- سكان الكويت ضمن الأكثر تفاؤلاً في المنطقة حيال مستويات الإنفاق على الرفاهية
وفقا لنتائج دراسة عن التوجه الإنفاقي أجرتها yougov في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالنيابة عن شركة أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط، يفضل ما يقارب ثلثي (59%) الذين شملتهم الدراسة إنفاق أموالهم على التجارب عالية الرفاهية عوضا عن السلع والمنتجات الفاخرة. تبين هذه الأرقام تغييرا ملحوظا مقارنة بدراسة مماثلة أجرتها الشركة في 2012 والتي أظهرت أن المشاركين يفضلون الإنفاق على المنتجات المادية الفاخرة مثل الأزياء والمجوهرات وغيرها.
وقد كشفت الدراسة بوضوح أن الإنفاق العام على الرفاهية في ازدياد وتصاعد حسب الآراء المستطلعة ويتوقع استمرار هذا الازدياد في عام 2015. وفيما يخص الكويت، فقد أظهرت النتائج أن 41% من الذين شملتهم الدراسة يخططون لإنفاق المزيد على المنتجات الفاخرة في الأشهر القادمة ما يضع الكويت في طليعة الدول المتفائلة بازدياد معدلات الإنفاق بعد المملكة العربية السعودية، حيث كان المعدل 53%، وعمان حيث بلغ 51%.
كما تبين الدراسة أن أولى اهتمامات سكان الكويت عند الانفاق على الرفاهية هو الانضمام إلى النوادي بنسبة 50%، ، ويأتي بعده تفضيلهم الاستمتاع بالعطلات بنسبة 48%، ثم تفضيل الإنفاق على المطاعم الراقية بنسبة 39%. ويجدر بالذكر أن هذه النسبة تختلف اختلافا طفيفا عن ميول المنطقة بشكل عام، حيث استقطبت بعض المناسبات الاجتماعية كالانشطة الرياضية النسب الاعلى.
وتظهر نتائج الكويت عموما نمطا متزايدا في مستويات الإنفاق على الرفاهية وهو انعكاس واضح للنمط السائد في المنطقة، حيث ينوي معظم أصحاب الدخل العالي زيادة الإنفاق على الرفاهية في عام 2015، لقد لاحظت الدراسة في السنوات الأخيرة تغيرا كبيرا في طرق إنفاق الناس لدخلهم، وترى الدراسة الكثير من الإنفاق على السلع والمنتجات الفاخرة، وإنما هناك ميول كبيرة للإنفاق على التجارب عالية الرفاهية والذكريات التي تحملها، ويظهر ذلك جليا عند الاطلاع على نتائج الكويت، فقد أظهرت الردود أن نمط التوجه الانفاقي يميل بشكل كبير نحو تجارب الحياة الغنية كالعطل بالمقارنة بما يتم انفاقه على أمور أخرى.
وتبين الدراسة التي أجريت أن عددا متزايدا من سكان الكويت يفضلون الإنفاق على العطل او الانضام للنوادي او تجربة مطاعم راقية. بشكل عام، يتبين لنا أننا فيما تبقى من عام 2014 وفي العام الجديد سنشهد زيادة في الإنفاق على خدمات الرفاهية والسلع الفاخرة، الامر الذي يدعم ما شهدناه في النصف الأول من عام 2014 من ارتفاع في حجم الإنفاق لأعضاء بطاقات امريكان اكسبريس.
وبالرغم من أن سكان الكويت يميلون إلى الانفاق على تجارب عالية الرفاهية عوضا عن المنتجات الفاخرة، الا أنهم يواصلون الإنفاق على كلا الأمرين بشكل متزن، حيث يفضل 32% منهم الإنفاق على الأزياء الراقية، ليأتي تفضيل اقتناء الأجهزة الإلكترونية بعدها مباشرة بنسبة 31%، ثم تفضيل الإنفاق على المجوهرات بنسبة 29% حسب نتائج الدراسة. وأما بالنسبة لطريقة الشراء، فقد اتضح أن 74% من العينة في الكويت يفضلون تجربة التسوق في المتاجر عند شراء السلع الفاخرة على شرائها عن طريق الانترنت وذلك لرغبتهم في معاينة البضائع والمقتنيات بدقة قبل شرائها، وهو أمر جوهري عند التبضع لشراء المنتجات الفاخرة.