القاهرة ـ ناهد إمام
علمت «الأنباء» ان وزارة البترول المصرية انتهت من تحديد أسعار المواد البترولية في خطتها الجديدة لترشيد دعم الطاقة وتوزيعها بنظام «الكوبونات» على فئات الاستهلاك المختلفة، في محاولة لمواجهة تسريب كميات كبيرة إلى السوق السوداء، وتخفيض مخصصات دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.
ووفقا لخطة وزارة البترول المصرية، سيتم تحديد كميات البنزين والسولار للمستهلكين من أصحاب السيارات الملاكي والأجرة والنقل، وحددت الوزارة عدد سيارات الملاكي، وفقا لإحصاءات إدارة المرور بوزارة الداخلية، بنحو 6 ملايين سيارة.
ومن المقرر منح سيارات النقل بمختلف أنواعها 1200 ليتر شهريا، ومنح سيارات الملاكي 120 ليتر بنزين شهريا، كما تقرر تخصيص بنزين 80 للسيارات المصنعة قبل عام 1995 فقط، بقيمة 1620 جنيها سنويا، تدفع مقابل الحصول على الكوبون من إدارة المرور التابعة لها السيارة، ويحق لأصحاب تلك السيارات الحصول على أنواع متقدمة من البنزين وخصم القيمة السعرية من الكوبون.
وبحسب الخطة الجديدة لدعم الطاقة، سيتم قصر بيع بنزين «80» على نظام الكوبونات فقط بـ 90 قرشا، ولن يطرح للبيع بالسعر الحر، كما سيباع بنزين «90» في «الكوبون» بسعره الحالي أي بقيمة 175 قرشا، على أن يطرح للبيع في المحطات بقيمة 3 جنيهات.
كما استقرت وزارة البترول على إلغاء دعم بنزين «92»، وبيعه بالسعر الحر بقيمة 3.25 جنيهات لليتر الواحد، وكانت الوزارة قد قامت بإلغاء الدعم على بنزين «95»، وبيعه بـ 4.75 جنيهات، مقارنة بـ 2.75 جنيه حاليا.
أما السيارات التي تسير بالسولار، فقررت وزارة البترول منح كل سيارة نقل «كوبونات» سنوية بقيمة 15 ألفا و840 جنيها، مقابل حصولها على 14400 ليتر سولار في العام بسعر 110 قروش، على أن يطرح للبيع بالسعر الحر خارج الكوبونات بـ 2 جنيه، وبالنسبة لوسائل نقل الركاب «ميكروباصات» و«أوتوبيسات» ستحصل على 10 آلاف ليتر سنويا في شكل كوبونات، بسعر مدعوم بقيمة 110 قروش، بإجمالي 11 ألف جنيه سنويا.
وفي السياق ذاته، طلبت وزارة البترول من وزارة الزراعة تحديد الحيازات الخاصة بكل فلاح، وتحديد كميات السولار التي يحتاجها لتشغيل ماكينات الري، بجانب تحديد الكميات التي قد تحتاجها الآلات الزراعية الأخرى المستخدمة في الحصاد، كما قررت الوزارة بيع طن المازوت إلى المصانع كثيفة الاستهلاك بألف جنيه ضمن نظام الكوبونات، وألفي جنيه بالسعر الحر خارج منظومة الدعم.