Note: English translation is not 100% accurate
السعودية تعتزم إنشاء خط قطارات «مكة ـ المدينة» بتكلفة تصل لبلايين الدولارات والإمارات تدخل السباق «بمترو دبي الأورجواني»
الجمعة
2006/11/17
المصدر : الانباء
وكعادتها لا تتحاور دبي في مشروعاتها إلا مع النخب المنتقاة من الشركات العالمية لذلك وضعت مؤسسات بوفيز ليند ليز الاسترالية وهونج كونج ريل واي في صدارة اختياراتها لتصميم المفهوم الخاص لخط المترو الأورجواني الذي حاز على أولوية التنفيذ بدلاً من مشروع الخط الأزرق الذي يربط بين مطار جبل أبوعلي ومطار دبي الدولي بجانب «طريق الإمارات» لخدمة التطورات الحاصلة على أرض الإمارة غير أنه قد تم تأجيله لفترة وأعطيت الأولوية للخط الأورجواني.
من جهة أخرى بدأت دبي بالفعل في تنفيذ المشروع الرئيسي للمترو لمسافة تصل إلى 78.5 كيلو مترا على خطين أطلق عليهما اسم «الأحمر والأخضر» وهما مخصصان لخدمة منطقة ديارا ويصل بين مركز دبي والمنطقة الحرة في جبل علي ومطار دبي الدولي على طول طريق الشيخ زايد.
وعززت الإمارة البادرة القوية بتحالف جديد بين شركات عالمية بقيادة اليابانية ميتسوبيشي الى جانب شركة أوبياشي ومؤسسة كاجيما من اليابان بمشاركة مجموعة مركيزي التركية و«ام في ايه» الفرنسية وأخيراً باراسون الدولية من الولايات المتحدة لإدارة برامج التأهيل والتنفيذ للمشروع العملاق، فيما تتوقع الجهات المراقبة أن تواصل إمارة دبي خطواتها بثبات وتبادر بتنفيذ العمليات بالخط الأحمر ابان سبتمبر 2009، على أن يتم افتتاح الخط الأخضر خلال السنة التالية على ذلك مباشرة حسب التوقعات.
المبادرات القوية التي طرحتها كل من السعودية و الإمارات دفعت المراقبين لطرح التساؤل هل ستجد مشروعات الطفرة النوعية بخط «مكة ـ المدينة» ومترو دبي أجواء أخرى لمنافسين جدد من المجموعة الخليجية في ظل التقدم الحاصل في إستراتيجية البنى التحتية لدول المنطقة؟ سؤال يطرح نفسه.
اقرأ أيضاً