فواز كرامي
كشف رئيس اتحاد وكلاء السياحة والسفر عبداللطيف الفهد عن ان قانون جعل صلاحيات التراخيص الممنوحة لمكاتب السفر سنتين عوضا عن سنة واحدة سيقر قريبا، مشيرا الى الجهود المبذولة من موظفي الطيران المدني ممثلا برئيسهم فواز الفرح في جعل هذه التراخيص لسنتين ترى النور بعد موافقة وزارة التجارة.
واضاف الفهد خلال الملتقى المفتوح الخامس الذي نظمه اتحاد مكاتب السياحة والسفر الكويتية امس، بغرفة التجارة والصناعة، وبمشاركة كبيرة من قبل الخطوط الجوية الكويتية، بأن هناك العديد من المشاكل التي يجب ان تحل من خلال التواصل، مشيرا الى تعقيدات للأمور من قبل شركات الطيران كموضوع auto refund الذي تباحثت المكاتب مع بعض شركات الطيران لتطبيقه لما فيه من توفير للوقت وكذلك تخفيف العبء على مكاتب السفريات للانتظار الطويل والاسترجاع، خاصة عند حلول موعد استحقاق دفعة bsp والذي تم حله بتطبيقه ابتداء من الاول من ابريل المقبل.
كما كشف الفهد عن ان عدد مكاتب السفريات التي انضمت لعضوية الاتحاد وصل الى 200 مكتب من اصل 240 مكتبا عاملا في الكويت.
واستعرض الفهد اهم المشكلات والمعوقات التي تؤرق سوق السفر والسياحة الكويتية،مؤكدا حرصها الكبير على الاستمرار والعزم لتطوير السوق مع الجهات الرسمية ذات الصلة واهمها الناقل الوطني، ممثلا بالخطوط الجوية الكويتية الذي أكد على حرص مكاتب السفر على دعمها للنهوض من جديد.
من جهته، أكد المدير الاقليمي الأعلى لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بدر العميري على ان المؤسسة تعقد عددا من الاجتماعات لتحسين نوعية وعدد طائراتها، مضيفا ان الكويت بصدد أخذ خطوة جدية نحو فتح آفاق لخطوط طيران جديدة كاستراليا والصين.
وكشف العميري عن ان الكويتية تقوم الآن بدراسة جدية لتأجير من 5 - 8 طائرات جديدة لزيادة اسطولها مستقبلا، بعد اقرار قانون الخصخصة، مضيفا ان المؤسسة بالرغم من الظروف الصعبة التي مرت بها مؤخرا شهدت نسب نمو تعدت الـ 8% حيث قال ان الفضل في ذلك يعود الى الدعم القوي والتعاون الكبير من قبل شركات السياحة مع الناقل الوطني متفائلا بتحول «الكويتية» الى مؤسسة قوية عقب خصخصتها.
واضاف العميري ان مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية تعد بمنزلة خط الدفاع الاول لمكاتب السياحة والسفر في الكويت، مؤكدا على تعاون المؤسسة وتواجدها لمواجهة جميع المشاكل والعقبات التي تقف امام مكاتب السياحة والاستعداد التام لتلبية جميع متطلباتها.
واشاد العميري بدور شركات السياحة والسفر مرة اخرى قائلا: «بفضل تعاونهم استطعنا تحقيق نسب نجاح وصلت الى 98% في موسم الحج الماضي والذي كان وصل الى 100% لولا الظروف الاستثنائية والصعبة التي مرت بها المؤسسة».
من جهته، استعرض أمين سر اتحاد مكاتب السياحة والسفر محمد لافي المطيري اهم انجازات الاتحاد، بالاضافة الى احصائيات هيئة الطيران المدني لعام 2007، حيث ققت كل من حركة الركاب والطائرات والشحن في مطار الكويت الدولي ارقاما قياسية.
مشيرا الى وصول عدد المسافرين الى 7 ملايين مسافر عام 2007 بزيادة تصل الى 14% من عام 2006، حيث استأثرت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بالنصيب الاكبر بواقع 40% من اجمالي حركة الركاب الذي وصل الى نحو 3 ملايين راكب بزيادة 8% عن عام 2006 منهم 1.423 راكبا على الرحلات القادمة، كما بلغت حصة المؤسسة من اجمالي حركة الطائرات 31% بواقع 8862 رحلة قادمة و8864 رحلة مغادرة عام 2006 وبلغت حصتها من اجمالي حركة الشحن الجوي 46% مضيفا ان طيران الجزيرة استأثر بنسبة 14% من اجمالي حركة الركاب والتي بلغت خلال 2006 نحو 937577 راكبا بزيادة قدرها 46% عن عدد الرحلات لعام 2007.
وقد استأثرت القطاعات الخليجية بنسبة 36% من حركة الركاب، كما حظيت القطاعات الآسيوية بنسبة 28% من هذه الحركة، والقطاعات العربية ما نسبته 25%، واما نسبة 11% الباقية فكانت من حصة قطاعات اوروبا والولايات المتحدة الاميركية.
اما عن حركة الطائرات فقد ارتفع عدد الرحلات التجارية القادمة والمغادرة التي تم تشغيلها من والى مطار الكويت الدولي بنسبة 14% حيث بلغ عدد الرحلات 57.004 رحلات مقارنة مع 50.213 رحلة في عام 2006، حيث تم تشغيل 26.557 رحلة غير تجارية خلال عام 2007 بزيادة نسبتها 23% عن عام 2006 وقامت الطائرات بـ 83.561 رحلة بارتفاع 17% عن عام 2006 بمعدل 229 رحلة يوميا.
اما على صعيد حركة الشحن الجوي فقد بلغ اجمالي الشحن الوارد والصادر 176.139.854 كيلوغراما اي بزيادة نسبتها 6% وقد زاد مستوى الشحن الوارد خلال عام 2007 بنسبة 7% ليكون 130.612.304 كيلوغرامات وكان حجم الشحن الوارد 122.486.047 كيلوغراما، بينما سجلت حركة الشحن الصادر زيادة نسبتها 4% في عام 2006.
وفي ختام اللقاء قام الاتحاد بتوزيع استبيان للحضور شمل عددا من الاسئلة لمعرفة مدى الرضا عن اتحاد مكاتب السياحة والسفر الكويتي، وما المتوقع منه خلال الفترة المقبلة، وعن مدى الرضا عن اداء مكتب الـ bsp في الكويت ومدى التقبل لتنزيل نسب السماح الـ void charge من 10% الى 30%.
وعن مدى الرضى عن اداء الادارة العامة للطيران المدني تجاه مكاتب السياحة والسفر من ناحية تطبيق قوانين حماية المكاتب وعمل البحوث والدراسات، بالاضافة الى سؤال عن مدى الرضا عن سياسة التذاكر المجانية والمخفضة من قبل شركات الطيران التي تمنح للعاملين من قطاع مكاتب السفر والسياحة الكويتي وعن مدى تأييد ادخال ضريبة الوقود ضمن اسعار التذاكر.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )