حصلت فولكس واجن للمرة الأولى على جائزة ليون عن فئة «أفضل معلن للعام» وذلك ضمن مهرجان «كان ليونز الدولي للإعلان 2009» في نسخته السادسة والخمسين، محرزة بذلك أعلى جائزة في مجال صناعة الإعلان، هذا وقد حصدت فولكس واجن حوالي 150 جائزة «أوسكار إعلاني» في مهرجان كان منذ العام 1961.
وفي هذا السياق قال رئيس مجلس إدارة المهرجان تيري سافاج خلال حفل توزيع الجوائز «بتقديمنا هذه الجائزة لفولكس واجن نحن نكرم شركة لطالما كانت رمزا للتسويق المبدع والمبتكر في عالم صناعة السيارات لعقود من الزمن».
من جانبه قال عضو مجلس إدارة علامة فولكس واجن كريستيان كلينجلر والمسؤول عن المبيعات والتسويق وخدمة ما بعد البيع ان «فولكس واجن» هي «das auto» وماضية في تقدمها، وسنستمر في تقديم علامتنا من خلال حملات إعلانية مذهلة ومبدعة.
ونحن فخورون جدا بحصولنا على هذه الجائزة، ونود أيضا أن نشكر وكالتي «دي دي بي العالمية» وألماب لشراكتهما المثمرة وتعاونهما معنا، إضافة إلى تقديمهما العديد من الأفكار المبدعة. وأضاف لطالما نوه مهرجان كان ليونز بتميز فولكس واجن في مجال الإعلانات، لما تمتاز به من إبداع وإلهام.
ففي نهاية خمسينيات القرن الماضي، أرست فولكس واجن مفهوما جديدا في عالم الإعلانات بإطلاقها حملة سيارة بيتل «فكر بالحجم الصغير» في الولايات المتحدة الأميركية.
وللمرة الأولى، لم تجر أي مبالغة عند وصف المنتج، بل تم منحه صورة تميل للبساطة مع إشارة واضحة إلى الفائدة التي يقدمها للمستهلك.
وكان لتلك الحملة الإعلانية دور فاعل في تعزيز صورة فولكس واجن في الولايات المتحدة الأميركية.
وقد عقدت فولكس واجن العزم على كتابة تاريخ الإعلانات لعقود قادمة بحملاتها الإعلانية، على سبيل المثال، حملة «طلاق» التي تم إطلاقها ترويجا لسيارة غولف في المملكة المتحدة في ثمانينيات القرن الماضي حيث كان شعارها: «فقط لو كان كل شيء في الحياة بنفس مصداقية فولكس واجن».
واستمر المصنع بإطلاق المفاهيم المبتكرة في عالم الإعلانات اليوم، على سبيل المثال حملة «horst schlämmer» سنة 2007، التي تم تداولها مبدئيا كمقاطع ڤيديو عبر الإنترنت، وpodcasts»» وyoutube»» تماشيا مع سمات العصر الحاضر.
ويعتبر مهرجان «كان ليونز» الدولي للإعلان أكبر وأرقى ملتقى من نوعه في عالم الإعلان، حيث يلتقي أكثر من 10.000 مشترك من 94 دولة كل عام في إقليم كوت دازور، وقد قامت لجنة المهرجان بتقييم 28.000 إعلان ضمن ما مجموعه 11 فئة تتضمن الأفلام، الإخراج، الراديو، التصميم، الصحافة، الإعلام، الحملات الترويجية، العلاقات العامة، مجالات الإعلان الخارجية، cyber، titanium، والحملات الإعلانية المتكاملة، ويتم خلاله منح جائزة كبرى، وجائزة ذهبية، وفضية، وبرونزية لكل فئة من هذه الفئات.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )