وسام حسين
اجرت «الأنباء» اتصالاتها لرصد وقياس مستوى الاقلاع المتخصص لكل من «الميدل ايست» و«مصر للطيران» الى بيروت والقاهرة الاوفر حظا في سوق حجوزات الطيران المحلي خلال ايام عيد الاضحى والتي تعد رسميا آخر موسم سياحي في 2007 الوشيك من الاغلاق بعد ايام قليلة مقبلة.
وجاءت النتائج في مستوى المقدمات، حيث واصل الناقلان اللبناني والمصري تسجيل ارقام «كامل العدد» مع زيادة لوجستية في عدد الرحلات لاستيعاب الطلبات التي تدفقت عليهما قبل العيد وخلال فترة التحضير بما يزيد على 15 يوما لتأمين المقاعد المتاحة على ايرباصات «اللبنانية» و«المصرية» ذهابا وعودة.
اما في مطار الكويت الدولي، فقد ابلغتنا مصادر مطلعة عن سرعة في التحضير للاقلاع لازمت جميع رحلات «الميدل ايست» و«مصر للطيران» بمتوسط 3 رحلات يوميا نتيجة لتعليمات مسبقة بتسهيل الخدمات الارضية وجعلها اكثر مرونة حفاظا على التوقيت المحدد وفقا لاسكاديوال التوجه من مطار الكويت الى مطاري بيروت والقـــاهرة الدوليـــين.
من جهته، اكد المدير الاقليمي لخطوط الطيران اللبنانية سيمون فاخوري لـ «الأنباء»، ان الناقل اللبناني استفاد تماما من رفع مستوى الاقلاع اليومي من مطار الكويت الى بيروت بمعدل 3 رحلات، والتي اطلقها على ايرباصاته من 16 الجاري حتى اليوم، مشيرا الى ان هذه الزيادة تمثل خطوة تكتيكية وجريئة ساهمت في رفع اجمالي البروفيت او ما يعرف بـ «الربحية الخالصة» من كل رحلة على حدة لاعتبارات متصلة بكثافة الطلب على المقاعد في توقيت مبكر لدرجة ان الايرباصات اقلعت في توقيتها «كاملة العدد»، مؤكدا في السياق المتصل على ان النتائج الجديدة تمثل نقلة نوعية في استثمار التوقيت وتوظيفه لمضاعفة حجم المبيعات وزيادة العوائد، وذلك على العكس تماما من العام الماضي، حيث ان «الميدل ايست» لم تسجل سوى رحلة واحدة يوميا (كويت - بيروت - كويت) دون اي اضافات لا في المواسم الاستثنائية ولا في الحالة العادية.
كما اشار فاخوري الى ارتفاع متوسط الاقلاع اليومي بشكل مواز وبمعدل 450 راكبا على ايرباصات الميدل ايست طراز 321 بسعة امتلاء 150 راكبا للرحلة الواحدة، وهي السعة الكلية للطائرة موزعة على 3 مرات اقلاع في اليوم الواحد، مشيرا الى ان هناك خطة تسويق وشيكة ستطبقها ميدل ايست - الكويت لرفع مؤشر الحجوزات المؤكدة على رحلاتها بني الكويت وبيروت مع انتهاء عيد الاضحى وبداية الاستعداد لموسم رأس السنة واعياد الكريسماس ذات الاهمية بالنسبة للناقل اللبناني، حيث يميل منحنى البيع المباشر او عبر الوكالات الى نسب محفزة سيتم استثمارها قبل بداية اعياد الميلاد.
وحول المستويات السعرية وعروض الميدل ايست طويلة الامد، كشف فاخوري - في حديثه لـ «الأنباء» - عن طرح مقاعد بأسعار خاصة على درجات معينة تبدأ من 80 دينارا وتصل الى 86 دينارا شاملة الضرائب اعتبارا من 24 الجاري وحتى نهاية مايو المقبل، مشيرا الى انه وبحسب دراسات دقيقة اعدها فريق التسويق تحت اشراف القيادة الاقليمية للناقل اللبناني ستسمح لذوي الدخول المحدودة التوجه الى لبنان مرة او مرتين في السنة الواحدة، علما ان مدة التذكرة تصل الى 45 يوما وهي اقصى صيغة لعروض الطيران في الكويتي ولديها ايضا القدرة على المنافسة خليجيا حسب اسكاديوال الاقلاع والشواغر المتاحة.
وعلى المحور الآخر، تابعت «الأنباء» نشاط الناقل المصري «مصر للطيران»بقدراتها وخبراتها على التعامل مع الكثافة العددية في المواسم الاستثنائية كذلك الاقلاعات المباشرة خلال نطاق المواسم، حيث افاد المدير الاقليمي لمصر للطيران في الكويت فتحي عطية، خلال اتصال هاتفي اجريناه معه، بان «مصر للطيران» اضافت 6 رحلات ذهاب وعودة على اسكاديوال اقلاع «الاضحى» ووفرت جميع الطلبات التي تلقتها مصر للطيران بالحجز المباشر او عبر وكلائها في الكويت.
كما اشار عطية الى ان الحجم الاجمالي للمقاعد استوعب جميع الطلبات بسهولة ومرونة، مخطط لها من فترة قبل التنفيذ الفعلي مع اول اقلاع في العيد، مشيرا الى ترتيبات موازية تم اتخاذها فعليا بالتنسيق مع القاهرة ستضمن عودة جميع المسافرين قبل موعد دوامهم وارتباطاتهم الرسمية.
وعن مؤشر مبيعات ايجيبت اير في عيد الاضحى، اوضح عطية ان نسبة الامتلاء وصلت الى 100% (كامل العدد) دون مبالغة، مبينا ان الرحلات الـ 6 المضافة على الاسكاديوال الطبيعي يوميا تم الدفع بها لتغطية ايام الضغط وتشمل كلا من الاربعاء والخميس والجمعة، كما قال المدير الاقليمي لمصر للطيران ان الخدمات الارضية جاءت على المستوى نفسه، حيث ان الطاقم العامل على محطة مصر للطيران في مطار الكويت الدولي سجل ارقاما زمنية منافسة في عمليات الاعداد وتخليص الاجراءات المعتادة التي تسبق الاقلاع.
كما ذكر عطية ان عملية التنسيق التي تمت بين القيادة الاقليمية لمصر للطيران والادارة المركزية للناقل المصري في القاهرة منذ 5 اشهر ماضية توجت باستقطاب الايرباصين العملاقين 330 و340، وذلك للمشاركة في نقل الركاب بين مطاري الكويت والقاهرة الدوليين، مشيرا الى ان هذا التكتيك الجديد يمنح مبيعات مصر للطيران مساحة اوسع لحصد الارباح ورفع حجم العوائد المستهدفة من خلال استخدام ناقلات الايرباص العملاقة ذات السعة الكبرى والتقنية العليا.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )