عمر راشد
في الندوة المسائية التي أقامتها مجموعة بنك الدوحة حول الإستراتيجية الناجحة لبناء العلامة التجارية، استعرض الرئيس التنفيذي للمجموعة راهافان سيتارامان أهمية عمل البنك في منطقة الخليج على أساس اقتصاديات واعدة النمو من المتوقع أن تتراوح من 9-10% تقرييا، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الفرص الاستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وتوقع سيتارامان في عرضه الشامل زيادة استثمارات المجموعة في منطقة الخليج خلال المرحلة المقبلة من خلال التخطيط لفتح مزيد من الفروع في كل دول المجلس، معلنا أن البحرين هي محطة البنك القادمة بعد دبي والكويت.
وأشار إلى أن اقتصاديات دول الخليج تتمتع بكونها اقتصاديات مندمجة ولا تعمل في جزر منعزلة، موضحا أن تلك الدول ستحقق فوائض قدرها 100 مليار دينار كفوائض نفطية في دول الخليج رغم انخفاض أسعار النفط.
وتوقع سيتارامان أن يزداد الطلب الحقيقي في اقتصاديات دول الخليج مستقبلا، مستندا الى اعتمادها على منتج حقيقي وهو النفط وليس الورق.
وأشار إلى ان تريليون دولار حجم اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي الست باستطاعتها أن تقود عمليات النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط مستقبلا، مضيفا أنها ستكون كافية للنمو في مواجهة الأزمة المالية العالمية.
وأوضح أن الأزمة أثرت بلا شك على كل دول العالم ولكنها كانت أقل تأثيرا على مستوى دول الخليج. وركز سيتارامان في الندوة بشكل رئيسي على الدور الذي يلعبه بناء علامة تجارية قوية.
وتشكل هذه الندوة جزءا من ندوات تبادل المعرفة المرتكزة على العميل والتي دأب بنك الدوحة على عقدها بصورة منتظمة على مدار العامين الماضيين.
وشهدت الندوة التي ينظمها البنك لأول مرة في الكويت احتفالا بقرب تدشينه رسميا في القريب العاجل في الكويت حضورا مكثفا من المسؤولين القطريين والكويتيين وممثلي شركات الاستثمار والبنوك المحلية والأجنبية ووسائل الإعلام العالمية والعربية والمحلية.
وحرص سيتارامان على نقل معرفته وخبراته إلى الحاضرين، وجاءت كلمته بعنوان «الابتكار في بناء العلامة التجارية للمؤسسات المالية»، حيث عرض دراسة وافية لكيفية تحول بنك الدوحة خلال العامين الأخيرين إلى بنك ذي علامة تجارية عالمية قوية.
كما ألقى الضوء على مفاهيم تتعلق بكيفية بناء محفظة ناجحة للعلامة التجارية، والعلامة التجارية الداخلية، والعلامات التجارية السلوكية، وطرق إيصال العلامات التجارية وقياس محدداتها، وغيرها من المفاهيم الهامة.
وحول الكيفية التي استطاع بنك الدوحة من خلالها أن يطور علامة تجارية قوية قال سيتارامان إن تواجد بنك الدوحة العالمي في مواقع إستراتيجية، وكذلك مبادرات البنك لتبني قضايا تتعلق بضرورة تحمل الشركات لمسؤولياتها تجاه قضايا المجتمع، وذلك من خلال سباقات الدانا الترفيهية السنوية، ومسابقات الأعمال، كما شرح الكيفية التي تتكامل بها عملية بناء العلامة التجارية للمنتج الذي يرتبط بالجانب الوظيفي مع عملية بناء العلامة التجارية للشركة ككل.
ومن جانبه أشار رئيس مجلس إدارة بنك الدوحة الشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني الى أن ندوة الإستراتيجية الناجحة لبناء العلامة التجارية من الندوات المهمة والمؤثرة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار التطورات غير المسبوقة التي تطرأ على قطاع الخدمات المالية على مستوى العالم، وذلك نتيجة الأزمة المالية العالمية الحالية.
وأعرب آل ثاني عن تقديره لفريق الخدمات المصرفية الدولية لتركيز جهوده على خلق خدمات قوية تركز على العميل سواء على المستوى المحلي أو في السوق الدولي، وكذلك إعطاء الأولوية للتجارة الدولية مع دول العالم ودول مجلس التعاون الخليجي.
ومن جهته صرح العضو المنتدب لدى بنك الدوحة، الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني بأنه وتماشيا مع مساعي بنك الدوحة النشطة والناجحة خلال العامين الأخيرين التي تهدف إلى تبادل المعرفة، فإن مثل هذه التفاعلات تساعد أيضا على نشر الوعي وتعريف الجماهير بدور العلامات التجارية القوية في تسليط الضوء على مهمة المؤسسات المالية وقيمها بهدف كسب ثقة عامة الناس على مستوى سوق الخدمات المالية العالمي.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )