدفة للشركة.
آمار سيتي
من ناحيته، وصف مدير التسويق بشركة آمار سيتي سعيد عامر معرض العقارات الكويتية والدولية بالمعرض الناجح، مشيرا إلى أن تنظيم المعرض في هذا التوقيت بحد ذاته يعتبر إنجازا كبيرا. وقال ان شركته لمست أن هناك عودة من قبل المستثمرين نحو الاستثمار العقاري بعد فترة من العزوف والاحجام بعد زوال تبعات الأزمة العالمية، كما أن كل المؤشرات تؤكد أن المستثمرين قد بدأوا بتجاوز وتخطي آثار الأزمات السياسية والاقتصادية ليعودوا من جديد نحو الاستثمار العقاري وبخاصة الاستثمار المجدي والمفيد.
الدقة العقارية
بدوره، قال المدير الإداري بشركة الدقة العقارية فلاح الهويدي ان الإقبال على مشاريع الشركة كان كبيرا، خاصة أن شركته متخصصة في تسويق الأراضي السكنية والاستثمارية والزراعية في المناطق ذات الاستثمار الجيد في السعودية والتي يأتي على رأسها الخفجي والخبر والرياض والطائف.
«المتحد» شارك في المعرض
|
د.يوسف الزلزلة يزور جناح «المتحد» في المعرض |
أعلن البنك الأهلي المتحد عن مشاركته في معرض العقارات الكويتية والدولية الذي تنظمه مجموعة «اكسبو سيتي» لتنظيم المعارض والمؤتمرات في فندق كويت ريجنسي بالاس وانطلقت أنشطته الأحد الماضي، تحت رعاية وحضور عضو مجلس الأمة الكويتي ورئيس اللجنة المالية والاقتصادية د.يوسف الزلزلة، والذي قام بزيارة
جناح المتحد بالمعرض، واستمع لشرح من موظفي المتحد حول أبرز المنتجات والخدمات التي يطرحها البنك وأشاد بالخدمات المتميزة التي يوفرها البنك لعملائه.
وأوضح البنك في بيان صحافي أنه حريص على المشاركة في الأنشطة المتميزة التي تمثل فرصة جيدة للوصول لأكبر قاعدة من الجمهور وتعريفهم بالمنتجات الجديدة والخدمات المتميزة التي يقدمها المتحد في ظل عمله وفق أحكام الشريعة الإسلامية، ودعا المتحد زوار المعرض لزيارة الجناح المتميز للبنك الأهلي المتحد، حيث يتواجد مجموعة من موظفي البنك لخدمتهم والإجابة عن استفساراتهم حول منتجات وخدمات البنك.
وقد شهد جناح المتحد في المعرض إقبالا كبيرا من الجمهور سواء على مستوى الأفراد أو الشركات، خصوصا أن الأهلي المتحد قد عود عملاءه على تقديم منتجات مصرفية تتناسب مع سمعته المعروفة.